الأحد، 11 أكتوبر 2020

الرد على إستدلال النصارى البائس على إلوهية يسوع لكونه وصف بروح الله


الرد .......


🔴أولاً👈ورد لفظ {روح الله} فى القرآن الكريم بمعانٍ متعدده وليس بمعنى واحد فقط .

💧فجبريل عليه السلام روح الله

💧وكذلك آدم روح الله 

💧وروح الله وردت فى بعض الآيات بمعنى رحمة الله كما جاء بسوره يوسف

( يابنى اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من ( روح الله) انه لا ييأس من ( روح الله) الا القوم الكافرون 

💧ووردت فى بعض الآيات بمعنى النصر كما فى سوره المجادله الآيه 22

اولئك كتب فى قلوبهم الايمان وايدهم (بروح منه) .


👌ولنأخذ هذه الايه الكريمه كمثال للشرح👇 


قل يا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا


تفسير الآيه:_____


✅تفسير ابن كثير لقوله تعالي ( وروح منه ) :_

- يقول :- قيل لعيسي:- انه كلمة الله وروح منه لانه لم يكن له اب تولد منه وانما هو ناشيء عن الكلمه التي قال له بها :- كن ، فكان والروح التي ارسل بها جبريل ، قال تعالي :- ( ان مثل عيسي عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) قال :- ليس الكلمة صارت عيسي، بل بالكلمه صار عيسي 


نلاحظ.......

[[[ليس الكلمة صارت عيسي، بل بالكلمه صار عيسي ]]]


فهذا  شرح إلامام لمعني قوله تعالي وروح منه واخر جمله قالها مهمه جدا وهي ان الكلمه لم تصير عيسي بل بالكلمه صار_ اي خُلق عيسي _كما خلقت الكائنات وصُنعت ايضاً بحسب ما ورد بكتابهم المقدس في مزمور ١٤٨ / ٧-٨ :

《 سبحي الرب من الارض ، ايتها التنانين وكل اللجج 

- النار والبرد، والثلج والضباب والريح العاصفه الصانعه كلمته》.

- اي ان هذه الأشياء المذكوره حسب الكتاب المقدس صُنعت وتكونت بكلمة الله اي بأمره .


✅قال البغوي في التفسير:___

 وروح منه، هو روح كسائر الأرواح إلا أن الله تعالى أضافه إلى نفسه تشريفاً. 

وقيل: الروح هو النفخ الذي نفخه جبريل عليه السلام في درع مريم

فحملت بإذن الله تعالى، سمي النفخ روحاً لأنه ريح يخرج من الروح

وأضافه إلى نفسه لأنه كان بأمره. 

وقيل: روح منه أي رحمة، فكان عيسى عليه السلام رحمةً لمن تبعه وآمن به. 

وقيل: الروح: الوحي، أوحى إلى مريم بالبشارة، وإلى جبريل عليه السلام بالنفخ، وإلى عيسى أن كن فكان، كما قال الله تعالى: يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ، يعني: بالوحي،

وقيل: أراد بالروح جبريل عليه السلام، معناه: وكلمته ألقاها إلى مريم،

وألقاها إليها أيضاً روح منه بأمره وهو جبريل عليه السلام،

كما قال: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ يعني: جبريل فيها، وقال: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا يعني: جبريل. 


🔴 ثانياً 👈💧إن آدم أيضاً نفخ فيه من روح الله ، يقول الله سبحانه وتعالى في خلق آدم : (( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )) الآية 29 من سورة الحجر . 


💧ويقول الله عنه أيضاً : (( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاًمَّا تَشْكُرُونَ )) الاية 9 من سورة السجدة.


💧و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : "لا تسُبُّوا 👈الرِّيحَ 👉، فإنَّها من 👈رُوحِ اللهِ👉 تعالَى ، تأتِي بالرَّحمةِ والعذابِ ، ولكِنْ سلُوا اللهَ من خيرِها ، وتعوَّذُوا باللهِ من شرِّها".


🔴 ثالثاً 👈 لنلقى نظره داخل الكتاب المقدس  👇👇👇


💧*وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:"اُنْظُرْ. قَدْ دَعَوْتُ بَصَلْئِيلَ بْنَ أُورِي بْنَ حُورَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا بِاسْمِهِ،وَمَلأْتُهُ 👈مِنْ رُوحِ اللهِ👉 بِالْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ وَالْمَعْرِفَةِ وَكُلِّ صَنْعَةٍ،وَهَا أَنَا قَدْ جَعَلْتُ مَعَهُ أُهُولِيآبَ بْنَ أَخِيسَامَاكَ مِنْ سِبْطِ دَانَ. وَفِي قَلْبِ كُلِّ حَكِيمِ الْقَلْبِ جَعَلْتُ حِكْمَةً، لِيَصْنَعُوا كُلَّ مَا أَمَرْتُكَ: (خر٣١: ١-٣، ٦)


💧* سفر التكوين [ 41 : 38 ]

في حق يوسف عليه السلام : ( هل نجد مثل هذارجلاً فيه روح الله) ؟

💧 وقد جاء في رسالة يوحنا الأولى [ 4 : 1 ]

قوله : (( أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح ، بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله ؟ لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلي العالم ))

ان قول يوحنا : (( لا تصدقواكل روح)) يفيد أن الروح شخص ، فهو صادق إذا قامت البراهين على صدقه ، وكاذب إن دلت الأدلة على كذبه.

💧 الرَّبُّ لِمُوسَى: "اجْمَعْ إِلَيَّ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ شُيُوخُ الشَّعْبِ وَعُرَفَاؤُهُ، وَأَقْبِلْ بِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ فَيَقِفُوا هُنَاكَ مَعَكَ.فَأَنْزِلَ أَنَا وَأَتَكَلَّمَ مَعَكَ هُنَاكَ، وَآخُذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْكَ وَأَضَعَ عَلَيْهِمْ، فَيَحْمِلُونَ مَعَكَ ثِقْلَ الشَّعْبِ، فَلاَ تَحْمِلُ أَنْتَ وَحْدَكَ.فَخَرَجَ مُوسَى وَكَلَّمَ الشَّعْبَ بِكَلاَمِ الرَّبِّ، وَجَمَعَ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَأَوْقَفَهُمْ حَوَالَيِ الْخَيْمَةِ.فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَزِيدُوا. (عد١١: ١٦-١٧، ٢٤-٢٥)


💧* يقول الرب لموسي ( وَآخُذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْكَ وَأَضَعَ عَلَيْهِمْ، فَيَحْمِلُونَ مَعَكَ ثِقْلَ الشَّعْبِ) ، فهل هذا يعنى ان موسى اله لأن به #الروح التى يستدل بمثيلها النصارى على الوهية يسوع؟

💧* (فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا)

#الروح حلت على السبعين شيخاً من شيوخ بني اسرائيل فهل هم ايضاً صاروا آلهه؟🙄

* نقرأ من تفسير تادرس يعقوب ملطي:_

(استخدم الله لحظات الضعف في نبيه لبنيان الجماعة فأقام السبعين شيخًا حتى يكتمل التنظيم الكنسي لا بوجود النبي ورئيس الكهنة والكهنة واللاويّين ورؤساء الأسباط فقط وإنما أيضًا بإقامة سبعين شيخًا من العلمانيّين يهبهم روحه القدوس ليشتركوا في التدبير، وكأن الله منذ القديم أراد تأكيد دور العلمانيّين -إن صح هذا التعبير- سواء عن طريق رؤساء الأسباط أو السبعين شيخًا).


* ويقول اوريجانوس :_( كان موسى بالروح الذي عليه كمصباح ساطع للغاية، منه أنار الله السبعين الآخرين، إذ بسط لمعان الأول على المصابيح الأخرى دون أن يضعف المصدر)  .

  اليس هذا من نوعية ما يقوله النصارى عن لاهوت يسوع الذى حل بكامله داخل يسوع ولم ينقص من المصدر ( الآب) 😎


💧*وَرَفَعَ بَلْعَامُ عَيْنَيْهِ وَرَأَى إِسْرَائِيلَ حَالاُ حَسَبَ أَسْبَاطِهِ، فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ،فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: "وَحْيُ بَلْعَامَ بْنِ بَعُورَ. وَحْيُ الرَّجُلِ الْمَفْتُوحِ الْعَيْنَيْنِ. (عد٢٤: ٢-٣)


روح الله حلت على بلعام رغم ممارسته للسحر والعرافه ، فهل بلعام ايضاً اله؟ 🤔


💧*يشوع بن نون هو ايضًا  فيه #روح_الله ☺


فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "خُذْ يَشُوعَ بْنَ نُونَ، رَجُلاً فِيهِ رُوحٌ، وَضَعْ يَدَكَ عَلَيْهِ، (عد ٢٧ : ١٨)


💧* عثنيئيل مخلص وعليه روح الرب 

وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ، فَأَقَامَ الرَّبُّ مُخَلِّصًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَخَلَّصَهُمْ، عُثْنِيئِيلَ بْنَ قَنَازَ أَخَا كَالِبَ الأَصْغَرَ.فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَقَضَى لإِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ لِلْحَرْبِ فَدَفَعَ الرَّبُّ لِيَدِهِ كُوشَانَ رِشَعْتَايِمَ مَلِكَ أَرَامَ، وَاعْتَزَّتْ يَدُهُ عَلَى كُوشَانِ رِشَعْتَايِمَ. (قض٣: ٩-١٠)


💧* روح الرب لبست جدعون

وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ. (قض ٦ : ٣٤)


💧* روح الرب تحل على يفتاح

فَكَانَ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى يَفْتَاحَ، فَعَبَرَ جِلْعَادَ وَمَنَسَّى وَعَبَرَ مِصْفَاةَ جِلْعَادَ، وَمِنْ مِصْفَاةِ جِلْعَادَ عَبَرَ إِلَى بَنِي عَمُّونَ. (قض ١١ : ٢٩)


* روح الرب تحل على شمشون 

فَنَزَلَ شَمْشُونُ وَأَبُوهُ وَأُمُّهُ إِلَى تِمْنَةَ، وَأَتَوْا إِلَى كُرُومِ تِمْنَةَ. وَإِذَا بِشِبْلِ أَسَدٍ يُزَمْجِرُ لِلِقَائِهِ.فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، فَشَقَّهُ كَشَقِّ الْجَدْيِ، وَلَيْسَ فِي يَدِهِ شَيْءٌ. وَلَمْ يُخْبِرْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ بِمَا فَعَلَ. (قض١٤: ٥-٦)


💧*روح الرب تحل على شاول 

فَحَلَّ رُوحُ اللهِ عَلَى شَاوُلَ عِنْدَمَا سَمِعَ هذَا الْكَلاَمَ وَحَمِيَ غَضَبُهُ جِدًّا. (1صم ١١ : ٦)

وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى هُنَاكَ إِلَى جِبْعَةَ، إِذَا بِزُمْرَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ لَقِيَتْهُ، فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ فَتَنَبَّأَ فِي وَسَطِهِمْ. (1صم ١٠ : ١٠)


💧*روح الرب تحل على داوود

فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِدًا. ثُمَّ قَامَ صَمُوئِيلُ وَذَهَبَ إِلَى الرَّامَةِ. (1صم ١٦ : ١٣)


💧*روح الله تحل على رسل شاول

فَأَرْسَلَ شَاوُلُ رُسُلاً لأَخْذِ دَاوُدَ. وَلَمَّا رَأَوْا جَمَاعَةَ الأَنْبِيَاءِ يَتَنَبَّأُونَ، وَصَمُوئِيلَ وَاقِفًا رَئِيسًا عَلَيْهِمْ، كَانَ رُوحُ اللهِ عَلَى رُسُلِ شَاوُلَ فَتَنَبَّأُوا هُمْ أَيْضًا. (1صم ١٩ : ٢٠)

*التلاميذ فيهم #روح_الآب

فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ. (مت١٠: ١٩-٢٠)

فهل هم أيضاً صاروا آلهه لوجود روح الآب فيهم ؟!


🟣 وأخيراً اقول لكم .....

 ان آدم خلق بغير أب او أم فلو جعلتم عيسي عليه السلام إلهاً لأنه ولد بغير أب لكان أولى بكم أن تعبدوا آدم ايضاً فهو ولد بغير أب او أم بل ان الله تعالى أمر الملائكه بالسجود لآدم ولم يأمرهم بالسجود لعيسى فطبقا لمفهومكم فعليكم بعبادة آدم فهو أعظم من عيسي حسب منطقك المعوج.

و عليكم أيضاً بعبادة ملكي صادق فهو كما قال عنه كتابكم ... بلا أب او أم وليس له بدايه ولا نهايه فالأولى بكم أن تعبدوا ايضاً ملكي صادق.

ولو قلتم إن ولادته بدون تدخل بشري تؤيد دعواكم فسأقول لكم .....إن المعجزة تنسب للفاعل وليس للمفعول به ، فعلى سبيل المثال لو اخذنا مثال إحياء يسوع لآلعاذر وسألتكم هل المعجزه تُنسب ليسوع الذي احياه أم تنسب لآلعاذر الذي فُعلت به المعجزه _ لقلتم بل تنسب ليسوع لأنه هو من فعلها ، ولذلك وبالمثل سنجد ان ولادة يسوع بدون تدخل بشري تُنسب معجزتها لله تعالى الذي فعلها بكن فيكون ولا تُنسب ليسوع المفعول به بالضبط كما لم تُنسب معجزة إحياء آلعاذر لآلعاذر نفسه 😉

ونصيحة لكم لا تحاولوا ان تحاججونا بالقرآن لأنه لن ينصفكم فى هذا الزعم الباطل بل سيقسم ظهوركم وستجعلوا من أنفسكم أضحوكة أمام المسلمين.

انتهى

#عامر_محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق