المتابعون

الأحد، 16 أغسطس 2020

بحث في إنجيل متى / الجزء الاول


#إنجيل_متى_الجزء_الأول 

وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:"يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ".وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ:"هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا.فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ.وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ. (مت١: ٢٠-٢٥)


ملاحظاتي على النص:_

١ هذه النبوءه لا تنطبق على يسوع ، بل هي حدثت في زمن آحاز .

٢ في النص العبري يقول الفتاه ( الصبيه ) وليس العذراء ، وهناك فرق بين المعنيين ، فالفتاه أو الصبيه بالعبري ( علماه) وهذا هو المكتوب في النص العبري ، اما كلمة عذراء فهي ( بتولاه وليس علماه).

سيكون هناك بحث منفصل للحديث حول هذا النص من ضمن سلسلتي للرد على نصوص الإلوهيه المزعومه ......لذلك سأتكلم عنه بالتفصيل في حينه إن شاء الله. 

٣ فيما يتعلق بقوله ( ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر ) ....فهذا النص أيضاً سيكون عليه بحث مفصل من ضمن أبحاثي حول المشكلات النصيه للأناجيل .

__________________


حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ:"صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى، لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ". (مت٢: ١٧-١٨)


* العدد ١٨ ( صوت سمع ....الخ الخ) به مشكله نصيه نتجت من خلال تحريف نسخي في المخطوطات قام به النساخ من أجل جعل هذا النص ينطبق مع ما جاء بإرميا ١٥:٣١ .

نقرأ من كتاب atextual guide to Greek new testament, Bruce metzger  تعليقاً على هذا النص .


{ القراءه الأطول (صوت بكاء وعويل) تظهر كإضافة كتابيه للنساخ حتى تجعل الكلمات تتفق بشكل اقرب لنص الترجمه السبعينيه لإرميا ١٥:٣١ ( والتي هي ١٥:٣٨ في النص اليوناني) .}


 The longer reading, θρῆνος καὶ κλαυθμός (a song of grief and wailing), appears to be a scribal addition in order to make the wording agree more closely with the Septuagint text of Jer 31:15 (which is 38:15 in the Greek text).


__________________


فَلَمَّا مَاتَ هِيرُودُسُ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ فِي حُلْمٍ لِيُوسُفَ فِي مِصْرَقَائِلاً:"قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ".فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ.وَلكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضًا عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ، خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ، انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ.وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ:"إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا" (مت٢: ١٩-٢٣)


ملاحظاتي على النص:_

* النص يقول ان ملاك الرب امر يوسف بأخذ يسوع وأمه والذهاب بهم لإسرائيل ، وبالفعل هو ذهب هناك ولكنه خاف ان يدخلها بسبب الملك ارخيلاوس ومن ثم جاءه الوحي مره أخرى يأمره بالذهاب للناصره !!!!!!

والسؤال هنا.....كيف تغير الوحي ....فبعد ان امره بالذهاب لمكان جاءه وامره بتغيير وجهته لمكان آخر ، فهل الوحي لم يكن يعرف ماذا يحدث وأعطاه أمر خاطئ كان سيعرض حياته للخطر ومن ثم غير الوحي رأيه طالباً منه الذهاب لمكان آخر ؟!!!!...........هذا أدعى لعدم القبول فضلاً على إستنكارهم للناسخ والمنسوخ بالقرآن.


_______________


يوحنا كان طعامه الجراد والعسل


وَيُوحَنَّا هذَا كَانَ لِبَاسُهُ مِنْ وَبَرِ الإِبِلِ، وَعَلَى حَقْوَيْهِ مِنْطَقَةٌ مِنْ جِلْدٍ. وَكَانَ طَعَامُهُ جَرَادًا وَعَسَلاً بَرِّيًّا. (مت ٣ : ٤)


______________


يوحنا يسب الفريسيين قائلاً لهم يا أولاد الأفاعي


فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ، قَالَ لَهُمْ:"يَاأَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَب الآتِي؟ (مت ٣ : ٧)


______________


معمودية يسوع


حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ.وَلكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: "أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ، وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ!"فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ:"اسْمَحِ الآنَ، لأَنَّهُ هكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرّ". حِينَئِذٍ سَمَحَ لَهُ.فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ،وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً:" هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ". (مت٣: ١٣-١٧)


ملاحظاتي:_

١ كيف لإله يعمده نبي؟ ولماذا أصلاً يحتاج يسوع للمعموديه لو كان إله ، وكيف للأدني ( نبي_يوحنا) أن يعمد الأعلى ( الله_يسوع) ، فهل الله يحتاج لمعموديه فضلاً على أن يتعمد على يد نبي؟


٢ هذا النص يضرب فكرة التوحيد في صميمها وادعائهم بأنهم يعبدوا إله واحد 

فسنجد بالنص ثلاث شخصيات تختلف عن بعضها أشد اختلاف ، فنجد الآب يتكلم من السماء ونجد الحمامه( الروح القدس) نازله منها ونجد يسوع خارجاً من المياه .......وأنا ادعوا كل نصراني أن يفكر بتجرد ولو للحظه ويقرأ هذا النص بتدبر شديد ويتخيل هذا المشهد ( آب في السماء يتكلم ، روح قدس تهبط ، ابن يخرج من المياه) _ والسؤال هنا ....وبكل تجرد كم شخص انطبعت صورته بذهنك وانت تقرأ هذا النص وتتخيل المشهد ؟

هل لازلت تصر انهم شخص واحد ؟!!!

لو قلت هذا فأنت بحاجه للذهاب للطبيب ، فشخص وشخص وشخص كل منهم له دور مختلف في هذا المشهد لا يمكن بأي حال من الأحوال مهما حاولتم أن يكونوا شخص واحد وفي كل مره تقتلوا المنطق فيها بمحاولة التبرير وجعلهم شخص واحد فستظل صورتهم تصرخ فيكم قائله ( أفيقوا من غفلتكم وافتحوا أعينكم نحن ثلاثة أشخاص مختلفون ولسنا شخص واحد ) .


________________


الشيطان يجرب يسوع😢


ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ.فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيرًا.فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْمُجَرِّبُ وَقَالَ لَهُ:"إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزًا".فَأَجَابَ وَقَالَ:"مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ".ثُمَّ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ،وَقَالَ لَهُ:"إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ، فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ".قَالَ لَهُ يَسُوعُ:"مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لاَ تُجَرِّب الرَّبَّ إِلهَكَ".ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَل عَال جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا،وَقَالَ لَهُ: "أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي".حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ:"اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ".ثُمَّ تَرَكَهُ إِبْلِيسُ، وَإِذَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ. (مت٤: ١-١١)


ملاحظاتي على النص :_

١ كيف لإله أن يجربه الشيطان ويحمله كالريشه في يده يذهب به أينما شاء؟

٢ هل هذا الشخص قليل الحيله الذي حمله الشيطان وجربه هو الله؟!!!

ألا تُفكر يا نصراني ؟!   هذا الشخص ضعيف الحيله هو الله خالق كل شئ؟!

أفلا تعقلون!!!!!

٣ الشيطان ارى جميع ممالك الأرض ليسوع والسؤال هنا كيف اراه جميع ممالك الأرض لمجرد انه حمله إلى جبل عالي؟!

هذا النص به خطأ علمي ، فهو يصور الأرض وكأنها مسطحه يمكن رؤيتها كاملةً بمجرد الصعود لأعلى نقطه ( جبل عال) ، وهذا بالطبع لا يمكن أن يحدث إلا لو كانت الأرض مسطحه أو مربعه كما يعتقد مؤلف الكتاب المقدس!.

والعجيب أن الشيطان له سلطان أن يعطي ليسوع( إله النصارى) جميع ممالك الأرض مقابل سجوده للشيطان.

٤ الشيطان يطلب من يسوع السجود له ، هذا الشيطان الذي كان يفر من الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلب من إله النصارى أن يسجد له !.

هذا الشيطان الذي قال عنه القرآن ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) _ هذا الشيطان الضعيف يسيطر على إله النصارى ويحمله أينما شاء بل ويطلب منه ان يسجد له ...............لا تعليق والله.

٥ بعد رفض يسوع #وتجربته انصرف عنه الشيطان أخيراً بعد أربعين يوماً قضاها معه ليجربه وحمله فيها بين يديه أينما شاء !.

_________________________


كرازة يسوع


مِنْ ذلِكَ الزَّمَانِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَكْرِزُ وَيَقُولُ:"تُوبُوا لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ". (مت ٤ : ١٧)


يسوع يكرز ويدعوا الناس #للتوبه نظراً لإقتراب الملكوت ، فإن كان يسوع حمل آثام العالم ليخلصهم بالصلب فلماذا كان يدعوهم للتوبه ؟ ألم يكن صلبه كافياً؟!!!!!

___________________


إستمرار كرازة يسوع وتبشيره باقتراب الملكوت


وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب. (مت ٤ : ٢٣)


__________________


أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل،وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ.فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (مت٥: ١٤-١٦)


* المسيح يصف التلاميذ بأنهم نور العالم وهذه نفس الصفه التي يستدل بها النصارى على إلوهية يسوع لأنه قال عن نفسه انا هو نور العالم ، فلو كانت هذه الصفه دليل إلوهيه كما يزعم النصارى لوجب عليهم بالمثل تأليه التلاميذ الذين هم أيضاً نور العالم .

* يسوع يحث التلاميذ على فعل الأعمال الحسنه حتى يمجد الناس #الآب عندما يرون هذه الأعمال ، فلو كان يسوع هو الله بحسب زعم النصارى فلماذا جعل تمجيد الآب هو غاية هذه الأعمال وليس تمجيده هو  ؟!!!!!!!


_________________


يسوع يحث الناس على العمل بالشريعه والإلتزام بها ( وبولس نقضها وألغاها)!!!


"لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هكَذَا، يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ. (مت٥: ١٧-٢٠)


* وكأن هذا التحذير يتكلم عن بولس الذي أبطل الناموس ولغاه .


فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ ضَعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا،إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئًا. وَلكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ. (عب٧: ١٨-١٩).


_________________


بعض من الوصايا المنسوخه التي كانت في شريعة العهد القديم ثم جاء يسوع وغيرها ونسخها وهذا نفس ما يعترض عليه النصراني حول الناسخ والمنسوخ في القرآن ، فكان أولى بهذا النصراني المعترض أن يقرأ كتابه قبل أن يعترض على شئ هو في كتابه ما يماثله .


"قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ."قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ."وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَق.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي."أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ،وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ."سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا.وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا."سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ.وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، (مت٥: ٢١-٢٢، ٢٧-٢٨، ٣١-٣٥، ٣٨-٤٠، ٤٣-٤٤)


* توجد مشكله نصيه وتحريف بهذا النص (وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ)

وستجدوا شرحي لها بالتفصيل في هذا البحث الموجود بالرابط :_


https://amermaro.blogspot.com/2020/01/blog-post_7.html?m=1


___________________


"اِحْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْنَعُوا صَدَقَتَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَنْظُرُوكُمْ، وَإِلاَّ فَلَيْسَ لَكُمْ أَجْرٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.لِكَيْ تَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.فَلاَ تَتَشَبَّهُوا بِهِمْ. لأَنَّ أَبَاكُمْ يَعْلَمُ مَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُوهُ. (مت٦: ١، ٤، ٦، ٨)


ملاحظاتي:_

* طبقاً لهذه النصوص يتكلم يسوع فقط عن رضا الآب ، وينهاهم عن بعض الأفعال ويأمرهم بأخرى حتى ينالوا رضا الآب ويتقبل منهم هذه الأعمال ، فلو كان يسوع هو الله فلماذا يُنسب الرضا وغايته لإرضاء الآب وحده ولا يتكلم عن رضاه هو ( اي يسوع).؟!


____________________


الصلاه الربانيه ومشكله نصيه تتعلق بها .


"فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ.لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ.خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ.وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا.وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.فَإِنَّهُ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ.وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَّلاَتِكُمْ. (مت٦: ٩-١٥)


* هذه الصلاه الربانيه بها مشكله نصيه ستجدوها بالتفصيل في البحث الموجود بهذا الرابط:_

https://amermaro.blogspot.com/2019/12/6-13.html?m=1


_____________________


الرزق بيد الآب 


اُنْظُرُوا إِلَى طُيُورِ السَّمَاءِ: إِنَّهَا لاَ تَزْرَعُ وَلاَ تَحْصُدُ وَلاَ تَجْمَعُ إِلَى مَخَازِنَ، وَأَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ يَقُوتُهَا. أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ بِالْحَرِيِّ أَفْضَلَ مِنْهَا؟فَإِنْ كَانَ عُشْبُ الْحَقْلِ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ وَيُطْرَحُ غَدًا فِي التَّنُّورِ، يُلْبِسُهُ اللهُ هكَذَا، أَفَلَيْسَ بِالْحَرِيِّ جِدًّا يُلْبِسُكُمْ أَنْتُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟ (مت٦: ٢٦، ٣٠)


* طبقاً لهذه النصوص يسوع يخبرنا أن الرازق هو الآب ، فلماذا لم يقول يسوع انه هو الرازق او انه هو من يرزق الطيور طعاها وقوتها بينما نسب كل هذا للآب؟

فلو كان يسوع هو الله كما يزعم النصارى فلماذا لم ينسبها لنفسه ؟


____________________


مره أخرى يسوع يحث الناس على طلب ملكوت الله

فَلاَ تَهْتَمُّوا قَائِلِينَ: مَاذَا نَأْكُلُ؟ أَوْ مَاذَا نَشْرَبُ؟ أَوْ مَاذَا نَلْبَسُ؟فَإِنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا الأُمَمُ. لأَنَّ أَبَاكُمُ السَّمَاوِيَّ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هذِهِ كُلِّهَا.لكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ اللهِ وَبِرَّهُ، وَهذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ.فَلاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ، لأَنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِمَا لِنَفْسِهِ. يَكْفِي الْيَوْمَ شَرُّهُ. (مت٦: ٣١-٣٤)


والسؤال مره أخرى .....لماذا لم يشرك نفسه مع الآب في حث الناس على طلب ملكوت #اباهم_السماوي؟    أليس هو الله بحسب زعمكم ؟ فلماذا يتكلم عن ملكوت الله وطلبه وليس طلب ملكوته هو ؟

الجواب يكمن في الفرق بين ملكوت الله وملكوت يسوع الذي أعطى لغيره من الناس هم أيضاً.

____________________


يسوع يصف الأممين بالكلاب والخنازير 


لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ. (مت ٧ : ٦)


_______________


مره أخرى يسوع يؤكد على كون الآب هو الرازق والواهب .


فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ! (مت ٧ : ١١)


____________________


إختلاف الإراده بين الآب ويسوع.

"لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَارَبُّ، يَارَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ! (مت٧: ٢١-٢٣)


ملاحظاتي:_

والله لا اعلم ماذا على يسوع أن يقول أكثر من هذا ليعلم النصارى أن عبادتهم له باطله ،فهذا رجل يصرخ لهم موبخاً على عبادتهم له وتأليهه بل ويخبرهم بكل وضوح ان تلك العباده باطله فالأمر فقط يرجع لإرادة الآب وليس لإرادة يسوع ، فغاية العباده الصحيحه تكمن في عبادة الإله الحقيقي وحده ( الآب) كما اخبرهم من قبل قائلاً 👈وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ. (يو ١٧ : ٣).

 ولازال يكررها هنا أيضاً بكل وضوح ( لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.).


____________________


دعوة يسوع وكرازته بالتوبه .


وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إِنْسَانًا جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّى. فَقَالَ لَهُ:"اتْبَعْنِي". فَقَامَ وَتَبِعَهُ.وَبَيْنَمَا هُوَ مُتَّكِئٌ فِي الْبَيْتِ، إِذَا عَشَّارُونَ وَخُطَاةٌ كَثِيرُونَ قَدْ جَاءُوا وَاتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وَتَلاَمِيذِهِ.فَلَمَّا نَظَرَ الْفَرِّيسِيُّونَ قَالُوا لِتَلاَمِيذِهِ:"لِمَاذَا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟"فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ:"لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى.فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَارًا بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ". (مت٩: ٩-١٣)


ملاحظاتي:_

لو كانت الخطايا غُفرت بموت يسوع على الصليب فما الحاجه للتوبه؟

بل بتدبر هذا النص نجد أنه ضد فكرة الخلاص المجاني التي يزعمها النصارى ، فيسوع بحسب النص يقول انه جاء ليدعوا الخطاه للتوبه وهذا بالفعل ما يقوم به الأنبياء والرسل ، فلو كان يسوع جاء ليمنح الناس الخلاص المجاني فما الحاجه بعد للتوبه ودعوة الخطاه؟!


_____________________


التفرقه في الصوم بين تلاميذ يسوع والأشخاص الآخرين


حِينَئِذٍ أَتَى إِلَيْهِ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا قَائِلِينَ:"لِمَاذَا نَصُومُ نَحْنُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ كَثِيرًا، وَأَمَّا تَلاَمِيذُكَ فَلاَ يَصُومُونَ؟"فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:"هَلْ يَسْتَطِيعُ بَنُو الْعُرْسِ أَنْ يَنُوحُوا مَا دَامَ الْعَرِيسُ مَعَهُمْ؟ وَلكِنْ سَتَأْتِي أَيَّامٌ حِينَ يُرْفَعُ الْعَرِيسُ عَنْهُمْ، فَحِينَئِذٍ يَصُومُونَ.لَيْسَ أَحَدٌ يَجْعَلُ رُقْعَةً مِنْ قِطْعَةٍ جَدِيدَةٍ عَلَى ثَوْبٍ عَتِيقٍ، لأَنَّ الْمِلْءَ يَأْخُذُ مِنَ الثَّوْبِ، فَيَصِيرُ الْخَرْقُ أَرْدَأَ.وَلاَ يَجْعَلُونَ خَمْرًا جَدِيدَةً فِي زِقَاق عَتِيقَةٍ، لِئَلاَّ تَنْشَقَّ الزِّقَاقُ، فَالْخَمْرُ تَنْصَبُّ وَالزِّقَاقُ تَتْلَفُ. بَلْ يَجْعَلُونَ خَمْرًا جَدِيدَةً فِي زِقَاق جَدِيدَةٍ فَتُحْفَظُ جَمِيعًا". (مت٩: ١٤-١٧)


ملاحظاتي:_

١ يسوع يخرج تلاميذه من دائرة الداخلين في الصوم معللاً ذلك لسبب وجوده بينهم وكأن وجوده معهم رخصةً لهم بعدم الصوم !!!!!!.

٢ يسوع حينما اراد ان يضرب لهم مثل ، ضرب المثل #بالخمر وأخذ يتكلم عن الفرق بين الخمر الجيد والخمر الردئ الخ الخ ..........والسؤال هنا ...

الم يجد يسوع مثلاً أفضل من الخمر ليضربه لهم؟

أليس من المفترض أن الخمر محرمه ؟ فإن كانت كذلك فكيف يستشهد بها يسوع كمثال عن تلاميذه وتبريره لسبب عدم صومهم ، ثم ما هو أصلاً هذا التبرير وكيف يميز يسوع تلاميذه عن الناس في أداء عبادة واجبه على الجميع ؟.........


____________________


هاااااام .....رد شبهة ان القرآن اساطير الأولين مستشهدين بوصف الكفار له بهذا الوصف .


وَفِيمَا هُمَا خَارِجَانِ، إِذَا إِنْسَانٌ أَخْرَسُ مَجْنُونٌ قَدَّمُوهُ إِلَيْهِ.فَلَمَّا أُخْرِجَ الشَّيْطَانُ تَكَلَّمَ الأَخْرَسُ، فَتَعَجَّبَ الْجُمُوعُ قَائِلِينَ:"لَمْ يَظْهَرْ قَطُّ مِثْلُ هذَا فِي إِسْرَائِيلَ!"أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَقَالُوا:"بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ!". (مت٩: ٣٢-٣٤)


ملاحظاتي:_

١_الفريسيين وهم هنا أعداء يسوع شأنهم كشأن كفار قريش أعداء النبي ،وصفوا يسوع بأنه يعمل هذه الأعمال بمساعدة الشيطان نفسه ، وبالمنظر للوجه الآخر واتهام النصارى للقرآن بأنه اساطير الاولين واستشهادهم بقول الكفار هذا القول عنه .....سنجد أن نفس ما قاله هؤلاء الكفار على رسولنا أو على القرآن هو نفسه بصورة أو بأخرى ما قاله الفريسيين عن يسوع ، فكما وصف هؤلاء رسولنا بالسحر والقرآن بأساطير الأولين نجد الفريسيين وصفوا يسوع بأنه يعمل المعجزات بقوة الشيطان ، ومن ثم فلو اتخذ النصراني من قول الكفار شبهه ضد رسولنا والقرآن فسيكون لزامًا عليهم أيضاً القبول بما قاله الفريسيين عن يسوع بأنه يستعين بالشياطين وقوتهم في أعماله ، وإلا فليبتلعوا ألسنتهم .

هذا طبعاً إضافه لما قاله اليهود عن يسوع بأنه ابن زنا انجبته أمه من الجندي الروماني بانتيرا ، إضافة أيضاً لقولهم عنه بأنه مجنون وبه شيطان .


٢_ يقول المفسرون بأن يسوع عمل هذه المعجزات بقوة#الروح_القدس ، والسؤال هنا........لماذا لم يعملها يسوع بقوته الذاتيه ، أليس هو الله كما تدعون ، فلماذا فعلها بقوة الروح القدس الحآله فيه وليس بقوته الذاتيه؟!!


ولنقرأ من بعض التفاسير ..............


تفسير وليام ماكدونالد :_


لكنّ الفرّيسيّين أجابوا بقولهم إنّه برئيس الشياطين يخرج الشياطين. وهذا ما وصفه يسوع لاحقًا بالخطية التي لا تُغفر (مت12: 32). إنّ عزو المعجزات التي صنعها يسوع بقوّة الروح القدس إلى قوّة الشيطان، هو تجديف على الروح القدس. فبينما كان الآخرون يتبركون بلمسة المسيح الشافية، حافظ الفرّيسيّون على موتهم الروحي وعماهم وخرسهم أيضًا.


تفسير بنيامين بنكرتن:_

«أما الفريسيون فقالوا برئيس الشياطين يُخرج شياطين» (عدد 34). كانت مصالح هؤلاء الرؤساء الزمنية وشرفهم ومراكزهم مرتبطة بالطقوس والترتيبات العتيقة فقاوموه، مع أنهم لو عرفوا حالتهم وحالة إسرائيل لفرحوا بهذا الافتقاد الإلهي، وارتضوا أن يصنع الله خيرًا بالطرق التي استنسبها هو. ولكنهم لم يعرفوا ذلك. وفي الواقع لم تهمهم حالة إسرائيل المنحطة ماداموا يحظون بمركزهم وشرفهم، ويحصلون على معاشهم، ولو بأكل الأرامل. فلم يُريدوا أن يقبلوا تغييرًا في الترتيب القائم، مادام ذلك لا يؤول إلى رفعة الرؤساء الدينيين.

ولكن إن كان الله ينظر بعين العطف إلى حالة شعبه ليفتقدهم، فمن المستحيل أن عمله هذا يرضي الرؤساء، لأنه إنما يُراعي خير شعبه، بينما يُراعي الرؤساء خير أنفسهم. ومن هنا ينشأ الخلاف بينهم وبينه، وتبدأ مقاومتهم له فيفترون على عمله ويقاومونه، ولكنه يُجري عمله رغمًا عنهم.

«برئيس الشياطين يُخرج الشياطين». لقد أقروا بالقوة، ولكنهم نسبوها للشيطان، ولكن الرب لم يَرُدْ عليهم، بل استمر في خدمته لخراف بيت إسرائيل الضالة.


_______________________


مره اخرى نجد يسوع يطوف ليبشر الناس بالملكوت 


وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ الْمُدُنَ كُلَّهَا وَالْقُرَى يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهَا، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ فِي الشَّعْبِ. (مت ٩ : ٣٥)

_______________________


هؤُلاَءِ الاثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً:"إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا.بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ.اِشْفُوا مَرْضَى. طَهِّرُوا بُرْصًا. أَقِيمُوا مَوْتَى. أَخْرِجُوا شَيَاطِينَ. مَجَّانًا أَخَذْتُمْ، مَجَّانًا أَعْطُوا. (مت١٠: ٥-٨)


ملاحظاتي على النص :_

*يسوع يأمر تلاميذه بالذهاب لبني اسرائيل فقط .

*يسوع ارسلهم للكرازه باقتراب الملكوت ، ومره أخرى يتبادر لذهني سؤال لماذا لم يقل لهم مثلاً إكرزوا وبشروا بالصلب أو بإلوهيتي؟ لماذا الكرازه تكون بالملكوت؟

من المؤكد أن هذه بالفعل هي دعوة يسوع _ أي دعوة الخطاه والعصاه للتوبه والرجوع إلى الله وبالفعل هذه دعوة جميع الرسل والأنبياء .

* يسوع أعطى التلاميذ سلطان شفاء المرضى وإقامة الموتى ....الخ الخ فهل بهذا أصبح التلاميذ هم أيضاً آلهه طبقاً لمفهومكم يا نصارى ؟

إن قلتم لا وبررتم ذلك بأن يسوع هو من أعطاهم هذا السلطان فبالمثل أقول لكم يسوع هو أيضاً دُفع له السلطان من الآب وسلطانه ليس من ذاته هو أيضاً ، وبناء عليه فلا يجوز لكم الإستدلال بمعجزاته بما فيها إحياء الموتى كدليل على الوهيته وإلا لوجب عليكم أيضاً تأليه غيره ممن فعلوا هذه المعجزات وخاصةً لو علمنا أن كلاهما ( أي يسوع والآخرين) سلطانهم ممنوح لهم وليس سلطان ذاتي.


____________________


التلاميذ فيهم #روح_الآب


فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ. (مت١٠: ١٩-٢٠)

فهل هم أيضاً صاروا آلهه لوجود روح الآب فيهم ؟!

_____________________


نبوءه فشنك على لسان يسوع


وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُكَمِّلُونَ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ابْنُ الإِنْسَانِ. (مت ١٠ : ٢٣)


وبالطبع هم أكملوا مدن إسرائيل وغيرها وغيرها وماتوا وشبعوا موت ولم يأتِ يسوع في المجيئ الثاني حتى الآن 😃.


___________________


هااااام ....رد شبهة أساطير الأولين + شهادة يسوع بأن الآب أعظم منه ومن ثم فلا يجوز للنصارى إدعاء مساواة الأقانيم .


"لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنَ الْمُعَلِّمِ، وَلاَ الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ سَيِّدِهِ.يَكْفِي التِّلْمِيذَ أَنْ يَكُونَ كَمُعَلِّمِهِ، وَالْعَبْدَ كَسَيِّدِهِ. إِنْ كَانُوا قَدْ لَقَّبُوا رَبَّ الْبَيْتِ بَعْلَزَبُولَ، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَهْلَ بَيْتِهِ! (مت١٠: ٢٤-٢٥)


ملاحظاتي :_

١_مرة اخرى يؤكد يسوع على كون العبد أو الرسول ليس أعظم من سيده وراسله ، وكما نعرف فقد وصف يسوع في العديد من المواضع بكونه عبد لله ورسول ،ومن ثم فهذا يعارض ما يدعيه النصارى بمساواة الإبن للآب فبالنظر لكلام يسوع سنجد العكس وسنجد أن الإبن كعبد لله ورسوله هو أدني من الآب بفرق شاسع ولا يمكن معه المناداه بالمساواه بينهم بحسب ادعاءات النصارى الباطله والتي هي أصلاً تخالف أقوال يسوع بلسانه وتخالف تعاليمه .

لننظر لهذا النص الآخر :_

اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ 👈عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، وَلاَ رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.👉 (يو ١٣ : ١٦).

ولنقرأ هذه النصوص:_

مَنْ يَقْبَلُكُمْ يَقْبَلُنِي، وَمَنْ يَقْبَلُني يَقْبَلُ الَّذِي👈 أَرْسَلَنِي👉. (مت ١٠ : ٤٠)

اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي، وَالَّذِي يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي، وَالَّذِي يُرْذِلُنِي يُرْذِلُ الَّذِي 👈أَرْسَلَنِي👉". (لو ١٠ : ١٦)


وأخيراً لنقرأ شهادة يسوع الحاسمه بلسانه وليس بإدعاءات النصارى الواهيه:_

سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ: أَنَا أَذْهَبُ ثُمَّ آتِي إِلَيْكُمْ. لَوْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى الآبِ، لأَنَّ👈 أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي.👉 (يو ١٤ : ٢٨)


٢_ يسوع يعلم أن اليهود والفريسيين يلقبوه ببعلزبول فلو استشهد النصارى بإتهام الكفار للقرآن بأنه أساطير الأولين فسيكون عليهم أيضاً إلزام أنفسهم بقبول وصف اليهود والفريسيين ليسوع بالشيطان وبأنه يقوم بالمعجزات مستعيناً بقوة الشيطان وعمله.

نقرأ من تفسير هنري ايرونسايد :_

"لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنَ الْمُعَلِّمِ". إن التلميذ مُتَعلّم. وهذا يفترضُ تواضعاً. فكخُدّام وتلاميذ للمسيح تقع عليه مسؤولية إطاعة كلمته. فلماذا سيتوقعون إذاً معاملةً أفضل من تلك التي تلقاها معلّمُهم. "لَقَّبُوا رَبَّ الْبَيْتِ بَعْلَزَبُولَ". بحسب الفكر اليهودي, بَعْلَزَبُولَ (وعلى الأرجح أنها كلمة فلسطينية) كان رئيس الشياطين. كان هناك أناس أطلقوا على يسوع هذا الاسم مجدفين.


_____________________


تفنيد لإلوهية يسوع.


فَكُلُّ مَنْ يَعْتَرِفُ بِي قُدَّامَ النَّاسِ أَعْتَرِفُ أَنَا أَيْضًا بِهِ قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ،وَلكِنْ مَنْ يُنْكِرُني قُدَّامَ النَّاسِ أُنْكِرُهُ أَنَا أَيْضًا قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (مت١٠: ٣٢-٣٣)


ملاحظاتي:_

لو كان يسوع هو الله بحسب ما يزعم النصارى فلماذا يعول يسوع شهادته على الناس بالآب ؟!

فإن كان هو الله فما حاجته ليشهد على الناس امام الآب ،أليس هو الله؟ فلماذا يجعل محك شهادته للآب ؟

الجواب بكل بساطه لأن الرسل والأنبياء سيكونوا شهوداً على أقوامهم أمام الله ، وهذا عينه ما يقوله يسوع بأنه سيشهد عليهم أمام الله في الملكوت وهذا بالطبع ينفي إلوهيته المزعومه .


_____________________


مَنْ يَقْبَلُكُمْ يَقْبَلُنِي، وَمَنْ يَقْبَلُني يَقْبَلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي.مَنْ يَقْبَلُ نَبِيًّا بِاسْمِ نَبِيٍّ فَأَجْرَ نَبِيٍّ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَقْبَلُ بَارًّا بِاسْمِ بَارّ فَأَجْرَ بَارّ يَأْخُذُ، (مت١٠: ٤٠-٤١)


ملاحظاتي:_

١ _ يقول يسوع أن من يقبل التلاميذ يقبله ومن يقبله يقبل الذي أرسله ( الله الآب) ......وبالفعل فهذه هي طبيعة دعوة الأنبياء والرسل ، فمن يقبل رسالة الرسول والنبي فهو يقبل رسالة الله الذي أرسله .

٢_ هذا النص يدل بقوه على أن يسوع نبي مرسل من الله وبلسانه وبالطبع هناك فرق بين الرسول وبين الذي أرسله ومن ثم فلا يحق لهم المناداه بإلوهية يسوع ولا بمساواة الأقانيم _ فالأمر فقط مجرد قبول رسالة هذا الرسول قبول لرسالة الله نفسه الذي أرسله.

____________________


الآب رب السماوات والأرض .


فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: "أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ. (مت ١١ : ٢٥)


* لو طرحنا سؤال بعنوان من هو رب السماوات والأرض كما جاء على لسان يسوع؟

الإجابه الوحيده الصحيحه وبكل بساطه ( الآب) وهذا بدوره يعطينا نتيجة مفادها ان يسوع ليس هو رب السماوات والأرض ، بل قد قالها بكل وضوح وبما لا يدع مجالاً للشك وللتأويل بأن الآب هو وحده رب السماوات والأرض وخالقهم .

فلو كان يسوع هو رب السماوات والأرض او كان هو الله لما جاز له نفي هذه الصفه عنه ونسبتها للآب وحده ، فالله لا ينفي عن نفسه صفه من صميم إعلانات إلوهيته ومن ثم يثبتها لآخر ،وبناء عليه وبمنتهى الوضوح فيسوع ينفي عن نفسه صفة خالق السماوات والأرض ليثبتها لله #ربه.


______________________


إلى هنا ينتهي الجزء الأول ، ولنا عوده إن شاء الله مع الجزء الثاني .

عامر محمود

#######

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...