المتابعون

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

الرد التفصيلي على شبهتي ( عبادة الحجر الأسود+ وثنية طقوس الحج)


🔱محل الشبهه:_

قالوا........😈😈

《المسلم بيعبد حجر وبيسجد لحجر إضافه لكون الحج والطواف طقس وثني اخذه المسلمون من قريش الوثنيه ، حيث انهم كانوا فيما قبل الاسلام يطوفوا بالكعبه عرايا 》.


،،،،،،،،،،،،،،،

✍ردي على الشبهه :_

سأقسم الرد إلى نقطتين :_______

🔹️* النقطه الاولى: 

تتعلق بشبهة عبادتنا للكعبه والحجر الأسود .

🔹️*والنقطه الثانيه:

 تتعلق بالرد على زعمهم بوثنية الحج وطقوسه :

                                       _________________________


🟣أولاً ......الرد على شبهة عبادتنا للكعبه والحجر الأسود:_


✍نحن لا نسجد لغير الله عز وجل ، اما عن الحجر الأسود فنحن نعلم انه حجر  لا ينفع ولا يضر ، وكما قال عمر رضى الله عنه (والله انى لأعلم انك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا اني رأيت رسول الله يقبلك لما قبلتك.)، ....

_ فهذه هي نظرتنا كمسلمون للحجر الأسود على وجه الخصوص وللكعبة على وجه العموم ،  لذلك نجد ان بلال رضي الله عنه حين كان يؤذن على عهد النبي صل الله عليه وسلم  كان يصعد بقدمه فوق الكعبه بل وحتى في يومنا هذا حين يتم تغير الكسوه نصعد فوقها ونقف عليها بأرجلنا  ، فهل رآى مثير الشبهه فى اى معتقد من يصعد فوق معبوده بقدمه ( بحسب زعمهم اننا نعبد الكعبه او الحجر الأسود) ؟!!!!

اما عن سجودنا فنحن نسجد بأتجاهها ولا نسجد لها ،وسجودنا هو امتثال لأمر الله عز وجل فهى قبلتنا ولقد جُعلَ الحجر الاسود لتحديد بداية الطواف وانتهاءه وبالتالى  عدد مرات الطواف المأمور بها المسلم ، فهي بمثابة المضمار الذي يدور فيه العدائون ، كما أن إستلام الحجر الاسود او تقبيله  أمر يتعلق بطاعة الآمر ( الله) وطاعة لأمره عز وجل ، فإذا أمر وجب التنفيذ ، فالمسلم يطيع وينفذ ولايقول كيف اقبل حجراً ..استعلاء وتكبراً فيكون كإبليس الذي استكبر حينما امره الله بالسجود لأدم  فلم يسجد و (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ)  ، فالمسلم يمتثل لأمره عز وجل تعبداً وطاعة ولسان حاله يقول كما قال موسى عليه السلام ( وعجلت إليك ربي لترضى) .

بل ان فى عرفنا الحاضر قد يقوم شخص بتقبيل رسالة او هدية من عزيز لديه فهل هذه القبله قبلة عباده أم قبلة إجلال وتقدير؟!!!! 

بالطبع هي قبلة إجلال وتقدير لمكانة مُرسل الرساله وليست تقدير للرساله في حد ذاتها لأنه يعلم انها مجرد ورقة بينما قيمتها قد تساوي عنده الدنيا بأكملها ، ولله المثل الاعلى ....فالحجر الأسود هذا يعتبر بمثابة هذه الرساله الغاليه( الورقه) وقيمته تكمن في كونه تمثيل لطاعتة عز وجل بإطاعة أمره لا بخاصية ذاتيه لهذا الحجر والبناء ، فالحجر الاسود سبق وأن انتزعه القرامطة من مكانه وذهبوا به الى البحرين... فما اتجه المسلمون فى صلواتهم للبحرين ولا غيروا قبلتهم ولاتوقفنا عن الطواف حول الكعبة ، ولا توقف الحج بإختفاءه منها .

* إذا اعتقد مسلم فى ان الحجر الاسود او الكعبة تضر وتنفع فقد كفر ، ولم يعد مسلما وهنا سيكون وقع في الشرك واشرك بالله ...... ولا يوجد مسلم واحد اصلاً يعتقد ذلك،  فهل يوجد بين المسلمين من يقول بأن الحجر الاسود او الكعبة تضر وتنفع ، او يتوسل بهما. .......بالطبع لا.

  ولهذا كان تصريح سيدنا عمر بن الخطاب ( أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع)..صرح بما يعتقده تجاه الحجر الاسود ، وهذا اعتقاد كل مسلم منا ، اما عن تقبيلنا له ، فالمسلم يُقبله إقتداء برسول الله الذى  لايفعل شيئاً الا بأمر الله  ( ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك).

وكما يقبل الحبيب هدية محبوبه .

ولو نظرنا لكتاب المعترض لوجدنا ما يماثل هذا الطقس في مضمونه ، فقد ورد في كتابهم المقدس في سفر التكوين عن يعقوب  :_

وَرَأَى حُلْمًا، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا.وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: "أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ.وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالاً وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.وَهَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ".فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: "حَقًّا إِنَّ الرَّبَّ فِي هذَا الْمَكَانِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!".وَخَافَ وَقَالَ: "مَا أَرْهَبَ هذَا الْمَكَانَ! مَا هذَا إِلاَّ بَيْتُ اللهِ، وَهذَا بَابُ السَّمَاءِ".وَبَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الصَّبَاحِ👈 وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي وَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ وَأَقَامَهُ عَمُودًا، وَصَبَّ زَيْتًا عَلَى رَأْسِهِ.وَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَكَانِ "بَيْتَ إِيلَ"👉، وَلكِنِ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً كَانَ لُوزَ.وَنَذَرَ يَعْقُوبُ نَذْرًا قَائِلاً: "إِنْ كَانَ اللهُ مَعِي، وَحَفِظَنِي فِي هذَا الطَّرِيقِ الَّذِي أَنَا سَائِرٌ فِيهِ، وَأَعْطَانِي خُبْزًا لآكُلَ وَثِيَابًا لأَلْبَسَ،وَرَجَعْتُ بِسَلاَمٍ إِلَى بَيْتِ أَبِي، يَكُونُ الرَّبُّ لِي إِلهًا،وَهذَا👈 الْحَجَرُ👉 الَّذِي أَقَمْتُهُ عَمُودًا يَكُونُ👈 بَيْتَ اللهِ👉، وَكُلُّ مَا تُعْطِينِي فَإِنِّي أُعَشِّرُهُ لَكَ". (تك٢٨: ١٢-٢٢)


وورد أيضاً:_

وَظَهَرَ اللهُ لِيَعْقُوبَ أَيْضًا حِينَ جَاءَ مِنْ فَدَّانَِ أَرَامَ وَبَارَكَهُ.وَقَالَ لَهُ اللهُ: "اسْمُكَ يَعْقُوبُ. لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِيمَا بَعْدُ يَعْقُوبَ، بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِسْرَائِيلَ". فَدَعَا اسْمَهُ "إِسْرَائِيلَ".وَقَالَ لَهُ اللهُ: "أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. أَثْمِرْ وَاكْثُرْ. أُمَّةٌ وَجَمَاعَةُ أُمَمٍ تَكُونُ مِنْكَ، وَمُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ.وَالأَرْضُ الَّتِي أَعْطَيْتُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ، لَكَ أُعْطِيهَا، وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أُعْطِي الأَرْضَ".ثُمَّ صَعِدَ اللهُ عَنْهُ فِي الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ مَعَهُ.فَنَصَبَ يَعْقُوبُ عَمُودًا فِي الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ مَعَهُ، 👈عَمُودًا مِنْ حَجَرٍ، وَسَكَبَ عَلَيْهِ سَكِيبًا، وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتًا.وَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ اللهُ مَعَهُ "بَيْتَ إِيلَ". (تك٣٥: ٩-١٥)

* نقرأ من تفسير ويليام ماكدونالد:

[مرة أخرى يذكرالله أن اسم يعقوب الآن هو إسرائيل، ثم يجدِّد العهد الذي أبرمه مع إبراهيم وإسحاق.  وقد صنع يعقوب علامة 👈للبقعة المقدسة بأن أقام عمودًا، ومرة أخرى أسماه بيت إيل👉]

وبيت إيل تعني بيت الله.


* ونقرأ من تفسير ويليام مارش:

[وَأَخَذَ👈 ٱلْحَجَرَ👉... وَأَقَامَهُ عَمُوداً جعله علامة للموضع لكي يرجع إليه ويوفي ما عليه من النذور. وَصَبَّ زَيْتاًكان صب الزيت على الشيء إشارة إلى أنه وُقف👈 لاستعمال مقدس👉].

ومرة اخرى هل هذه عبادة للحجر ؟ ام فقط هو مجرد رمز لبيت الله ؟

اجيبوا يانصارى!!!!! .


                                      _______________________



🟣ثانياً......الرد على قولهم( والطواف طقس وثني اخذه المسلمون من قريش الوثنيه ، حيث انهم كانوا فيما قبل الاسلام يطوفوا بالكعبه عرايا) .

،،،،،،،،،،،،،


✍ردي:____

إنه لمن عجب العجاب أن نرى الإسلام يُتهَم بالوثنيه ، فالإسلام الذي جوهره إفراد العبودية لله عز وجل والذي جرم أشد الإجرام أي فعل شركي وجعله من محالات الغفران لايمكن أن يُتهم بأي حال من الأحوال بهذه التهمة المُنكره ، وإنه لمن المضحات المبكيات ان تُرمى مثل هذه الشبهه من مُثلِّثٍ يعبد ثلاثة ذوات ، بل إن هذا المُثلِّثِ عابد الثلاثه لا يستنكف عن السجود للتماثيل والأصنام ، فدور عبادته ومنزله لا يخلوان أبداً من هذه المنحوتات والأصنام المجسمه ، فهذا تمثال لمعبوده وهو مصلوب ، وهذا تمثال آخر لأمه ، وذاك تمثال مزدوج له ولأمه التي تحمل معبوده الرضيع ثم نراه يخر لهم ساجداً على وجهه ، وما صورهم التي تقطر زيتاً عنا ببعيد😉 ، فلكم من البجاحة أن نجد مثل هذا الوثني عابد التماثيل والخشبه يتبجح على الإسلام ويرميه بما فيهم .

وللرد على مثل هذه الشبهه البجحه أقول:___________

اولاً👈جزيرة العرب قبل الوثنيه كانت تدين بالديانه الحنيفيه على ملة أبينا ابراهيم عليه السلام ، وظل الناس يعبدون الله على ملة ابراهيم حتى قام عمرو بن لُحي بإدخال الوثنيه وعبادة الاصنام #لتقربهم_من_الله  وهذا ما سبب انتشار الوثنيه وعبادة الاصنام فى جزيره العرب بعدما كانت تدين بالتوحيد والتعبد لله على ملة ابراهيم.

🔺️ فالوثنيه وعبادة الاصنام فى حد ذاتها بدأت كوسيلة للتقرب الى الله عز وجل ومع الوقت وبمرور الزمن عُبدت هذه الاصنام كآلهة مع الله أو من دون الله ، ولنا فى ذلك عبرة بما ورد فى سورة نوح على لسانه عليه السلام ناقلاً قول الكافرين :

{ لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا }

فهذه الاصنام التى عبدوها من دون الله  كانت لرجال هم بالأصل اشخاص اتقياء وعباد صالحين فكانوا فى زمنهم يجتمعون فى مكان مخصص لهم فيذكرون الله ويسبحوه ، ومع مرور الوقت وبعد وفاتهم قام الناس بنحت تماثيل لهم بنفس مكان مجلسهم كتخليداً لذكراهم ومع الوقت بدأ الناس فى التوسل بهم الى الله ودعاؤهم ليقربوهم الى الله وهكذا حتى انتهى بهم المطاف وبمرور الوقت بعبادتهم هم انفسهم كألهة من دون الله ، 

🌴نقرأ من التفسير :

كان هؤلاء نفرًا من بني آدم فيما ذُكر عن آلهة القوم التي كانوا يعبدونها.

وكان من خبرهم فيما بلغنا ما حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن موسى، عن محمد بن قيس (وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال: كانوا قومًا صالحين من بنى آدم، وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صوّرناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم، فصوّروهم، فلما ماتوا، وجاء آخرون دبّ إليهم إبليس، فقال: إنما كانوا يعبدونهم، وبهم يُسقون المطر فعبدوهم.



ثانيا👈ليس من المنطقي أن ياتِ الإسلام ليهدم كل ما سبق من نُسك وعبادات لمجرد قيام الناس بتحريفها  بل من المنطقي ومن الصحيح أن يُقُّوم الاسلام هذه الإنحرافات ليعيدها لأصلها النقي الذي أنزله الله وجعله شرعته ، فالإسلام يقر ما ورثه العرب من دين ابراهيم من مناسك الحج وبعض طقوسه بعد تصحيح مسارها بردها لما كانت عليه قبل تشويهها وتحريفها فبإبطاله ما ادخلوه بشركهم لآلهة مع الله ثبت وأعاد ما كان عليه الأصل الصحيح فى دين ابراهيم فأبطل ما الحقوه بتلك الطقوس الطاهره وقضى على كل ما اشركوه بالله من عبادات باطله وبهذا يكون الاسلام قد اعاد الدين القيم لأصله الذى ارتضاه الله وانزله على ابينا ابراهيم.

فيقول تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) [ البقرة : 125 ] 

انظروا👈#طهرا_بيتى 

🌿اذاً فى الآية أمر للخليل ابراهيم بتطهير بيت الله من عبادة الاوثان التى ادخلها المشركين لبيته  عز وجل والذى كان بالأصل مكان للتوحيد وافراد العبوديه له .

وهذا عينه ما قام به رسولنا صلى الله عليه وسلم بدعوة الإسلام ، فعلى سبيل المثال أمر رسولنا صل الله عليه وسلم بتحطيم صنمي اللات والعزة كأول صنمين يتم تحطيمهم بعد فتح مكه وغيرهم وغيرهم من الأصنام 

🌴نقرأ من تفسير بن كثير:____

قال ابن إسحاق : وكانت اللات لثقيف بالطائف ، وكان سدنتها وحجابها بنى معتب .

قلت : وقد بعث إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغيرة بن شعبة وأبا سفيان صخر بن حرب ، فهدماها وجعلا مكانها مسجد الطائف .

قال ابن إسحاق : وكانت مناة للأوس والخزرج ومن دان بدينهم من أهل يثرب على ساحل البحر من ناحية المشلل بقديد ، فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ إليها ]أبا سفيان صخر بن حرب ، فهدمها . ويقال : علي بن أبي طالب .

قال : وكانت ذو الخلصة لدوس وخثعم وبجيلة ، ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة .

قلت : وكان يقال لها : الكعبة اليمانية ، وللكعبة التي بمكة الكعبة الشامية .

فبعث إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جرير بن عبد الله البجلي فهدمه .

قال : وكانت فلس لطيئ ولمن يليها بجبلي طيئ من سلمى وأجا .

قال ابن هشام : فحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث إليه علي بن أبي طالب فهدمه ، واصطفى منه سيفين : الرسوب والمخذم ، فنفله أياهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهما سيفا علي .

قال ابن إسحاق : وكان لحمير وأهل اليمن بيت بصنعاء يقال له : ريام . وذكر أنه كان به كلب أسود ، وأن الحبرين اللذين ذهبا مع تبع استخرجاه وقتلاه ، وهدما البيت .

قال ابن إسحاق : وكانت" رضاء " بيتا لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم .


🌿فكيف يرمونا بالوثنيه 👈وقد عهد الله الى ابراهيم بأن يطهر البيت من الأوثان ثم قام رسولنا صلى الله عليه وسلم مرة أخرى بإعادة هذا التطهير بعدما هدم جميع الأوثان التي عبدتها القبائل ، فكيف لمن جاء بدين حطم هذه الأوثان وكفر من أشرك بالله وتوعده بأشد العذاب أن ترموه بالوثنيه ؟!

افلا تعقلون؟ !!!!!


ثالثاً👈 فوائد الحج ومنافعه لا تعد ولا تحصي فهى تعود بالمقام الاول على الحاج نفسه ، فللحج أثر عظيم فى نفوس المؤمنين بتهذيبها وإشباع عطشها بالسكن في معية الله وكل مسلم يشتاق لتراب مكه وبيت الله الحرام ، و يحمل بداخله مشاعر روحانيه غاية فى السمو والصفاء مع الله عز وجل .

يقول الله تعالى :

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)

سبحان الله ....أتيت لأستشهد بالآيه على ذكر المنافع فإذا بها تنتهي بالأمر بإجتناب الأوثان ثم يأتِ متبجح حاقد ليقلب الآيه ويتهمنا بالوثنيه!!!!!!


رابعاً👈 تأدية شعيرة الحج امتثال لأمر الله عز وجل فهذه الشعيرة لها مكانة عظيمه عند الله عز وجل فقد قال سبحانه (والفجر وليالٍ عشر) ، فهذا قسم منه عز وجل بفضل هذه الايام المباركه ، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن ، من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهم من التهليل والتكبير والتحميد " .........ولذا فنحن نمتثل لما يحبه الله ويرضاه فهو متى أمر ....سمعنا وأطعنا.


🟣خامساً👈 فيما يتعلق بما رُوي عن طواف المشركين عراة حول الكعبه ، فكما ذكرت سابقاً ، فقد ادخل المشركون عادات مشينه فى مناسكهم اثناء حجهم كطوافهم عراه ، فلماذا ابطل الاسلام هذه العاده على سبيل المثال ؟ 

اليس هذا تصحيحاً واعادة للمسار الصحيح بتنقية هذا النسك مما أُلحق به من أفعال لا تليق ولا ترضي الله ،  أليس هذا هو المسار الصحيح الذى غيره المشركون ، فهذه نقطه من بحر ما كان يفعله الوثنيون فى حجهم وما قام الاسلام بتصحيحه بإعادة هذا النسك لأصله القويم .

ولأوضح في عجالة لمحة سريعه عن نسك الحج وشعائره لمزيد من التوضيح ولمعرفة ما ترمز إليه هذه الشعائر:____

🔹️*الطواف: يذهب المسلم لبيت الله الذى فوقه البيت المعمور لينظر المسلم عن قرب للمكان الذى يولى اليه وجهه عند الصلاه فيشعر بالترابط الاجتماعى والعقدى مع جميع من اتوا طائفين من شتى بقاع الارض فنقول عند الطواف 👈لبيك اللهم لبيك ، لبيك #لا_شريك_لك لبيك.

فعن اى وثنيه تتكلموا  ؟


🔹️*السعى بين الصفا والمروه: هذا المكان يعلمنا التوكل على الله ويذكرنا بنعمته عز وجل على أبينا ابراهيم  فقد جاء عليه السلام وسكن بهذا المكان المقفر الذى لا يوجد به اى من بني البشر فلاا ماء ولا زرع ولا اى سبب من اسباب الحياه وكل هذا امتثالاً لامر الله عز وجل واقامة للصلاه......فقد أخبرنا الله عز وجل على لسان ابراهيم عليه السلام قوله:

(رب انى اسكنت بذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا#ليقيموا_الصلاه)

ونحن حين نؤدى هذا النسك فنحن نعيد تصوير ما جرى لأمنا هاجر واستجابة دعوة الله لخليله ابراهيم الذى توكل على الله حق توكله فرزقه الله الخيرات ونبع الماء ولا يزال ينبع ليومنا هذا وكل هذا #استجابة_لدعوه_ابراهيم 

هل شعرت بهذا أيها المثير للشبهه؟ 

هل تخيلت اللحظه ورجعت للوراء قروناً كثيره فكنت حاضراً بمعية الله عز وجل وكأنك رأيت هذا المشهد رأي العين، هل شعرت بما يشعر به المسلم من خشوع واجلال لله عز وجل وبعظيم تصاريف قدرته ؟

اتمنى هذا .


🔹️*استلام وتقبيل الحجر الاسود ( شبهة المسلمون يعبدون الحجر) :___

قمت بالرد عليها بالنقطه الأولى ولمن اراد التذكر فعليه بالرجوع لها .


🔹️*رمى الجمرات:

هى صورة رمزيه لرجم الشيطان الذى قال عنه تعالى (ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) ، وكذلك هى اقتداءًا بأبينا ابراهيم حين كان يرمي الشيطان بهذه الحجاره كلما اراد اثناؤه عن تنفيذ أمر الله عز وجل ، فكان عليه السلام يرمى الشيطان بالحصى كلما تبدى له وكذلك نحن ايضاً نرميه تأسياً بأبينا ابراهيم وكصورة من صور تحقير هذا الشيطان ضعيف الكيد عديم السلطان.


🔴الخلاصه:______

● الحج بالأساس شعيرة تعبديه لله وحده منذ الأزل ارتضاها لملة ابينا ابراهيم الذى سماناً مسلمين.

●قام الناس بعبادة الأصنام لتقربهم إلى الله عز وجل ولكن مع الوقت عبدوها كآلهه ، وخلطوا الحق بالباطل .

●جاء الاسلام لإعادة الأمور الى نصابها الصحيح بتطهير هذه الشعائر مما الحقه بها المشركون فأبطل باطلها واعادها لأصلها وجوهرها النقي .

● كل شعيرة من شعائر الحج لها حكمه جليه ومعنى واضح ، وكلها تبطل الشرك وتوحد الله الذى لا معبود بحق سواه .

● لا يوجد دين أو معتقد على وجه الأرض عظم الله بعبادته وجرم الشرك كما فعل الاسلام إذ يقول تعالى :

{{{إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا}}}. 


انتهى .

######

عامر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...