المتابعون

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

ردي على شبهة جمع القرآن وحرق المصاحف .


أولاً👈تفنيد الشبهه إسلامياً:_

*كلمة مصحف لا تعني القرآن فقط .

فالأصل اللغوي لكلمة مصحف تعنى كل ما جمع من صحف وهي ليست حكرًا على القرآن وحده ......بمعنى.....لما القرآن تكلم وقال ان هذا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسي فهل كان يقصد القرآن ؟

بالطبع لا........بل هو يقصد ما جاء بكتبهم وتعاليمهم .

اذاً ......كلمة مصحف تطلق على كل مايجمع كمجموعة من الصحائف ، ولكن مع الوقت اصبحت الكلمه تستخدم ككنايه عن القرآن الكريم .


ما عزاه مثير الشبهه من مصاحف منسوبه للصحابه هو عينه من هذا المعنى فهي كانت مصاحفهم الشخصيه والتى كتبوا بها بجوار الآيات تفسيرهم لها ، ولنأخذ هذا الدليل على سبيل الذكر لا الحصر :_


{حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِالْأَعْمَشِ قَالَ : قَالَ مُجَاهِدٌ : لَوْ كُنْتُ قَرَأْتُ قِرَاءَةَ ابْنِ مَسْعُودٍ لَمْ أَحْتَجْ أَنْ أَسْأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الْقُرْآنِ مِمَّا سَأَلْتُ.}......وذلك لأن قراءة ابن مسعود كانت قراءه تفسيريه _ أي انه كان يكتب تفسيره للآيات مع الآيات نفسها.


اما مصحف عثمان فهو المصحف الذي نُقل عن العرضه الأخيره على رسولنا صل الله عليه وسلم وشارك فى جمعه كتبة الوحي أنفسهم ....


يعني من قام بجمع هذا المصحف هم أنفسهم من كانوا كُتاب الوحي ...فهل من المنطقي ان يكون كتاب الوحي تجاهلوا بعض الآيات تبعًا لأهوائهم بما يخالف ما كتبوه ؟!!!!!هل هذا منطقكم ؟!!!!!


*بعد ان تولي كتبة الوحى مهمة جمع المصحف اشترطوا شروطًا صارمه لضم السور والآيات للمصحف الأمام 


ودعونا نوضح اكثر.....


كتب القرآن بكامله فى حياه الرسول صل الله عليه وسلم وكان كلما نزلت آيه يستدعى الرسول كتبة الوحي ويقول لهم أأتوا بالصحيفه المكتوب بها ايه كذا وكذا وضيفوا عليها ما اتلوه عليكم الآن ،


فكانوا يكتبوا ما يتلوه عليهم رسولنا امام عينيه وكانوا يستخدموا الرقاع للكتابه عليها وهى اشبه بالاوراق المصنوعه من جلود الابل  بالاضافه للألواح المصنوعه من العظام ،وكان الصحابه يحفظون القرآن كاملا عن ظهر قلب،وفى اخر كل عام كان ينزل جبريل ليراجع الرسول صل الله عليه وسلم فيما كتبه كتاب الوحى وكان يحفظه رسول الله فى صدره واستمرت هذه المراجعه سنويا مره كل سنه الى ان جاء عام راجع فيه جبريل عليه السلام رسولنا مرتين،فخطب الرسول فى الناس وقال 


كان جبريل يراجعنى فيما انزل علي من القرآن مره كل عام ،اما فى عامنا هذا فراجعنى فيه جبريل مرتين فلعل ذلك يكون ايذانا بقرب اجلى 


وقد كان ،وبالفعل  توفى رسول الله صل الله عليه وسلم فى هذا العام .


*كان  الوحي يكتب بمجرد نزوله على رسول الله امام عينيه بواسطه كتبة الوحي .


*كتبت الايات على صحائف من الرقاع وحفظت فى بيت ابي بكر ومن بعده انتقلت الى عمر رضي الله عنه ومن بعده انتقلت الى  حفصه بنت عمر بن الخطاب وزوجه الرسول صل الله عليه وسلم.


كان الرسول والصحابه جميعهم يحفظون القرآن كاملا بقرائاته والتى اقرها الرسول فى حياته وبين يديه وهى القراءات التى نقرأها حتى يومنا هذا ككقراءه ورش عن نافع وحفص عن عاصم الخ الخ وجميعها يتصل سندها الى الرسول صل الله عليه وسلم


وحتى يومنا هذا لا تؤخذ اجازه المقرئ الا عن طريق شيخ اخذ هذه الاجازه بسند متصل عن شيخ اخذه عن شيخ الخ الخ وصولا بالسند المتواتر الى رسولنا صل الله عليه وسلم بقرائاته العشر ،ونزل القرآن على سبعه احرف وهى  أوجه من لهجات العرب واضرب لك مثال بابن عباس فحين نزلت سوره فاطر 


لم يكن عبد الله بن عباس يعلم معنى كلمه فاطر وسأل عنها فاجابه اعرابيا من البدو عن معناها لأنها كانت على حرف لغته .


نأتى لجمع القرآن :_


*فكما اوضحت سابقا ان الرقاع التى كتب عليها القرآن كانت محفوظه  وكان الصحابه يحفظون القرآن فأراد ابو بكر الصديق جمع القرآن كله فى مصحف واحد وكانت هذه باكوره جمع القرآن وتوفي ابو بكر رضى الله عنه وقام بجمع القرآن من بعده عثمان بن عفان وجمعه على رسم قريش اى على قرائتهم وهو ما عرف بمصحف عثمان وكان هذا اول مصحف ،


كانت هناك نسخا شخصيه كتبها الصحابه بأنفسهم ولأنفسهم  كمصحف عبد الله بن مسعود وكان يكتب الآيه  وبجوار الكلمات التى لا يعرف معناها كتب تفسيرها 


فهذه نسخته الشخصيه ،وحين اتم عثمان خليفه المسلمين نسخ المصحف وجمعه بعث ب٦ مصاحف الى جميع الامصار الاسلاميه لينسخوا منه نسخهم المتعدده وارسل مع كل مصحف قارئ ليعلمهم كيفيه نطق الآيات لأن القرآن بالأصل تواترى ولا يعتمد فقط على كتابته ورسمه وهذا مستمر حتى يومنا هذا فلا تؤخذ الاجازه الا عن شيخ قارئ ، فنحن أمة اناجيلها في صدورها وليس في مخطوطاتها.


*وقد يتبادر هنا سؤال ، فإن كان القرآن مصدر شفهي فلماذا كتب ودوُنَ ؟وما الفائده من كتابته وتدوينه؟

الإجابه ....حتى يساعد في تذكير المسلم على تذكر ما قد ينساه من آيات مع مرور الوقت فتكون مجرد نظرة عابره للمكتوب كافيه لتذكيره بما كان يحفظه ونسيه .

* وبعد ذلك أشار عثمان رضي الله عنه  بحرق جميع النسخ الشخصيه التى مع الصحابه وذلك حتى لا ينسخ التفاسير بالخطأ وتدخل فى كلام الله ( كما حدث فى الانجيل ).كما هو معروف ومعترف به على سبيل المثال فى نص يوحنا 1_5:7 ( ان الذين يشهدون فى السماء ثلاثه ) فباقى هذه الآيه كانت تفسيرا من الناسخ وتم اضافتها بالخطأ لتدعيم فكر لاهوتي كما اقر بذلك علمائهم واعترفوا به.


والإشاره لا تعني الإجبار ، بل تعني المشوره وتقديم الإقتراح ، ولقد إستجاب الصحابه رضوان الله عليهم لتلك المشوره وحرقوا مصاحفهم الشخصيه.


الخلاصه: _

كانت الرقاع محفوظه  ببيت ابى بكر ومنه الى عمر ومنه الى  حفصه بنت عمر ، ابوبكر لم يكمل المصحف لوفاته.

وأمر عثمان بجمع الرقاع ونسخ مصحفه برسم ولهجه قريش.

من تولى جمع القرآن هم أنفسهم كتبة الوحي .

اشار بحرق النسخ الشخصيه بدون حتى ان يُقرأ ما فيها لأن مصحفه الأمام هو ما اتفق عليه جميع الصحابه .

مصحف عثمان كتب بلهجه قريش 

وكما سبق واوضحت فأصله كتب على مرآى رسولنا صل الله عليه وسلم وفى حياته 

لم يعارض احد من الصحابه حرق المصاحف 

ولا ننسي خطبه رسولنا الاخيره وقوله اليوم اكملت لكم دينكم 

اذا فالوحى اكتمل كله وانتهى فى حياه الرسول صل الله عليه وسلم.

* في علم النقد النصي معروف أن تعريف النسخه الأصليه هي النسخه المكتوبه بخط يد مؤلف العمل او من ينوب عنه في الكتابه ...

ولو طبقنا هذه القاعده فسيكون مصحف عثمان بمثابة هذا النص الاصلي والوثيقه الاصليه. لأن زيد بن ثابت كان من كتاب الوحي _ أي الذين نابوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في تدوين الوثيقه الأصليه ، وهو أيضاً المسؤول عن لجنة جمع القرآن والمصحف العثماني.

يعني حتى لو طبقنا معايير النقد النصي على القرآن( رغم سموه على النقد النصي) _ فحتي لو طبقنا هذه سنجد ان المصحف العثماني = الوثيقه الأصليه = النص القياسي.

يعني في كل الاحوال أصالة القرآن مثبته حتى من واقع شبهتهم ذات نفسها.

*القرآن لا يعتمد فى نقله على مخطوط مكتوب ، فالقرآن يعتمد على النقل الشفهى المتواتر حفظًا بالصدور وهذه هي اعلى درجات الموثوقيه وشهد بها حتى من هم غير مسلمين من علماء الغرب ...

والقرآن لا يعتمد ولا يمكن اصلًا ان يعتمد على مخطوط مكتوب وذلك لإحتواء القرآن على العديد من أحكام التلاوه كالإضغام والتفخيم والترقيق والغنه ....الخ الخ وكل هذه الاحكام مرتبطه بكل كلمه فلو اردنا كتابتهم لما وسعتنا مخطوط الأرض كلها ، لذلك أرسل عثمان رضي الله عنه مقرئً مع كل نسخه ارسلها للأمصار لأن القرآن يعتمد على النقل الشفوي فقط فأرسل مع كل نسخه من يُعلم اهل البلد كيفية تلاوة الآيات .

والأدله على كون القرآن مصدر سمعي شفهي ولايعتمد على المكتوب كثيرة أسوق منها على سبيل الذكر :_

١ قوله تعالى[ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعلَّكُمْ تُرْحمُونَ ]

 والإستماع لا يكون الا بواسطة الأذن بالتلقي السماعي .

٢ بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ 

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (العنكبوت 49)

٣ ماورد في صحيح مسلم من حديث رسولنا صل الله عليه وسلم 

["إن ربي قال لي قم من قريش فانذرهم فقلت له رب إذاً يثلغوا رأسي حتى يدعوه خبزة فقال : إني مبتليك ومبتلٍ بك ومُنْزِلٌ عليك كِتاباً لا يغسله الماء تقْرؤه نائماً ويقظان فابعث جنداً أبعث مثلهم وقاتل بمن أطاعك من عصاك وأنفق ينفق عليك].

وقوله تعالى لا يغسله الماء أي لا يزول بزوال ماهو مكتوب ومخطوط لأنه يُقرأ تلاوةً ومسموعاً.

٤  حينما طلب البعض من الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري أن يكتب لهم ما سمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم  لأنهم يشتكون من سوء الحفظ، فقال لهم : [لا نكتبكم ولا نجعلها مصاحف ، كان رسول الله ، صلى الله عليه يحدثنا فنحفظ ، فاحفظوا عنا كما كنا نحفظ عن نبيكم ]

٥ قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه [والله لقد أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة] وفي رواية أخرى بين عمن أخذ الباقي فيقول [وأخذت بقية القرآن عن أصحابه].

ثانياً👈 وبعد أن فندنا الشبهه بفضل الله ونسفناها نسفاً ، هل وقع في تاريخ المعترض مثل ما يشتبه به علينا؟!

الجواب .... بالطبع نعم وألف نعم ، بل وقع في أفضل وأقدم وأدق وأعظم مخطوط لديهم على الإطلاق ، وأعني بهذا المخطوطة السينائيه .... فتلك المخطوطه تُلقب بدرة مخطوطات الكتاب المقدس بينما لو نظرنا لتاريخ تلك الدره لوجدناها تعرضت للحرق وحُرق منها العديد من الورقات ( عن عمد).

طيب........ ماهو الدليل اصلاً ان المخطوطه السينائيه اهم مخطوطات الكتاب المقدس او بمعنى آخر ، لماذا لا اكون انا مدعي ومدلس احاول التلبيس على الناس بإدعائي بوقوع هذا الامر في افضل مخطوطاتهم وليس في مخطوط عادي او مخطوط بلا قيمه؟!!!

أعوذ بالله ان اكون مدلساً واعوذ بالله ان اكون من المفترين ، بل هو واقع لا يستطيعوا إنكاره و لنقدم الدليل :_

اولاً👈 الدليل على كون السينائيه أفضل وأهم مخطوطات الكتاب المقدس ، والدليل من كتاب عالم النقد النصي الشهير بروس ميتزجر أحد أهم وأشهر علماء المخطوطات ومتخصصي النقد النصي:

المصدر:_

THE TEXT OF THE NEW TESTAMENT Its Transmission, Corruption, and Restoration FOURTH EDITION BRUCE M. METZGER Princeton Theological Seminary BART D. EHRMAN University of North Carolina at Chapel Hill.


Page 62


تُعرف هذه المخطوطه باسم المخطوطه السينائيه ، وتحتوي على الكتاب المقدس بالكامل مكتوبة بأحرف كبيرة وبيد فائقة العنايه  .

المخطوطة السينائيه هي المخطوطة الوحيده بالأحرف الكبيره التي تحتوي على العهد الجديد بالكامل .

this manuscript is known as "Codex Sinaidcus." It once contained the entire Bible written in a carefully executed majuscule hand .

Codex Sinaiticus is the only known complete copy of the Greek New Testament in majuscule script.


____________________


وبعد ان قدمنا الدليل على كونه أفضل وأهم مخطوط لكتابهم ( لدي عشرات الأدله وليس دليل واحد ، ولكني اكتفي بهذ الدليل فقط لعدم الإطاله) _ بعد ان قدمنا الدليل والإثبات ننتقل الآن لثانياً.


ثانياً👈الدليل على حرق الرهبان لهذه المخطوطه ( الهامه والثمينه) :_

ولعدم الإطاله سأكتفي فقط بدليل واحد 

الدليل من اشهر مواقعهم ( سانت تكلا) وهو يتحدث عن قصة اكتشاف تشيندورف لتلك المخطوطه ، والتي كانت ملقاه بسلة المهملات ( صفيحة زبالع) وحُرق منها كومتين من الأوراق بواسطة الرهبان ، والباقي كان سيتم حرقه 


https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/111.html#%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9



ومرفق سكرينه لهذا الإعتراف الموجود بالرابط المرفق .


ثالثاً👈 قد يراوغ النصرانى قائلاً كيف تحرقون كلام الرب وكيف سمح الرب بحرق كلامه ؟

وللرد أقول ، سمح بنفس الكيفية التي سمح بها بقتل أنبياءه ، فهذه إرادته ومشيئته عز وجل ، فإذا شاء حدث وإن لم يشأ لما حدث .

وأذكر هذا المعترض بما ورد فى الكتاب المقدس نقرأ فى سفر الخروج 32 : 19 👇

" فَانْصَرَفَ مُوسَى وَنَزَلَ مِنَ الْجَبَلِ وَلَوْحَا الشَّهَادَةِ فِي يَدِهِ.....  عِنْدَمَا اقْتَرَبَ إِلَى الْمَحَلَّةِ  أَبْصَرَ الْعِجْلَ وَالرَّقْصَ. فَحَمِيَ غَضَبُ مُوسَى وَطَرَحَ اللَّوْحَيْنِ مِنْ يَدَيْهِ وَكَسَّرَهُمَا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ " 

فها هو الرب في كتابكم المقدس لم  يحفظ الألواح التى كتبها بيده وكسرها موسى ، فكيف سم الرب بحدوث هذا وهل ضاعت الرسالة ؟


وورد أيضاً فى ارميا 36 : 32  أن الرب سمح بحرق كتابه على يد يَهُويَاقِيمُ  👇

"  أَخَذَ إِرْمِيَا دَرْجاً آخَرَ وَدَفَعَهُ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا الْكَاتِبِ فَكَتَبَ فِيهِ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا كُلَّ كَلاَمِ السِّفْرِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا بِالنَّارِ وَزِيدَ عَلَيْهِ أَيْضاً كَلاَمٌ كَثِيرٌ مِثْلُهُ "  

فهل عندما حرق يَهُويَاقِيمُ كتاب الرب ووحيه ضاعت تعاليمه ؟!!


فإن لم يقتنع المعترض بهذا الرد وظل في مراوغته وإلتفافه لكان لزاماً عليهم أن يكفروا بالعهد القديم لأن القواعد اليهودية كانت تتطلب إعدام المخطوطات والنسخ القديمة والإبقاء على النسخ الجديده كما فعلوا عندما اكتمل النص الماسوري فى القرن العاشر الميلادى ، فقد تخلصوا بعدها من جميع النسخ والمخطوطات القديمة وأعدموها ( صموئيل يوسف-المدخل إلى العهد القديم –ص47)


رابعاً 👈سؤال؟......... أين نجد مخطوطات الأناجيل الابوكريفيه؟!!! والتي كان يؤمن بها العديد من الجماعات المسيحيه المبكره ، فعلى سبيل المثال المصريون كانوا يؤمنوا بإنجيل يعقوب ويعتبروه إنجيل قانوني.

أين نجد هذه الأناجيل اليوم؟!!!!!

بالطبع تم حرقها ولم يتبقى منها سوى أقل القليل مما نجا بصعوبه.

خامساً👈سؤال؟ ...... أين نجد مخطوطات الآريوسين وكتابات من اعتبرتهم الكنيسه هراطقه كماركيون ، والفيلسوف بورفيري على سبيل المثال؟

بالطبع تم تدميرهم وحرقهم لمخالفتهم لما تم الإتفاق عليه بمجمع نيقيه بعد دخول قستنطين الوثني للمسيحيه ،فقام هذا الامبراطور بالبطش بكل من خالف ما اقروه بتلك المجامع حتى لم يصلنا عنهم فقط إلا ما ذُكر في كتابات آبائهم المعاصرين .

* تميز القرآن بميزة فريده مصداقًا لتعهد الله عز وجل بحفظه الا وهي تيسير حفظه حتى للأطفال الذين لم يبلغوا السادسه من العمر ....

ونحن المسلمون نحفظ كتابنا كما نحفظ اسماء آبائنا وأمهاتنا ولا يمكن أن ينقص او يزيد حرف من وعلى القرآن فلو اخطأ الامام فى حرف اثناء الصلاة لوجدنا خلفه من يصوبوا له الخطأ وهذا مالم يتوافر لأي كتاب آخر فعلى سبيل المثال كتابكم المقدس حُذفت منه آيات وأضيفت آيات أخرى وبعضها مفقود .

وهذا يرجع للعديد من العوامل منها على سبيل الذكر استحالة حفظه فكتابهم غير قابل للحفظ وبناء عليه فكل تحريف سواء بالحذف او بالإضافه دخل لكتابهم لم يتم اكتشافه وخاصة فيما قبل عصر اختراع الطباعه وانا اتحداهم ان تحضروا لنا مسيحي واحد من بين ٢ مليار مسيحي على كوكب الأرض يحفظ اصحاح واحد من كتابهم .

لا اقول يحفظ الكتاب كل ولا حتى يحفظ سفر ، بل اقول لك يحفظ اصحااااااح واحد فقط وهذا تحدي مني لكم ...

وبالمقابل سآتي لكم بأطفال لم يتجاوزوا السادسه من العمر يحفظون كتابنا من الجلده للجلده وهذا هو الفرق بين كتاب الله المحفوظ الذى تعهد بحفظه وبين كتابكم المحرف بشهادة علمائكم ودارسيه .

انتهى

#####














هناك تعليقان (2):

تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...