المتابعون

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

تحريف نص رسالة روميه 8 عدد 1

 هذا التحريف يندرج تحت الأخطاء الغير متعمده ، فالجزء المضاف بالفقره رقم ١ بالإصحاح ٨ كان عباره عن تفسير هامشي للفقره اللاحقه رقم ٤ من نفس الإصحاح لكن أحد النساخ قام بإضافته لمتن النص
سأقوم إن شاء الله خلال هذا البحث بتوضيح هذا التحريف وكيف حدث بالتفصيل ...........

وللتوضيح .....لنقرأ نفس النص من النسخ المختلفه :

_______
الفاندايك :
إِذًا لاَ شَيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ. (رو ٨ : ١)

اليسوعيه :
1. فليس بعد الآن من حكم على الذين هم في يسوع المسيح.

الأخبار الساره :
1. فلا حكم بعد الآن على الذين هم في المسيح يسوع.

العربيه المشتركه:
1:فلا حُكْمَ بَعدَ الآنَ على الّذينَ هُمْ في المَسيحِ يَسوعَ.

نلاحظ قيام النسخ الاخرى بخلاف نسخة الفاندايك بحذف هذه الإضافه ( السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ)  ......

وذلك يرجع لإعتماد هذه النسخ على النسخ النقديه التي حررها كبار علماء النقد النصي ، فعلى سبيل المثال النسخه العربيه المشتركه اعتمدت على نسختي نستل آلاند الإصدار ٢٦ ونسخة ال UBS الإصدار ٣ اللذان قام بإعدادهما كوكبة من كبار علماء النقد النصي بالعالم إعتماداً على المخطوطات الأقدم والأدق ومن ثم قاموا بحذف هذه الإضافه الدخيله على النص .
بينما نجد نسخة الفاندايك اعتمدت على نسخة إيرازموس التي اعتمدت بدورها على الكتله المخطوطيه KR المتاخره التي يرجع أقدمها للقرن الثاني عشر والثالث عشر من العائله البيزنطيه ( إحدى عائلات النصوص المخطوطيه)
والمعروفه بكونها أسوء العائلات النصيه .

والآن....
.لننظر للنص روميه ٨:١ من النسخ النقديه :_____

#ملحوظه :  كلمتي (Χριστῷ Ἰησοῦ) التي ينتهي عندها النص في النسخ النقديه تعني ( يسوع المسيح).
نسخة ال UBS,5 :_
Romans 8:1 (UBS5): Οὐδὲν ἄρα νῦν κατάκριμα τοῖς ἐν Χριστῷ Ἰησοῦ.

نسخة نستل آلاند ٢٨:_
Romans 8:1 (NA28): Οὐδὲν ἄρα °νῦν κατάκριμα τοῖς ἐν Χριστῷ Ἰησοῦ.

نسخة ويستكوت_ هورت :_
Romans 8:1 (Westcott): ουδεν αρα νυν κατακριμα τοις εν χριστω ιησου.

نسخة تشيندورف :_
Romans 8:1 (Tischendorf): Οὐδὲν ἄρα νῦν κατάκριμα τοῖς ἐν Χριστῷ Ἰησοῦ.

نسخة مايكل هولمز :_
Romans 8:1 (SBLGNT): Οὐδὲν ἄρα νῦν κατάκριμα τοῖς ἐν Χριστῷ Ἰησοῦ·

تفريغ النص من المخطوطة السينائيه :_
ουδεν αρα νυν κατακριμα τοιϲ εν χω ιυ
ملحوظه 👈هذه العباره (χω ιυ) هي نفسها هذه العباره (Χριστῷ Ἰησοῦ)
ولكن العباره الاولى مكتوبه بطريقة الإختصار المقدس كما هو معروف عن طريقة كتابة الكلمات والاسماء المقدسه بالمخطوطات .

#نلاحظ_أن النص بالنسخ النقديه ينتهي عند عبارة ( يسوع المسيح) ولا وجود للإضافه ( السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ) ، فقد قاموا بحذفها لعدم أصالتها .

نقرأ من كتاب بروس ميتزجر
The new testament : its transmission , corruption and restoration, page 258

الفقرة في المخطوطات المتأخرة في رومية 8.1 " السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح " كانت اصلا ملاحظة توضيحية هامشيه ( ربما مشتقة من الاية رقم 4 ) تُعرف اولئك المنتمين الي يسوع المسيح كما ذكر في الإصحاح رقم 1 . بعض المخطوطات مزودة بمساعدات هامشية لتساعد قارئ دروس الكتاب المقدس الثابتة المحددة بواسطة التقويم الكنسي و كنتيجة لذلك الصيغ الكتابية مثل ebtev 6 xvQiog, احيانا تسللت الي نص المخطوطات غير الكتابية .
the clause in later manuscripts at Rom. 8.1 "who walk not according to the flesh but according to the spirit" was originally an explanatory note (perhaps derived from verse 4) defining "those who are in Christ Jesus." As was mentioned in Chapter 1, some manuscripts are provided with marginal helps designed to assist the reader of the fixed Scripture lessons appointed by the ecclesiasdcal calendar (the Lecdonary). As a resuk, lectionary formulas, such as ebtev 6 xvQiog, occa.sionally crept into the text of nonlectionary manuscripts.

ونقرأ من كتابه atextual guide to Greek new testament
تعليقاً على قرارات لجنة ال UBS,5 حول اختيارهم لقراءة الحذف في نص روميه ٨:١ :_

في نهاية الآية، تعرض المخطوطات المتأخره كلمات من الآية ٤ على مرحلتين: لقد تمت إضافة العبارة " السالكين ليس حسب الجسد" في بعض المخطوطات، وفي مخطوطات أخرى أُضيف إلى هذه الفقره الكلمات الإضافية التالية: (بل بحسب الروح). القراءه الأقصر ( الغير موجود بها هذه الإضافه) التي تتضمن البيان الأعم بدون إحتواءها على الإضافه المأخوذه من الفقره رقم ٤ مدعمه بقوه من خلال الشواهد المبكره لأشكال النص السكندري والغربي .
Romans 8:1 (TGGNT): 8:1 Ἰησοῦ (Jesus) {A}
At the end of the verse, the later manuscripts introduce words from v. 4 in two stages: μὴ κατὰ σάρκα περιπατοῦσιν (to those who do not walk according to the flesh) was added in some manuscripts, and then other manuscripts add to this clause the additional words ἀλλα κατὰ πνεῦμα (but according to the Spirit). The shorter text, which makes the more general statement without the qualification that is appropriate enough at v. 4, is strongly supported by early representatives of both the Alexandrian and the Western text-types.

#ملحوظه_هامه لجنة ال UBS أعطت قراءة الحذف تقدير A والذي يعني أن اللجنه متأكده وواثقه تماماً من قرارها في حذف عبارة (السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ) لأن هذه الإضافه ليست من أصل الكتاب بل كانت عباره عن تعليق تفسيري هامشي وأدخله أحد النساخ بمتن الآيات بالخطأ ومن ثم انتشر هذا الخطأ في المخطوطات المتأخره ومن ثم وجد طريقه للظهور في بعض نسخ النص البيزنطي _ المستلم ونسخة الفاندايك والملك جيمس ولذلك قامت اللجنه بحذفها .

ومرفق لكم أدناه صورة النص من المخطوطه السينائيه والنص بالمخطوطه ينتهي عند عبارة ( يسوع المسيح) ولا وجود للإضافه محل البحث ، وكذلك صورة للنص بحسب الفاندايك ( النص المستلم _ البيزنطي_ نص ايرازموس)
صورة النص من المخطوطة السينائية
نص ايرازموس

الجمعة، 27 ديسمبر 2019

تحريف نص متى 6 عدد 13



مشكله نصيه خاصه بالصلاه الربانيه متى ٦:١٣


وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. (مت ٦ : ١٣)

النسخ النقديه حذفت الإضافه ( لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.)... والنسخ انهت النص عند جملة ( ولكن نجنا من الشرير) وحذفت الإضافه .
أولا : نسخة ويستكوت_هورت:_
Matthew 6:13 (Westcott): και μη εισενεγκης ημας εις πειρασμον αλλα ρυσαι ημας απο του πονηρου.

ثانياً: نسخة نستل آلاند الاصدار ٢٨:_
Matthew 6:13 (NA28 GBS): καὶ μὴ εἰσενέγκῃς ἡμᾶς εἰς πειρασμόν,*
ἀλλὰ ῥῦσαι ἡμᾶς ἀπὸ τοῦ πονηροῦ.
ثالثاً: نسخة هولمز:_
Matthew 6:13 (SBLGNT): καὶ μὴ εἰσενέγκῃς ἡμᾶς εἰς πειρασμόν, ἀλλὰ ῥῦσαι ἡμᾶς ἀπὸ τοῦ πονηροῦ.
رابعاً: نسخة تشيندورف:_
Matthew 6:13 (Tisch): και μη εισενεγκης ημας εις πειρασμον αλλα ρυσαι ημας απο του πονηρου.

المصدر : بروس ميتزجر في تعليقاته على قرارات لجنة اليوبي إس:
Commentary
on the Greek New Testament
Second Edition
A Companion Volume to the
UNITED BIBLE SOCIETIES’
GREEK NEW TESTAMENT
(Fourth Revised Edition)
by
Bruce M. Metzger.

اللجنة اختارت القراءه التي تنتهي عند πονηρου واعطتها اعلى تقدير التقديرA _ ويعني أن اللجنه متأكده تماماً من اختيارها للقراءه بنسبة دقه عاليه .
الإضافه غائبه من من جميع الشواهد الهامه والمبكره من العائلات النصيه
السكندريه( السينائيه والفاتيكانيه) ، والغربيه ( مخطوطة بيزا ومعظم التراجم اللاتينيه القديمه ) وغيرهم من الأشكال الاخرى للنص ، وكذلك الاقتباسات الآبائيه المتعلقه بالصلاه الربانيه .
The absence of any ascription in early and important representatives of the Alexandrian (א B), the Western (D and most of the Old Latin), and other (f ) types of text, as well as early patristic commentaries on the Lord’s Prayer



والنص كذلك محذوف من العديد من التراجم العربيه والإنجليزيه .


عامر محمود #

الخميس، 19 ديسمبر 2019

تفنيد سفر التثنية / الجزء الأول

مقدمة السفر:_
*الاصحاح الاول والثاني والثالث من السفر عباره عن خطاب من موسي لبنى اسرائيل يسترجع فيه جزء من تاريخهم ويذكرهم بما حدث فى الماضي القريب ، الخطاب تقريباً بالكامل هو عباره عن استرجاع للحوادث التى جرت قصصها فى سفر العدد ، وبدءًا من الإصحاح الرابع يبدأ موسى فى وصيته لبني اسرائيل .

* المخطوطه السينائيه لا تحتوي على معظم اصحاحات سفر التثنيه حيث ان أغلبية الإصحاحات مفقوده وغير موجوده بها ، فهي لا تحتوى الا على ٥ اصحاحات فقط من اجمالي اصحاحات السفر الأربعه وثلاثون 😥
* البعض يعزل الاعداد من ١٢_٢٦ عن سفر التثنيه ويسموها اشتراع التثنيه فيجعلوها بمعزل عن السفر.
____________
كَلَّمَنِي الرَّبُّ قَائِلاً:فِي هذَا الْيَوْمِ أَبْتَدِئُ أَجْعَلُ خَشْيَتَكَ وَخَوْفَكَ أَمَامَ وُجُوهِ الشُّعُوبِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ. الَّذِينَ يَسْمَعُونَ خَبَرَكَ يَرْتَعِدُونَ وَيَجْزَعُونَ أَمَامَكَ. (تث٢: ١٧، ٢٥)
اليست هذه الآيه شبيهه بقوله تعالى فى القرآن :
*فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ۚ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ.
*{إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}
وكذلك قوله صل الله عليه وسلم نصرت بالرعب .
بالطبع هذه الآيه من الكتاب المقدس لا تختلف كثيراً فى المعنى عن الآيات القرآنيه ولا عن حديث رسولنا صل الله عليه وسلم والذي يعترض عليهم النصراني مستنكراً إياهم ، ويتخذ منهم شبهات ضد الإسلام وتعاليمه والتى يصفها بالإرهاب وهو يجهل فظائع ومجازر كتابه وتعاليم القتل والنشر وشق البطون وقتل الاطفال ، فلماذا ينظر للقذي فى عيننا ولا يري الخشبة التى تسد عينه؟🤨
_________________
سلب، نهب ،غنائم ، قتل نساء ، اطفال 😏
الله محبه طبعاً😍

فَدَفَعَ الرَّبُّ إِلهُنَا إِلَى أَيْدِينَا عُوجَ أَيْضًا مَلِكَ بَاشَانَ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ، فَضَرَبْنَاهُ حَتَّى لَمْ يَبْقَ لَهُ شَارِدٌ.وَأَخَذْنَا كُلَّ مُدُنِهِ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ. لَمْ تَكُنْ قَرْيَةٌ لَمْ نَأْخُذْهَا مِنْهُمْ. سِتُّونَ مَدِينَةً، كُلُّ كُورَةِ أَرْجُوبَ مَمْلَكَةُ عُوجٍ فِي بَاشَانَ.كُلُّ هذِهِ كَانَتْ مُدُنًا مُحَصَّنَةً بِأَسْوَارٍ شَامِخَةٍ، وَأَبْوَابٍ وَمَزَالِيجَ. سِوَى قُرَى الصَّحْرَاءِ الْكَثِيرَةِ جِدًّا.فَحَرَّمْنَاهَا كَمَا فَعَلْنَا بِسِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ، مُحَرِّمِينَ كُلَّ مَدِينَةٍ: الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ.لكِنَّ كُلَّ الْبَهَائِمِ وَغَنِيمَةِ الْمُدُنِ نَهَبْنَاهَا لأَنْفُسِنَا. (تث٣: ٣-٧)
___________________
مرة اخرى تأكيد على تحريم التماثيل _ الرب نار آكله _ اله غيور😥
لِئَلاَّ تَفْسُدُوا وَتَعْمَلُوا لأَنْفُسِكُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، صُورَةَ مِثَال مَّا، شِبْهَ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى،شِبْهَ بَهِيمَةٍ مَّا مِمَّا عَلَى الأَرْضِ، شِبْهَ طَيْرٍ مَّا ذِي جَنَاحٍ مِمَّا يَطِيرُ فِي السَّمَاءِ، (تث٤: ١٦-١٧)
اِحْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَنْسَوْا عَهْدَ الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَكُمْ، وَتَصْنَعُوا لأَنْفُسِكُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، صُورَةَ كُلِّ مَا نَهَاكَ عَنْهُ الرَّبُّ إِلهُكَ.
لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ هُوَ نَارٌ آكِلَةٌ، إِلهٌ غَيُورٌ. (تث٤: ٢٣-٢٤)

"إِذَا وَلَدْتُمْ أَوْلاَدًا وَأَوْلاَدَ أوْلادٍ، وَأَطَلْتُمُ الزَّمَانَ فِي الأَرْضِ، وَفَسَدْتُمْ وَصَنَعْتُمْ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا صُورَةَ شَيْءٍ مَّا، وَفَعَلْتُمُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ لإِغَاظَتِهِ،أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ أَنَّكُمْ تَبِيدُونَ سَرِيعًا عَنِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ عَابِرُونَ الأُرْدُنَّ إِلَيْهَا لِتَمْتَلِكُوهَا. لاَ تُطِيلُونَ الأَيَّامَ عَلَيْهَا، بَلْ تَهْلِكُونَ لاَ مَحَالَةَ.وَيُبَدِّدُكُمُ الرَّبُّ فِي الشُّعُوبِ، فَتَبْقَوْنَ عَدَدًا قَلِيلاً بَيْنَ الأُمَمِ الَّتِي يَسُوقُكُمُ الرَّبُّ إِلَيْهَا. (تث٤: ٢٥-٢٧)
* يكفي فقط القاء نظره على أي كنيسة لنرى كمية التماثيل والصور التى تملأها لنعلم كيف خالف النصارى اوامر الرب وتعاليمه .😎
* الرب نااااار آكله _إله غيور😏
يعنى مش الله محبه؟😍😥
طب ولا يسوع بيحبك ومات عشانك؟😥

________________
أول وصيه يقول:👇👇👇
"اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. (تث ٦ : ٤)

لم يقل #ثلاثة_ولا_ثالوث بل قال #رب_واحد ، لماذا كل الأنبياء السابقين لم يكونوا يعلموا أن الله ثالوث منقسم لثلاث اقانيم ؟ ولم يقولوا إلا أنه اله واحد 😎
* هذا موسي كليم الله لم يعرف لا ثالوث ولا رابوع لم يعرف إلا #إله_واحد
* فلماذا جعلتم هذا الواحد ثالث ثلاثه ؟ ولماذا لم يكن يعلم هؤلاء الأنبياء ذلك؟
* ألم يكن الرب قادر ان يقول لموسى او لغيره من الانبياء السابقين انه ثالوث ؟
* من بين آلاف النصوص والكلمات التى قالها الله لأبياؤه لا نجد ولو كلمة واحده له قال فيها انه ثالوث او اقنوم ، ومن بين آلاف النصوص بعهدكم الجديد لم نجد ولو نص واحد قال فيه يسوع انه اقنوم من ثالوث ، من بين كل هذه الآلاف المؤلفة من النصوص والكلمات لا نجد ذكر لكلمة ثالوث او اقنوم ....لا نجد فقط إلا👈إله واحد لا ينقسم ولا يتجزأ.
أفلا تعقلون؟😥

________________
"مَتَى أَتَى بِكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِتَمْتَلِكَهَا، وَطَرَدَ شُعُوبًا كَثِيرَةً مِنْ أَمَامِكَ: الْحِثِّيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، سَبْعَ شُعُوبٍ أَكْثَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكَ،وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ أَمَامَكَ، وَضَرَبْتَهُمْ، فَإِنَّكَ تُحَرِّمُهُمْ. لاَ تَقْطَعْ لَهُمْ عَهْدًا، وَلاَ تُشْفِقْ عَلَيْهِمْ،وَلاَ تُصَاهِرْهُمْ. بْنَتَكَ لاَ تُعْطِ لابْنِهِ، وَبِنتْهُ لاَ تَأْخُذْ لابْنِكَ.لأَنَّهُ يَرُدُّ ابْنَكَ مِنْ وَرَائِي فَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى، فَيَحْمَى غَضَبُ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ وَيُهْلِكُكُمْ سَرِيعًا.وَلكِنْ هكَذَا تَفْعَلُونَ بِهِمْ: تَهْدِمُونَ مَذَابِحَهُمْ، وَتُكَسِّرُونَ أَنْصَابَهُمْ، وَتُقَطِّعُونَ سَوَارِيَهُمْ، وَتُحْرِقُونَ تَمَاثِيلَهُمْ بِالنَّارِ. (تث٧: ١-٥)
ملاحظاتى:_
١ الرب ينهى بنى اسرائيل عن ابرام العهود مع غيرهم من الشعوب الوثنيه .
٢ الرب يطلب منهم عدم الشفقه على الشعوب الوثنيه.
٣ الرب ينهى بنى اسرائيل عن مصاهرة الوثنيين.
٤ الرب يأمر بني اسرائيل بهدم معابد الوثنيين وبتكسير انصابهم وحرق تماثيلهم .
* من خلال ما سبق يتضح لنا اننا لو طبقنا مفاهيم النصارى ضدهم لرأينا ان الههم عنصري يحرض على العنف ولا يعترف بشئ اسمه حرية العقيده والتعايش مع الآخر .
* من واقع القرآن نجد انه اعطى تعاليم اسمى من تعاليم الكتاب المقدس فهو ضد العنصريه ويحرم الاعتداء حتى على مقدسات الغير بل وينهانا عن سب معتقداتهم ، كذلك كفل لهم حرية العقيده دون ان تكون سبباً للإعتداء عليهم .
* كل تلك المفارقات وتجد النصرانى يتهم الاسلام بما فيهم .
نقرأ من تفسير تادرس يعقوب ملطي:_
دُعي الشعب للعبادة لله خلال الدخول في عهد معه طلب الله منهم إبادة سكان هذه المنطقة. تبدو الأوامر هنا مشددة بخصوص إبادة الوثنية وكل ما يتعلق بها، بل وقتل الوثنيين، فقد كان التحذير من الارتباط بالوثنية والوثنيين غاية في الصرامة.
اعتقد الكلام واضح لا يحتاج لتعليق
__________________

فَاعْلَمْ أَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ هُوَ اللهُ، الإِلهُ الأَمِينُ، الْحَافِظُ الْعَهْدَ وَالإِحْسَانَ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ وَيَحْفَظُونَ وَصَايَاهُ إِلَى أَلْفِ جِيل،وَالْمُجَازِي الَّذِينَ يُبْغِضُونَهُ بِوُجُوهِهِمْ لِيُهْلِكَهُمْ. لاَ يُمْهِلُ مَنْ يُبْغِضُهُ. بِوَجْهِهِ يُجَازِيهِ. (تث٧: ٩-١٠)
* يتشدق النصارى بكلمة الله محبه ، ويستخدموا هذه الكلمه دون موضعها الصحيح ، فيظل النصرانى يتكلم عن ان الهه محب .وووو ..الخ الخ وحين يقول له المسلم ان المحبه لا تكون فى المطلق بل هي مشروطه بطاعة الله والالتزام بما يحبه الله _ يستنكر النصرانى القول ويستمر فى الحديث حول المحبه واسطوانتهم المعهوده .
بينما لو نظرنا فى هذا النص لوجدنا ان كلام المسلم هو الصحيح ، فالمحبه لا تكون فى المطلق هكذا كما يصورها النصرانى بل من واقع كتابه هي مقترنه بإتباع اوامر الرب .
* يقول الرب انه لا يمهل من يبغضه وبالطبع انا لا اتفق مع هذه الجمله لأنها ضد رحمة الله ، فكيف لا يمهل العصاه حتى يترك لهم الفرصه ليراجعوا انفسهم فلعلهم يهتدوا ؟
انا ارى هنا ان هذا القول غير عادل وضد مفهوم الرحمه .

________________
الرب #مخوف
لاَ تَرْهَبْ وُجُوهَهُمْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ فِي وَسَطِكَ إِلهٌ عَظِيمٌ وَمَخُوفٌ. (تث ٧ : ٢١)

* هذه الصفه عينها هي مما يعترض عليه النصرانى حول صفات الله فى الاسلام .
_________________
وَتَتَذَكَّرُ كُلَّ الطَّرِيقِ الَّتِي فِيهَا سَارَ بِكَ الرَّبُّ إِلهُكَ هذِهِ الأَرْبَعِينَ سَنَةً فِي الْقَفْرِ، لِكَيْ يُذِلَّكَ وَيُجَرِّبَكَ لِيَعْرِفَ مَا فِي قَلْبِكَ: أَتَحْفَظُ وَصَايَاهُ أَمْ لاَ؟ (تث ٨ : ٢)
"إِذَا قَامَ فِي وَسَطِكَ نَبِيٌّ أَوْ حَالِمٌ حُلْمًا، وَأَعْطَاكَ آيَةً أَوْ أُعْجُوبَةً،وَلَوْ حَدَثَتِ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي كَلَّمَكَ عَنْهَا قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا وَنَعْبُدْهَا،فَلاَ تَسْمَعْ لِكَلاَمِ ذلِكَ النَّبِيِّ أَوِ الْحَالِمِ ذلِكَ الْحُلْمَ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ يَمْتَحِنُكُمْ لِكَيْ يَعْلَمَ هَلْ تُحِبُّونَ الرَّبَّ إِلهَكُمْ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ. (تث١٣: ١-٣)
* الرب يجرب #ليعلم مافى قلوبهم .
هذه عينها نفس الشبهه التى يطرحها النصرانى حول قوله تعالى :_

الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا
وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا
ومَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ
فيأت النصراني ليقول لك ( كيف يقول الهك لنعلم؟ هل الهك لم يكن يعلم قبلها ؟) ....وهكذا يستمر فى ترديد نفس النغمه .
وللرد عليه يكفي فقط أن تضع له هذا النص فى عينه🤨

ملحوظه👈علم الله نوعان ....علم غيب وعلم شهاده ومعرفة الفرق بين النوعين هو رد الشبهه إسلامياً😎
________________

وَإِنْ نَسِيتَ الرَّبَّ إِلهَكَ، وَذَهَبْتَ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى وَعَبَدْتَهَا وَسَجَدْتَ لَهَا، أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ أَنَّكُمْ تَبِيدُونَ لاَ مَحَالَةَ.كَالشُّعُوبِ الَّذِينَ يُبِيدُهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِكُمْ كَذلِكَ تَبِيدُونَ، لأَجْلِ أَنَّكُمْ لَمْ تَسْمَعُوا لِقَوْلِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ. (تث٨: ١٩-٢٠)
___________________
الرب نار آكله😥
فَاعْلَمِ الْيَوْمَ أَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ هُوَ الْعَابِرُ أَمَامَكَ نَارًا آكِلَةً. هُوَ يُبِيدُهُمْ وَيُذِلُّهُمْ أَمَامَكَ، فَتَطْرُدُهُمْ وَتُهْلِكُهُمْ سَرِيعًا كَمَا كَلَّمَكَ الرَّبُّ. (تث ٩ : ٣)
يعنى طلعتوا بتضحكوا عليا ومفهمني ان الله محبه وهو طلع نار آكله😥
طب يسوع مش بيحبك ومماتش عشانك😥
_________________

الرب الإله العظيم الجبار
اليست هذه نفس الشبهه التى يعترض عليها النصرانى ويقول لك يامسلم الهك جبار ؟🤔

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً.الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي. إِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِهِ تَلْتَصِقُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ. (تث١٠: ١٧، ٢٠)
"فَإِذَا سَمِعْتُمْ لِوَصَايَايَ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِتُحِبُّوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ وَتَعْبُدُوهُ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ، (تث ١١ : ١٣)
يعترض النصرانى على قول الله فى القرآن وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ويقول لك الله لم يخلقنا لنعبده بل خلقنا لانه يحبنا😀 ويستمر فى اسطوانة النقد المشروخه لقول المسلم ان الله خلقنا لنعبده ، بينما لو قرأ كتابه لإبتلع لسانه ولإنتهت شبهته قبل ان يطرحها ووفر علينا عناء الشرح لجحوش الفرا😎
_____________
"هذِهِ هِيَ الْفَرَائِضُ وَالأَحْكَامُ الَّتِي تَحْفَظُونَ لِتَعْمَلُوهَا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُ آبَائِكَ لِتَمْتَلِكَهَا؛ كُلَّ الأَيَّامِ الَّتِي تَحْيَوْنَ عَلَى الأَرْضِ:تُخْرِبُونَ جَمِيعَ الأَمَاكِنِ حَيْثُ عَبَدَتِ الأُمَمُ الَّتِي تَرِثُونَهَا آلِهَتَهَا عَلَى الْجِبَالِ الشَّامِخَةِ، وَعَلَى التِّلاَلِ، وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ.وَتَهْدِمُونَ مَذَابِحَهُمْ، وَتُكَسِّرُونَ أَنْصَابَهُمْ، وَتُحْرِقُونَ سَوَارِيَهُمْ بِالنَّارِ، وَتُقَطِّعُونَ تَمَاثِيلَ آلِهَتِهِمْ، وَتَمْحُونَ اسْمَهُمْ مِنْ ذلِكَ الْمَكَانِ. (تث١٢: ١-٣)
* مرة الأخرى تتكرر نفس الاوامر والتعليمات بتحطيم وهدم وتكسير معابد الوثنيين وتدميرها .
فين الجماعه بتوع حرية العقيده وحكوك الانسان🤔

________________
هذا النص هو بعينه ما يعترض عليه النصارى حول قتل مسيلمه الكذاب مدعي النبوه ، فيتخذوا من قتله شبهة للطعن فى الاسلام .
إليكم حكم كتابكم فى مسيلمه وامثاله 😎
وَلَوْ حَدَثَتِ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي كَلَّمَكَ عَنْهَا قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا وَنَعْبُدْهَا،فَلاَ تَسْمَعْ لِكَلاَمِ ذلِكَ النَّبِيِّ أَوِ الْحَالِمِ ذلِكَ الْحُلْمَ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ يَمْتَحِنُكُمْ لِكَيْ يَعْلَمَ هَلْ تُحِبُّونَ الرَّبَّ إِلهَكُمْ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ.وَرَاءَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ تَسِيرُونَ، وَإِيَّاهُ تَتَّقُونَ، وَوَصَايَاهُ تَحْفَظُونَ، وَصَوْتَهُ تَسْمَعُونَ، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُونَ، وَبِهِ تَلْتَصِقُونَ.وَذلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ ذلِكَ الْحُلْمَ يُقْتَلُ، لأَنَّهُ تَكَلَّمَ بِالزَّيْغِ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفَدَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ، لِكَيْ يُطَوِّحَكُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ أَنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. فَتَنْزِعُونَ الشَّرَّ مِنْ بَيْنِكُمْ. (تث١٣: ٢-٥)
____________________
حد الرده وحكم المرتد من الكتاب المقدس 😏
"وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرًّا أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ، أَوْ صَاحِبُكَ الَّذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلاَ آبَاؤُكَمِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكَ، الْقَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ الْبَعِيدِينَ عَنْكَ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَائِهَا،فَلاَ تَرْضَ مِنْهُ وَلاَ تَسْمَعْ لَهُ وَلاَ تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَرِقَّ لَهُ وَلاَ تَسْتُرْهُ،بَلْ قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَلَيْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ، ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيرًا.تَرْجُمُهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ الْتَمَسَ أَنْ يُطَوِّحَكَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ.فَيَسْمَعُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يَعُودُونَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ الشِّرِّيرِ فِي وَسَطِكَ. (تث١٣: ٦-١١)
وييجي نصراني جاهل بكتابه وينتقد حد الرده فى الاسلام
___________________

حروب الرده فى الكتاب المقدس 😎
"إِنْ سَمِعْتَ عَنْ إِحْدَى مُدُنِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَسْكُنَ فِيهَا قَوْلاً:قَدْ خَرَجَ أُنَاسٌ بَنُو لَئِيمٍ مِنْ وَسَطِكَ وَطَوَّحُوا سُكَّانَ مَدِينَتِهِمْ قَائِلِينَ: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا.وَفَحَصْتَ وَفَتَّشْتَ وَسَأَلْتَ جَيِّدًا وَإِذَا الأَمْرُ صَحِيحٌ وَأَكِيدٌ، قَدْ عُمِلَ ذلِكَ الرِّجْسُ فِي وَسَطِكَ،فَضَرْبًا تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلْكَ الْمَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ، وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ.تَجْمَعُ كُلَّ أَمْتِعَتِهَا إِلَى وَسَطِ سَاحَتِهَا، وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ الْمَدِينَةَ وَكُلَّ أَمْتِعَتِهَا كَامِلَةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ، فَتَكُونُ تَلاُ إِلَى الأَبَدِ لاَ تُبْنَى بَعْدُ.وَلاَ يَلْتَصِقْ بِيَدِكَ شَيْءٌ مِنَ الْمُحَرَّمِ، لِكَيْ يَرْجعَ الرَّبُّ مِنْ حُمُوِّ غَضَبِهِ، وَيُعْطِيَكَ رَحْمَةً. يَرْحَمُكَ وَيُكَثِّرُكَ كَمَا حَلَفَ لآبَائِكَ، (تث١٣: ١٢-١٧)
* هذا عينه ما يستنكره النصراني ويثيره كشبهه حول حروب الرده التى خاضها ابي بكر رضي الله عنه مع المرتدين .
* استخدم هذا النص فى الرد على مثل هذه الشبهات 😉
__________________________
الاصحاح الرابع عشر تكرار لنصوص سابقه .
وحتى بعض الاصحاحات السابقه على الاصحاح ١٤ هي عباره عن تكرار لنفس الآيات التى قيلت فى اصحاحات اسفار سابقه .
كل هذا وغيره الكثير والكثير من آيات كررت اكثر من مره فى سرد ممل لنفس الجمل والعبارات بالحرف ثم يأت نصرانى ويثير شبهة تكرار بعض الآيات كقوله تعالى فبأي آلاء ربكما تكذبان .
خسئت يا ابن ابي شفلحه وانصحكم ان تحاولوا قراءه كتابكم قبل ان تثيروا شبهاتكم التافهه ضد الإسلام😎
________________

عنصريه دى ولا مش عنصريه يامتعلمين يابتوع المدارس🤔
"فِي آخِرِ سَبْعِ سِنِينَ تَعْمَلُ إِبْرَاءً.وَهذَا هُوَ حُكْمُ الإِبْرَاءِ: يُبْرِئُ كُلُّ صَاحِبِ دَيْنٍ يَدَهُ مِمَّا أَقْرَضَ صَاحِبَهُ. لاَ يُطَالِبُ صَاحِبَهُ وَلاَ أَخَاهُ، لأَنَّهُ قَدْ نُودِيَ بِإِبْرَاءٍ لِلرَّبِّ.الأَجْنَبِيَّ تُطَالِبُ، وَأَمَّا مَا كَانَ لَكَ عِنْدَ أَخِيكَ فَتُبْرِئُهُ يَدُكَ مِنْهُ. (تث١٥: ١-٣)
________________
مره اخرى تشديد على تطبيق حد الرده😎
"إِذَا وُجِدَ فِي وَسَطِكَ فِي أَحَدِ أَبْوَابِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ يَفْعَلُ شَرًّا فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِكَ بِتَجَاوُزِ عَهْدِهِ،وَيَذْهَبُ وَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى وَيَسْجُدُ لَهَا، أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلْقَمَرِ أَوْ لِكُلّ مِنْ جُنْدِ السَّمَاءِ، الشَّيْءَ الَّذِي لَمْ أُوصِ بِهِ،وَأُخْبِرْتَ وَسَمِعْتَ وَفَحَصْتَ جَيِّدًا وَإِذَا الأَمْرُ صَحِيحٌ أَكِيدٌ. قَدْ عُمِلَ ذلِكَ الرِّجْسُ فِي إِسْرَائِيلَ،فَأَخْرِجْ ذلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي فَعَلَ ذلِكَ الأَمْرَ الشِّرِّيرَ إِلَى أَبْوَابِكَ، الرَّجُلَ أَوِ الْمَرْأَةَ، وَارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ.عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الَّذِي يُقْتَلُ. لاَ يُقْتَلْ عَلَى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ.أَيْدِي الشُّهُودِ تَكُونُ عَلَيْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ، ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيرًا، فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ. (تث١٧: ٢-٧)
______________
للنصارى الكيوت اللى بينتقدوا عدم وجود رئيس جمهوريه مسيحى لدوله اسلاميه .
اتفضل يا جميل 👈اوامر كتابك وتعاليمه فى من يحكم .
فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ 👈إِخْوَتِكَ 👉تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا.👈 لاَ يَحِلُّ👉 لَكَ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْكَ 👈رَجُلاً أَجْنَبِيًّا👉 لَيْسَ هُوَ أَخَاكَ. (تث ١٧ : ١٥)
طبعاً مقصود بكلمة اجنبياً أي ليس من جماعة الرب _ أي غير مؤمن من بني اسرائيل ، إذاً بالمثل وطبقاً لحكم كتابكم فمن حقي كبلد مسلم ان يحكمنى مسلم من جماعة إلهي وليس اجنبياً من الوثنيين من خارج جماعة الرب😜
____________________
وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ. (تث ١٨ : ٢٠)
* يقول النصارى ان محمد صل الله عليه وسلم مدعي نبوه وليس نبي ، وبالنظر الى كتابهم نجد الرب يقولها صريحة ان النبي الكاذب مدعي النبوه سيموت _ أي ان الرب سيبيده ويهلكه فى الحال.
والسؤال هنا 👈ان كان محمد نبي كاذب وحاشاه_ لماذا لم يهلكه الرب طيلة فترة ادعاؤه النبوه والتى بلغت الثلاثة وعشرون سنه؟
هل كان محمد اقوى من ربكم ام ان ربكم اعطى وعداً لم يقدر على تنفيذه ام الخيار الاخير 👈 بالفعل محمد نبي ورسول من الرب ولذلك حفظه الرب طيلة ثلاث وعشرون سنه ، حتى اعداؤه لم يقدروا عليه بسبب حماية الرب له والذى تعهد بحمايتة حينما قال له ( والله يعصمك من الناس)
ايها النصراني .....فكر معي وتجرد للحظه من عصبيتك ،
لدينا آيتان.....
الاولى تقول 👈النبي الذى يكذب سيموت ( الكتاب المقدس)
الثانيه تقول👈 والله يعصمك من الناس( القرآن الكريم)
ألا ترى ان كلتا الآيتين دليل على صدق نبوة محمد ؟
الرب فى كتابك تعهد بإهلاك النبي الكاذب ......ولم يهلك محمد.
الله فى القرآن تعهد بحماية محمد .......وحفظ محمد ولم يهلك .
هل اتضحت الصوره بعد ؟
سأوضح اكثر .....
لدينا مثال لمدعي نبوه وهو مسيلمه الكذاب ، هل تعلم ماذا حدث معه؟
هلك فى الحال وقُتل .
بينما محمد صل الله عليه وسلم عاش حتى اتم رسالته وادى امانة هذه الرساله ومات ميتة طبيعيه على فراشه بعد ان نزل قوله تعالى ( اليوم #اكملت لكم دينكم) واليوم اتباع محمد بالملايين ودينه الاكثر والاسرع انتشاراً بين البشر .
اتمنى ان تكون الصوره اصبحت واضحه ومكتمله هذه المره.
اسأل الله الهداية لكل باحث عن الحق .

__________________
ينتقد النصراني اشتراط الاسلام وجود اربعة شهود على واقعة الزنا حتى يقام الحد ، ويتكلم بخبثه المعهود ويقول ( يعنى الراجل لو شاف مراته بتزنى يستنى لحد ما ينده الشهود الباقيين) ....طبعاً هذا الخبيث لم يقرأ كتابه يومًا لأنه لو قرأه لوجد👇👇👇
"لاَ يَقُومُ 👈شَاهِدٌ وَاحِدٌ👉 عَلَى إِنْسَانٍ فِي ذَنْبٍ مَّا أَوْ خَطِيَّةٍ مَّا مِنْ 👈جَمِيعِ الْخَطَايَا👉 الَّتِي يُخْطِئُ بِهَا. عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ عَلَى فَمِ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَقُومُ الأَمْرُ. (تث ١٩ : ١٥)
يا نصراني.......قول حاحا😎
ده انا هنفخكم نفخ
__________________

بتقول ايه يارب 👂؟
لاَ تُشْفِقْ عَيْنُكَ. نَفْسٌ بِنَفْسٍ. عَيْنٌ بِعَيْنٍ. سِنٌّ بِسِنٍّ. يَدٌ بِيَدٍ. رِجْلٌ بِرِجْل. (تث ١٩ : ٢١)
يعنى مش من ضربك على خدك الايمن فأدر له الأيسر ؟
طب قول تانى كده يارب بتقول ايه؟
لاَ تُشْفِقْ عَيْنُكَ. نَفْسٌ بِنَفْسٍ. عَيْنٌ بِعَيْنٍ. سِنٌّ بِسِنٍّ. يَدٌ بِيَدٍ. رِجْلٌ بِرِجْل. (تث ١٩ : ٢١)

ااااااااااااه يعنى افهم من كده ان يسوع نقض كلامك؟
اكيد انا طبعاً غلطان ويسوع منقضش كلامك ولا خالفه
طب ده اسمه ايه يارب؟
بتقول ايه؟
اسمه الناسخ والمنسوووووووخ اااااااااه فهمت
هو ده بقا الناسخ والمنسوخ اللى عند المسلمين واحنا واخدينها شبهه نهاجمهم بيها زي البغبغانات .ممممممممممم
خلاص فهمت ومش هعمل كده تانى
انا اسف ياموسليمين مش هعمل كده تانى😥
احنا آسفين يا صلاح😥😥😥 طلع عندنا ناسخ ومنسوخ واحنا جحوش فرا منعرفش انه عندنا 😜😜😜😜😜😜
ايها النصراني البائس المتعب ثقيل الحمل .....
احمل صليبك واتبعنى لأعلمك كتابك🤨

____________________
الى هنا ينتهي الجزء الاول من البحث ، ونلتقي ان شاء الله قريباً مع الجزء الثاني .
عامر محمود
########

تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...