المتابعون

السبت، 24 أكتوبر 2020

جدوى الإقتباسات الآبائبه

( قيمة الإقتباسات الآبائيه في إثبات موثوقية نص العهد الجديد).

                _____________________

🟢 لن تجد مناظره او حوار حول موثوقية العهد الجديد 

يطرح فيه الطرف المسلم دليل قوي على تحريف نص ما من نصوص العهد الجديد إلا وستجد الطرف النصراني ( بعدما يفشل في إثبات اصالته من المخطوطات)  يتجه للإستشهاد بالإقتباسات الآبائيه .

فقد تقول له على سبيل المثال إن هذا النص او هذه القراءه غير موجوده بالمخطوطه السينائيه والفاتيكانيه ...إلخ إلخ ، فتجده يقول لك ......إن الأب الفلاني اقتبس النص وذكره بالحرف كما هو موجود الآن وهذا الأب عاش في زمن قبل زمن المخطوطه اللي بتستشهد بها يا مسلم😥


✅ ومنشوري هذا يرد على مثل هذه النوعيه من الحجج المفترضه ليثبت ضحالتها وعدم حُجيتها ( التعويل على قيمة الإقتباسات الآبائيه ) ........ولأن هذا الموضوع يحتاج تفصيل كبير وحتى لا يمل القارئ ، لذلك سأحاول الإختصار على قدر الإمكان وساضيق دائرة الإقتباس وأوجزها كمصادر من كتاب أو كتابين فقط لعدم الإطاله .


🟣 والبدايه ستكون مع بارت ايرمان من كتابه :_

Didymus the Blind and the Text of the Gospels (The New Testament in the Greek Fathers) page,6

إذ يقول......


{الإشكاليه بأقوال الآباء واقتباساتهم هى ان الناسخين فى وقت تالي يتجهون لتصحيح هذه الإقتباسات ليحولوها الى الشكل السائد للنص المعروف فى زمنهم ، ولهذا فهي لا تمثل كلام الأب نفسه بل كلام الناسخ }.


🟣 وأخيراً العالمان كورت آلاند_باربرا آلاند في كتابهما الرائع :_


The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice of Modern Textual Criticism .

 Page 171


♦️{ إنه لمن الصحيح فيما يتعلق بالإقتباسات الآبائيه للعهد الجديد كما في الترجمات التي غالباً ما يُساء الحكم عليهما وبالتالي يُساء استعمالهما. ان الطريق من نسخه حديثه من اعمال آباء الكنيسة رجوعاً للآيه التي قرأها _أي الأب_في عهده الجديد ربما يكون طويلاً وشاقاً}.


It is as true of New Testament quotations in the Church Fathers as it is of the versions that they are often misjudged and consequently misused. The route from a modern edition of a Church Father's works back to the text which he read in his New Testament may be long and tortuous.


♦️{وحتى عندما تتاح نسخه نقديه حديثه فلا ضمانه أنها تمثل إقتباسات العهد الجديد الآبائيه لعمل من الأعمال كما وردت في شكلها الأصلي}.


But even when a modern critical edition is available there is no certainty that it preserves the New Testament quotations of a work as they occurred in its original form.


♦️{ولا يقتصر الأمر على اقتباسات مستمرة من الكتاب المعلق عليه في التعليق نفسه، بل عادة ما يوجد أيضا النص الكامل (المسمى الليمّا) الذي يسبق التعليق. كان نص الليمّا مهدداً منذ البداية لأن طوله كان يغري الناسخ باستمرار باستبداله بالشكل المألوف. ولذلك يجب استخدام الليما بحذر وتحت المراقبة المستمرة للاقتباسات الواردة في التعليق نفسه. ولا يمكن قبول نص الليما باعتباره ذا حجية إلا عندما يكون هناك إتفاق إيجابي، وحتى في هذه الحالة فقط إذا كان المحرر قد حرر النص بشكل صحيح، فلا يتبع تقليداً رديئاً ولا يستبدل ببساطه تقليد المخطوطة بتقاليد مفضلة شخصياً}.


Not only are there constant citations from the book commented on in the commentary proper, but there is usually also the complete text (called the lemma) preceding the commentary. The text of the lemma was endangered from the start because its very length offered a constant temptation to the copyist to replace it with a familiar form. Consequently the lemma must be used with caution and under the constant control of quotations in the commentary itself. The lemma text may be accepted as authentic only when there is positive agreement, and even then only if the editor has edited the text correctly, neither following a poor tradition nor simply replacing the manuscript tradition with one personally preferred.


اللعب في الإقتباسات الآبائيه:_

♦️{بكل تأكيد لا احد اليوم يقتدي بمثال طبعة كيرلس السكندري التي صدرت منذ قرن مضى، حيث لم يقارن المحرر الليماتا في المخطوطات، بل دوّن كلماتها الاولى والأخيره فقط، ثم أكمل مابينهم في النص من نص مطبوع للعهد الجديد. ولكن هنالك اليوم مشاكل أكثر مما نتخيل تتعلق بإقتباسات العهد الجديد، حتى في اعمال المحررين البارزين}.


Certainly no one today follows the example of the edition of Cyril of Alexandria of a century ago, where the editor did not collate the lemmata in the manuscripts but only noted their first and last words, and then supplied the text between them from a printed New Testament text. And yet there are today more problems connected with the New Testament quotations, even in the works of outstanding editors, than would be imagined.


♦️{علاوةً عن ذلك، حتى عندما يمكن قبول نص الأب على أنه محرر بشكل موثوق، فإن المشاكل لم تنته بعد. فغالبا ما تنشأ مشاكل جديده. ويجب إثبات فقره بفقره ما إذا كان النص اقتباساً من العهد الجديد (وإن كان كذلك، فمن أي سفر -تمييز صعب إن لم يكن مستحيلاً في ظل وجود مقاطع إنجيلية متوازية ومتشابهه) أم مجرد تلخيص. وفي حين أنه قد يكون من السهل نسبيا القيام بذلك في التعليقات، فإن ذلك لا يشكل إلا جزءا صغيرا من المؤلفات الأبوية. وإذا كان النص اقتباساً، فإن السؤال التالي هو ما إذا كان الأب قد أعاد صياغته عمداً أو كان يقتبس من ذاكرته، أو إذا كان من الممكن الافتراض أنه كان ينسخ النص من مخطوطة -فعند ذلك فقط ستكون له قيمة كاملة كشاهد.}


Further, even when the text of a Father can be accepted as reliably edited, the problems are not yet over. Very frequently there are new problems. Passage by passage it must be established whether the text is a quotation from the New Testament (and if so, from which book — a difficult if not impossible distinction with parallel Gospel passages) or only an allusion. While this may be relatively easy to do in commentaries, these constitute only a small fraction of the patristic literature. If it is a quotation, the next question is whether the Father was intentionally rephrasing or was quoting from memory, or if it can be assumed that he was copying the text from a manuscript—for only then would it have full value as a witness.


👌الخلاصه:_

💧الإقتباسات الآبائيه تأتي في ترتيب متأخر من ترتيبات الادله الخارجيه الداعمه للقراءه الأصليه ....فالعهده بالأساس تتوقف على المخطوطات اليونانيه من ذوات الأحرف الصغيره ( مخطوطات مبكره ترجع لما قبل القرن التاسع_ وكلما كان عمر المخطوطه مبكر كلما كانت ذات أهميه ، فالأمر ليس بكثرة عدد المخطوطات بل بأهميتها وثقلها كشاهد داعم للقراءات ، فالمخطوطات #توزن_وليس_تعد)

💧مخطوطات الآباء شأنها كشأن مخطوطات العهد الجديد لا أصل لها وخضعت للتحريف ومخطوطاتها متأخره زمنيًا فعلى سبيل المثال مخطوطات كتاب اوريجانوس ضد كالسوس ترجع للقرن الرابع عشر ، و يوستينوس ضد تريفو اليهودي ترجع للقرن الرابع عشر أيضاً .

💧اقتباساتهم كانت تتعرض للتلاعب عن طريق النساخ لتصبح موافقه للنص السائد فى وقتها ، وهي ذات نفسها تحتاج لنقد نصي لتحديد الإقتباس الصحيح قبل أن يستخدموه كشاهد داعم لقراءة ما.

💧اقتباساتهم اصلاً ليست اقتباسات حرفيه بل مجرد تشابه بين كلمه أو كلمتين او جمله أو جملتين مع ما جاء بالكتاب المقدس  فهم لم يقولوا أساساً انهم يقتبسوا أصلا من الكتاب المقدس 😀

💧 حتى عندما ينقلوا كلام أب ما فنجدهم يكتبوا لغة الإقتباس لنفس الأب ، فعلى سبيل المثال عندما ينقلوا إقتباس لإيريناوس نجدهم يفرقوا بين إقتباسه باليونانيه وإقتباسه باللاتينيه لنفس النص لأن نفس الإقتباسان يصبحا مختلفان بين لغه ولغه حتى عندما يصدرا عن نفس الأب 

فنجدهم يكتبوا  ir lat  ( إيريناوس باللاتيني) و ir gr ( إيريناوس باليونانيه) .

بقلك مش شغاله ... مش شغاله يا ابونا   .... الإقتباسات طلعت مش شغاله😥

إنتهى

#####

        

الأحد، 18 أكتوبر 2020

الرد على إتخاذ الملاحده والنصارى شبهة من قوله تعالى ( كمثل الحمار يحمل أسفاراً)

 

🔴اولاً👈 من الغريب على ملحد يعرف إلحاده ان يطرح مثل هذه الشبهات ، فالملحد الذي يقوم بهذا هو ملحد لا يعرف شيئاً عن معنى الإلحاد وافكاره ، فالإلحاد هو إنكار وجود الخالق أصلاً ومن ثم إنكار كل ما نُسب إليه ، فكأنما يؤمن بعدم وجود شخصٌ معه في غرفة ثم يشرع هذا الملحد في ضرب ومهاجمة هذا السراب ( الشخص)الذي لا يعتقد هو بوجوده في الغرفه من الأساس ، فكيف لمن يُنكر وجود الله أن يعترض على قول منسوب له ، فكما انك لا تؤمن بوجوده فلا يحق لك إنتقاد ما يُعتقد بأنه منسوب لله الذي أنكرته ، فالفكر الإلحادي قاعدته الأساسيه هي عدم وجود خالق وإله وماعدا ذلك من افكار ومعتقدات فهي مجرد حريات شخصيه ( البقاء للأقوى والأصلح ) فلا وجود لحلال او حرام ولا وجود لعيب او محظورات لان تلك التصرفات ترجع لكل شخص وهواه والخير والشر والحلال والحرام من وجهة النظر الإلحاديه مجرد سلوكيات ميتافيزيقيه دون قيمه في هذا المعتقد المادي البحت ، الذي يقول كبار منظريه ان الإنسان مجرد نفايات كونيه وحثالات كيميائيه فالملحد الذي يبرر كل الجرائم الاخلاقيه وأحطها كالشذوذ بالحيوانات مثلاً ، لا يحق له اصلاً ان يعترض على أي سلوك او فعل سواء أكان هذا الفعل منسوب لبشر يراهم ويؤمن بوجودهم أو منسوب لإله لايراه بل وينكر وجوده أصلاً ، فلا وجود لمعيار اخلاقي في الفكر الإلحادي ومن ثم فلا يحق لمدعوا الإلحاد إنتقاد اي تصرف بزعم تنافيه مع السلوك الاخلاقي وما يليق وما لايليق .

فهذا الملحد الذي قام اسياده بوضع السود( كمثال أبناء استراليا المخطوفون)  داخل أقفاص حديديه بحدائق الحيوان لإعتقادهم بأنهم اقل منهم درجات في السلم التطوري ومن ثم إستعبدوهم لتصنفيهم ككائنات اقل تطوراً لا بأس بوضعهم في اقفاص كالحيو*انات ليشاهدهم الرجل الأبيض ويتسلى بهم بإلقاء ثمار الموز لهم _ لا يحق له ان يتكلم عن الاخلاق ، ففاقد الشئ لا يعطيه.

فإن قال قائل منهم ( ملحد) انا ادين هذا الفعل اللا اخلاقي ولا ارضى به واتبرأ منه واجرمه _ لقلت له.......إن هذا الرأي سيظل مجرد رأيك الشخصي وليس رأي الإلحاد الذي هو اصلاً يقول بغير ذلك ، ومن ثم فرأيك الشخصي هذا لاقيمة له اصلاً مقارنة بمن هم اعلى منك تطوراً( أسياده الغربيين)😀.


🔴ثانياً👈مظاهر تكريم الله للإنسان عديدة ، يكفيني أن اذكر منها قوله عز وجل { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر} ، ومن مظاهرها أيضاً أنه جعله محور هذه المخلوقات جميعها وجعله سيداً عليها ، بل حتى انه عز وجل أمر ملائكته الأطهار بالسجود لهذا الإنسان تكريماً له عند خلقه ، فكيف لا يكون هذا الإنسان مكرماً وقد خلق الله عز وجل كل المخلوقات من اجله ، ومن اجل أن تعينه على تأدية واجباته وطاعاته تجاهه جل وعلا.؟!!!

وأما عن هذا التشبيه فسأوضح غايته بالنقطة التاليه .


🔴ثالثاً👈 هناك فرق بين ان يصدر هذا التشبيه عن الخالق وعما إذا صدر عن إنسان ، فالإنسان الذي يشبه نظيره بالحم*ار قد نعتبر تشبيهه هذا عيباً وتصرفاً غير مقبول لأن كلاهما يشترك في صفة الإنسانيه حتى وإن تمايز بعضهم على بعضٍ سواء بعلم أو مال او حسبٍ أو نسب _ إلا أنهم جميعاً سيظلوا مشتركين في صفة الإنسانيه لكونهم خرجوا من اصلٍ واحد ، اما ان يصدر هذا الوصف من الخالق عز وجل فهذا لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يُعتبر وصفاً لايليق او معيب ولا يُمكن إعتباره عيباً او نقصاً في الله عز وجل _وحاشاه_ فهو مطلق الكمال المُنزه عن النقائص.....

وعلة عدم جوازها كثيره سأعرض منها نقطتين فقط:

الاولى ....انه عز وجل لا يُسأل عما يفعل ، فالخلائق كلها عباده ومخلوقاته وهو وحده صاحب السلطان عليهم ويصفهم بما يريد.

الثانيه.......أن جميع من في السماوات والأرض والكون كله بمجراته وأفلاكه وتصاريفه هم مجرد مخلوقات خلقهم بيده وبكلمة كن فيكون ، ولكونه عز وجل هو من خلق الإنسان وكرمه ، ولكونه عز وجل هو من خلق الحم*ير وصرفهم لما خُلقوا من اجله بتسخيرهم لخدمة الإنسان فلا يمكن اعتبار تشبيهه عز وجل لفئة ضاله من

#مخلوقاته_بمخلوقات_أخرى_شاركتها_في_صفة_الخلق عيباً  ....فلو كان وصف هذه الفئة الضاله بالحم*ير يُعتبر وصف غير لائق بالله عز وجل ونقيصة في حقه لكان بالاولى أن يكون خلقه للحم*ير الذين وصفوا بمثالهم هو من الأساس لايليق بالله خالقهم ويُعتبر عيباً ومطعناً في صفاته وكماله ، وبالطبع فلا يوجد عاقل يقول بهذا فكلٍ خُلق لما وكل إليه....وخلقه عز وجل للحيوانات ليس خلقاً عبثياً بل لفوائد عديده تجعل خلقهم مثالاً لكماله عز وجل ، ومن ثم .....فإطلاقه لهذا التشبيه لا يعتبر مطعناً فيه عز وجل كما ان خلقه لهذه الحيوانات لا يعتبر مطعناً فكلاهما سيظلا مجرد مخلوقات حتى وإن كرم احدهم وقدمه على الآخر ، وحتى لو اراد توبيخ فئة منهم فانزلهم منزلة متدنيه ليصفهم بالفئة الأدنى منهم كالكلا*ب او الحم*ير على سبيل المثال......#فالكل_سيظلوا_مخلوقاته وإن علا صنفٌ منهم على الآخر.

فتمييز الله وتفضيله لنا كبشر لا يرجع لخاصية ذاتيه فينا بل يرجع لإرادتة عز وجل التي أعطتنا هذا التكريم ، فإذا أراد نزع هذا التكريم عن بعضنا وأراد حرمانه منه فهذه إرادته التي لا يُسأل عنها كما لم يُسأل من قبل عندما ميزنا بها وكرمنا من قبل ....وبناءً عليه فمتى أراد سحب هذه الأفضليه متى شاء فلا يحق لأحد أن يعترض أو يستنكر ، فكلنا خلقه وعباده وهذه إرادته تسري علينا.


🔴رابعاً👈 توضيحاً لخصوصية هذا التشبيه ولماذا تحديداً وصفهم بالحم*ار :_


* بهذا التشبيه يقع التوبيخ لهذه الفئه التى اوكلت إليهم مهمة حفظ كتب الله والحفاظ عليها والعمل بما جاء بها ، ولكنهم على النقيض من ذلك حرفوها وبدلوها ولم يعملوا بما فيها ، فأصبح شأنهم كشأن الحما*ر الذي يحمل كُتباً ولكنه لا يعلم محتواها ولم يقدر قيمتها التي لم تُلزمه .

وللمزيد من التوضيح .........

* نقرأ من تفسير الإمام فخر الدين الرازي _ مفاتيح الغيب :

مِنها أنَّهُ تَعالى خَلَقَ ﴿والخَيْلَ والبِغالَ والحَمِيرَ لِتَرْكَبُوها وزِينَةً﴾ [النحل: ٨] والزِّينَةُ في الخَيْلِ أكْثَرُ وأظْهَرُ؛ بِالنِّسْبَةِ إلى الرُّكُوبِ، وحَمْلِ الشَّيْءِ عَلَيْهِ، وفي البِغالِ دُونَ الخَيْلِ، وفي الحِمارِ دُونَ البِغالِ، فالبِغالُ كالمُتَوَسِّطِ في المَعانِي الثَّلاثَةِ، وحِينَئِذٍ 👈يَلْزَمُ أنْ يَكُونَ الحِمارُ في مَعْنى الحَمْلِ أظْهَرَ وأغْلَبَ بِالنِّسْبَةِ إلى الخَيْلِ والبِغالِ، وغَيْرِهِما مِنَ الحَيَواناتِ.

ومِنها: أنَّ في الحِمارِ مِنَ الذُّلِّ والحَقارَةِ ما لا يَكُونُ في الغَيْرِ، والغَرَضُ مِنَ الكَلامِ في هَذا المَقامِ تَعْيِيرُ القَوْمِ بِذَلِكَ وتَحْقِيرُهم، فَيَكُونُ تَعْيِينُ الحِمارِ ألْيَقَ وأوْلى، ومِنها أنَّ حَمْلَ الأسْفارِ عَلى الحِمارِ أتَمُّ وأعَمُّ وأسْهَلُ وأسْلَمُ، لِكَوْنِهِ ذَلُولًا، سَلِسَ القِيادِ، لَيِّنَ الِانْقِيادِ، يَتَصَرَّفُ فِيهِ الصَّبِيُّ الغَبِيُّ مِن غَيْرِ كُلْفَةٍ ومَشَقَّةٍ، وهَذا مِن جُمْلَةِ ما يُوجِبُ حُسْنَ الذِّكْرِ بِالنِّسْبَةِ إلى غَيْرِهِ.

ومِنها: أنَّ رِعايَةَ الألْفاظِ والمُناسَبَةِ بَيْنَها مِنَ اللَّوازِمِ في الكَلامِ، وبَيْنَ لَفْظَيِ الأسْفارِ والحِمارِ لَفْظِيَّةٌ لا تُوجَدُ في الغَيْرِ مِنَ الحَيَواناتِ فَيَكُونُ ذِكْرُهُ أوْلى.


🟣#ملحوظه:____

إلى هنا يكون ردي على الشبهه قد انتهى _ في حالة ماكان مثيرها ملحداً_ اما وإن كان نصرانياً فأحيله لخامساً.


🔴خامساً👈 لنقرأ بعضاً مما وصف به الإنسان في الكتاب المقدس:_


♦️* يسوع يصف غير الامميين بالخنا*زير والكلا*ب:

لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ. (مت ٧ : ٦)


♦️* يسوع يصف المرأه الكنعانيه بالكل*به:

فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً:"يَا سَيِّدُ، أَعِنِّي!"فَأَجَابَ وَقَالَ:"لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب". (مت١٥: ٢٥-٢٦)


♦️* كتابهم يصف الرجال بعديمي الفهم كالجحوش :

أَمَّا الرَّجُلُ فَفَارِغٌ عَدِيمُ الْفَهْمِ، وَكَجَحْشِ الْفَرَا يُولَدُ الإِنْسَانُ. (أي ١١ : ١٢)


♦️* كتابهم يصف المعلمون الدجالون بالحيوا*نات والكلا*ب والخنا*زير :


أَمَّا هؤُلاَءِ فَكَحَيَوَانَاتٍ غَيْرِ نَاطِقَةٍ، طَبِيعِيَّةٍ، مَوْلُودَةٍ لِلصَّيْدِ وَالْهَلاَكِ، يَفْتَرُونَ عَلَى مَا يَجْهَلُونَ، فَسَيَهْلِكُونَ فِي فَسَادِهِمْقَدْ أَصَابَهُمْ مَا فِي الْمَثَلِ الصَّادِقِ:"كَلْبٌ قَدْ عَادَ إِلَى قَيْئِهِ"، وَ"خِنْزِيرَةٌ مُغْتَسِلَةٌ إِلَى مَرَاغَةِ الْحَمْأَةِ". (2بط٢: ١٢، ٢٢)


♦️*يسوع ينعت الفريسيين بأولاد الأفاعي والحيات :

يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا بِالصَّالِحَاتِ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ؟ فَإِنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْب يَتَكَلَّمُ الْفَمُ. (مت ١٢ : ٣٤)


♦️أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ (مت ٢٣ : ٣٣)


وأكتفي بهذا القدر من الأمثله لعدم الإطاله .


✅الخلاصه👌:_

١_ لايحق للملحد ان يتحدث عما يصح ومالا يصح ، فالأخلاقيات ابعد ماتكون عن الفكر الإلحادي الذي ليس فيه عيب ولا حرام وحلال.

٢ _ الله عز وجل كرم الإنسان وجعله محور الخلق.

٣_للخالق الحق المطلق في وصف مخلوقاته بما يشاء ، فمهما اختلفت تصانيفهم وانواعهم إلا أنهم سيظلوا مجرد مخلوقات هو خالقهم يحق له تشبيههم بما يراه لائقاً بهم بحسب مسلكهم الذين هم سالكوه.

٤_ إختيار هذا التشبيه من باب التوبيخ لفئة لم تحافظ على ما وكل لها فنبذوه وراء ظهورهم ولم يقدروا قيمة ما حملوه شأنهم كشأن الحما*ر الذي لا يقدر ما على ظهره وقيمته.

٥ _ ورد العديد من التشبيهات والاوصاف التي تماثل هذه التشبيهات بكتاب المعترض ، بل وبما هو أشد وما يُعتبر سباباً بحتاً وليس مجرد تشبيه ، بل حتى إن الله تعالى عما يصفون هو أيضاً لم يسلم من تشبيهاتهم فوصفوه بالخروف ، والدب ، والدجاجه ، واللبوه .....تعالى الله عما يصفون .

انتهى

#######


الأحد، 11 أكتوبر 2020

الرد على إستدلال النصارى البائس على إلوهية يسوع لكونه وصف بروح الله


الرد .......


🔴أولاً👈ورد لفظ {روح الله} فى القرآن الكريم بمعانٍ متعدده وليس بمعنى واحد فقط .

💧فجبريل عليه السلام روح الله

💧وكذلك آدم روح الله 

💧وروح الله وردت فى بعض الآيات بمعنى رحمة الله كما جاء بسوره يوسف

( يابنى اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من ( روح الله) انه لا ييأس من ( روح الله) الا القوم الكافرون 

💧ووردت فى بعض الآيات بمعنى النصر كما فى سوره المجادله الآيه 22

اولئك كتب فى قلوبهم الايمان وايدهم (بروح منه) .


👌ولنأخذ هذه الايه الكريمه كمثال للشرح👇 


قل يا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا


تفسير الآيه:_____


✅تفسير ابن كثير لقوله تعالي ( وروح منه ) :_

- يقول :- قيل لعيسي:- انه كلمة الله وروح منه لانه لم يكن له اب تولد منه وانما هو ناشيء عن الكلمه التي قال له بها :- كن ، فكان والروح التي ارسل بها جبريل ، قال تعالي :- ( ان مثل عيسي عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) قال :- ليس الكلمة صارت عيسي، بل بالكلمه صار عيسي 


نلاحظ.......

[[[ليس الكلمة صارت عيسي، بل بالكلمه صار عيسي ]]]


فهذا  شرح إلامام لمعني قوله تعالي وروح منه واخر جمله قالها مهمه جدا وهي ان الكلمه لم تصير عيسي بل بالكلمه صار_ اي خُلق عيسي _كما خلقت الكائنات وصُنعت ايضاً بحسب ما ورد بكتابهم المقدس في مزمور ١٤٨ / ٧-٨ :

《 سبحي الرب من الارض ، ايتها التنانين وكل اللجج 

- النار والبرد، والثلج والضباب والريح العاصفه الصانعه كلمته》.

- اي ان هذه الأشياء المذكوره حسب الكتاب المقدس صُنعت وتكونت بكلمة الله اي بأمره .


✅قال البغوي في التفسير:___

 وروح منه، هو روح كسائر الأرواح إلا أن الله تعالى أضافه إلى نفسه تشريفاً. 

وقيل: الروح هو النفخ الذي نفخه جبريل عليه السلام في درع مريم

فحملت بإذن الله تعالى، سمي النفخ روحاً لأنه ريح يخرج من الروح

وأضافه إلى نفسه لأنه كان بأمره. 

وقيل: روح منه أي رحمة، فكان عيسى عليه السلام رحمةً لمن تبعه وآمن به. 

وقيل: الروح: الوحي، أوحى إلى مريم بالبشارة، وإلى جبريل عليه السلام بالنفخ، وإلى عيسى أن كن فكان، كما قال الله تعالى: يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ، يعني: بالوحي،

وقيل: أراد بالروح جبريل عليه السلام، معناه: وكلمته ألقاها إلى مريم،

وألقاها إليها أيضاً روح منه بأمره وهو جبريل عليه السلام،

كما قال: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ يعني: جبريل فيها، وقال: فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا يعني: جبريل. 


🔴 ثانياً 👈💧إن آدم أيضاً نفخ فيه من روح الله ، يقول الله سبحانه وتعالى في خلق آدم : (( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )) الآية 29 من سورة الحجر . 


💧ويقول الله عنه أيضاً : (( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاًمَّا تَشْكُرُونَ )) الاية 9 من سورة السجدة.


💧و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : "لا تسُبُّوا 👈الرِّيحَ 👉، فإنَّها من 👈رُوحِ اللهِ👉 تعالَى ، تأتِي بالرَّحمةِ والعذابِ ، ولكِنْ سلُوا اللهَ من خيرِها ، وتعوَّذُوا باللهِ من شرِّها".


🔴 ثالثاً 👈 لنلقى نظره داخل الكتاب المقدس  👇👇👇


💧*وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:"اُنْظُرْ. قَدْ دَعَوْتُ بَصَلْئِيلَ بْنَ أُورِي بْنَ حُورَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا بِاسْمِهِ،وَمَلأْتُهُ 👈مِنْ رُوحِ اللهِ👉 بِالْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ وَالْمَعْرِفَةِ وَكُلِّ صَنْعَةٍ،وَهَا أَنَا قَدْ جَعَلْتُ مَعَهُ أُهُولِيآبَ بْنَ أَخِيسَامَاكَ مِنْ سِبْطِ دَانَ. وَفِي قَلْبِ كُلِّ حَكِيمِ الْقَلْبِ جَعَلْتُ حِكْمَةً، لِيَصْنَعُوا كُلَّ مَا أَمَرْتُكَ: (خر٣١: ١-٣، ٦)


💧* سفر التكوين [ 41 : 38 ]

في حق يوسف عليه السلام : ( هل نجد مثل هذارجلاً فيه روح الله) ؟

💧 وقد جاء في رسالة يوحنا الأولى [ 4 : 1 ]

قوله : (( أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح ، بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله ؟ لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلي العالم ))

ان قول يوحنا : (( لا تصدقواكل روح)) يفيد أن الروح شخص ، فهو صادق إذا قامت البراهين على صدقه ، وكاذب إن دلت الأدلة على كذبه.

💧 الرَّبُّ لِمُوسَى: "اجْمَعْ إِلَيَّ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ تَعْلَمُ أَنَّهُمْ شُيُوخُ الشَّعْبِ وَعُرَفَاؤُهُ، وَأَقْبِلْ بِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ فَيَقِفُوا هُنَاكَ مَعَكَ.فَأَنْزِلَ أَنَا وَأَتَكَلَّمَ مَعَكَ هُنَاكَ، وَآخُذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْكَ وَأَضَعَ عَلَيْهِمْ، فَيَحْمِلُونَ مَعَكَ ثِقْلَ الشَّعْبِ، فَلاَ تَحْمِلُ أَنْتَ وَحْدَكَ.فَخَرَجَ مُوسَى وَكَلَّمَ الشَّعْبَ بِكَلاَمِ الرَّبِّ، وَجَمَعَ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَأَوْقَفَهُمْ حَوَالَيِ الْخَيْمَةِ.فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَزِيدُوا. (عد١١: ١٦-١٧، ٢٤-٢٥)


💧* يقول الرب لموسي ( وَآخُذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْكَ وَأَضَعَ عَلَيْهِمْ، فَيَحْمِلُونَ مَعَكَ ثِقْلَ الشَّعْبِ) ، فهل هذا يعنى ان موسى اله لأن به #الروح التى يستدل بمثيلها النصارى على الوهية يسوع؟

💧* (فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا)

#الروح حلت على السبعين شيخاً من شيوخ بني اسرائيل فهل هم ايضاً صاروا آلهه؟🙄

* نقرأ من تفسير تادرس يعقوب ملطي:_

(استخدم الله لحظات الضعف في نبيه لبنيان الجماعة فأقام السبعين شيخًا حتى يكتمل التنظيم الكنسي لا بوجود النبي ورئيس الكهنة والكهنة واللاويّين ورؤساء الأسباط فقط وإنما أيضًا بإقامة سبعين شيخًا من العلمانيّين يهبهم روحه القدوس ليشتركوا في التدبير، وكأن الله منذ القديم أراد تأكيد دور العلمانيّين -إن صح هذا التعبير- سواء عن طريق رؤساء الأسباط أو السبعين شيخًا).


* ويقول اوريجانوس :_( كان موسى بالروح الذي عليه كمصباح ساطع للغاية، منه أنار الله السبعين الآخرين، إذ بسط لمعان الأول على المصابيح الأخرى دون أن يضعف المصدر)  .

  اليس هذا من نوعية ما يقوله النصارى عن لاهوت يسوع الذى حل بكامله داخل يسوع ولم ينقص من المصدر ( الآب) 😎


💧*وَرَفَعَ بَلْعَامُ عَيْنَيْهِ وَرَأَى إِسْرَائِيلَ حَالاُ حَسَبَ أَسْبَاطِهِ، فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ،فَنَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَالَ: "وَحْيُ بَلْعَامَ بْنِ بَعُورَ. وَحْيُ الرَّجُلِ الْمَفْتُوحِ الْعَيْنَيْنِ. (عد٢٤: ٢-٣)


روح الله حلت على بلعام رغم ممارسته للسحر والعرافه ، فهل بلعام ايضاً اله؟ 🤔


💧*يشوع بن نون هو ايضًا  فيه #روح_الله ☺


فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "خُذْ يَشُوعَ بْنَ نُونَ، رَجُلاً فِيهِ رُوحٌ، وَضَعْ يَدَكَ عَلَيْهِ، (عد ٢٧ : ١٨)


💧* عثنيئيل مخلص وعليه روح الرب 

وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ، فَأَقَامَ الرَّبُّ مُخَلِّصًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَخَلَّصَهُمْ، عُثْنِيئِيلَ بْنَ قَنَازَ أَخَا كَالِبَ الأَصْغَرَ.فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَقَضَى لإِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ لِلْحَرْبِ فَدَفَعَ الرَّبُّ لِيَدِهِ كُوشَانَ رِشَعْتَايِمَ مَلِكَ أَرَامَ، وَاعْتَزَّتْ يَدُهُ عَلَى كُوشَانِ رِشَعْتَايِمَ. (قض٣: ٩-١٠)


💧* روح الرب لبست جدعون

وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ. (قض ٦ : ٣٤)


💧* روح الرب تحل على يفتاح

فَكَانَ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى يَفْتَاحَ، فَعَبَرَ جِلْعَادَ وَمَنَسَّى وَعَبَرَ مِصْفَاةَ جِلْعَادَ، وَمِنْ مِصْفَاةِ جِلْعَادَ عَبَرَ إِلَى بَنِي عَمُّونَ. (قض ١١ : ٢٩)


* روح الرب تحل على شمشون 

فَنَزَلَ شَمْشُونُ وَأَبُوهُ وَأُمُّهُ إِلَى تِمْنَةَ، وَأَتَوْا إِلَى كُرُومِ تِمْنَةَ. وَإِذَا بِشِبْلِ أَسَدٍ يُزَمْجِرُ لِلِقَائِهِ.فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، فَشَقَّهُ كَشَقِّ الْجَدْيِ، وَلَيْسَ فِي يَدِهِ شَيْءٌ. وَلَمْ يُخْبِرْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ بِمَا فَعَلَ. (قض١٤: ٥-٦)


💧*روح الرب تحل على شاول 

فَحَلَّ رُوحُ اللهِ عَلَى شَاوُلَ عِنْدَمَا سَمِعَ هذَا الْكَلاَمَ وَحَمِيَ غَضَبُهُ جِدًّا. (1صم ١١ : ٦)

وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى هُنَاكَ إِلَى جِبْعَةَ، إِذَا بِزُمْرَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ لَقِيَتْهُ، فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ فَتَنَبَّأَ فِي وَسَطِهِمْ. (1صم ١٠ : ١٠)


💧*روح الرب تحل على داوود

فَأَخَذَ صَمُوئِيلُ قَرْنَ الدُّهْنِ وَمَسَحَهُ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. وَحَلَّ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى دَاوُدَ مِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِدًا. ثُمَّ قَامَ صَمُوئِيلُ وَذَهَبَ إِلَى الرَّامَةِ. (1صم ١٦ : ١٣)


💧*روح الله تحل على رسل شاول

فَأَرْسَلَ شَاوُلُ رُسُلاً لأَخْذِ دَاوُدَ. وَلَمَّا رَأَوْا جَمَاعَةَ الأَنْبِيَاءِ يَتَنَبَّأُونَ، وَصَمُوئِيلَ وَاقِفًا رَئِيسًا عَلَيْهِمْ، كَانَ رُوحُ اللهِ عَلَى رُسُلِ شَاوُلَ فَتَنَبَّأُوا هُمْ أَيْضًا. (1صم ١٩ : ٢٠)

*التلاميذ فيهم #روح_الآب

فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ. (مت١٠: ١٩-٢٠)

فهل هم أيضاً صاروا آلهه لوجود روح الآب فيهم ؟!


🟣 وأخيراً اقول لكم .....

 ان آدم خلق بغير أب او أم فلو جعلتم عيسي عليه السلام إلهاً لأنه ولد بغير أب لكان أولى بكم أن تعبدوا آدم ايضاً فهو ولد بغير أب او أم بل ان الله تعالى أمر الملائكه بالسجود لآدم ولم يأمرهم بالسجود لعيسى فطبقا لمفهومكم فعليكم بعبادة آدم فهو أعظم من عيسي حسب منطقك المعوج.

و عليكم أيضاً بعبادة ملكي صادق فهو كما قال عنه كتابكم ... بلا أب او أم وليس له بدايه ولا نهايه فالأولى بكم أن تعبدوا ايضاً ملكي صادق.

ولو قلتم إن ولادته بدون تدخل بشري تؤيد دعواكم فسأقول لكم .....إن المعجزة تنسب للفاعل وليس للمفعول به ، فعلى سبيل المثال لو اخذنا مثال إحياء يسوع لآلعاذر وسألتكم هل المعجزه تُنسب ليسوع الذي احياه أم تنسب لآلعاذر الذي فُعلت به المعجزه _ لقلتم بل تنسب ليسوع لأنه هو من فعلها ، ولذلك وبالمثل سنجد ان ولادة يسوع بدون تدخل بشري تُنسب معجزتها لله تعالى الذي فعلها بكن فيكون ولا تُنسب ليسوع المفعول به بالضبط كما لم تُنسب معجزة إحياء آلعاذر لآلعاذر نفسه 😉

ونصيحة لكم لا تحاولوا ان تحاججونا بالقرآن لأنه لن ينصفكم فى هذا الزعم الباطل بل سيقسم ظهوركم وستجعلوا من أنفسكم أضحوكة أمام المسلمين.

انتهى

#عامر_محمود

السبت، 10 أكتوبر 2020

الرد على شبهة شق أم قرفه


♦️محل الشبهه :_

رسولكم شق ام قرفه لنصفين ، رسول الرحمه بتاعكم يامسلمين شق إمرأه عجوزه لنصفين .

،،،،،،،،،،،،،،،

🟣ردي:_


✅اولا..........وردت جميع هذه الروايات فيما دونه الطبري وابن سعد واليعقوبي فى كتب التاريخ والسير ، ونحن لا نأخذ ديننا من كتب التاريخ والسير والتى تحوي داخلها من المجاهيل والأباطيل دون الإعتماد على مصدر موثوق ومحقق بأحاديث صحيحه بتخريجاتها ونحن أمة السند وأصحابه لا نأخذ ديننا إلا من الصحيح وما ثبت ضعفه وكذبه نضرب به عرض الحائط حتى وإن كانت روايه جميله فالأصل عندنا #فقط ما صح نسبه الى رسولنا صل الله عليه وسلم .

فلو كان النصارى يقبلوا ان نستدل عليهم بإنجيل يعقوب أو انجيل يهوذا ، او انجيل مريم المجدليه ، او انجيل برنابا ، او انجيل الطفوله ...او او....من الأكثر من ١٠٠ انجيل يعتبروهم ابوكريفا منحوله ....فلو قبلوا ذلك فوقتها يحق لهم الإستدلال علينا بالروايات الضعيفه والكاذبه ،فإن لم يقبلوا فأقول لهم .....رجاء لا تستدلوا علينا بما نعتبره نحن أيضاً من الابوكريفا المنحوله.


✅ثانياً..........فيما رواه الطبري..... ففى سنده محمد ابن اسحاق وهو #متروك_الحديث ، ومن المآخذ عليه الإسهاب فى الروايه....... ، قليل الضبط........ ، يروي الغرائب........ ، يرد بأحاديثه الكثير من المجاهيل  ........وفيما دونه ابن سعد فى طبقاته الكبرى فهو يروى عن الواقدى .....

والذى قال عنه  البخارى 👈 الواقدى مدينى سكن بغداد متروك الحديث تركه أحمد وابن نمير .

و قال عنه يحيى بن معين👈 لا يُكتب حديث الواقدى .

وقيل له من الإرسال ثلاثون ألف رواية شاذة وغريبه.

......وفيما يتعلق باليعقوبي فدونها فى كتب تاريخ ونحن لا نأخذ ديننا من كتب التاريخ كما وضحت بتعليقى السابق.

الرسول صل الله عليه وسلم توعد عشرة من الأسماء قبل فتح مكه بالقتل  ومنهم على سبيل الذكر عبدالله بن سعد ابن ابى السرح الذى عندما حضر الى رسول الله صل الله عليه وسلم...... قال الصحابه للرسول هلا أومأت لنا بعينك فنقتله ( غمزه) ........فقال صل الله عليه وسلم 👈 ما ينبغي لنبي ان تكون له خائنة اعين👉.......فهذه اخلاق النبي صل الله عليه وسلم الذى يستنكر أن يخون ولو بغمزة بالعين فكيف تصدقوا الأكاذيب والأباطيل بأن يشق إمرأه عجوز لنصفين بهذه القسوه .....افلا تعقلون ؟

وتنقلون من مجاهيل الامور وشواذها...........

واليكم المزيد من ادلة ضعف روايات شق ام قرفه ........

👇👇👇👇👇


✋ذكر ابن الجوزي في كتابه المنتظم مدار الرواية على محمد بن عمر الواقدي وھو شخص متهم بالكذب لدى علماء الحديث ، والقصة أوردھا ابن كثير في البداية والنهايه مختصره ولم يعلق عليها بشيء ،وذكرھا ابن ھشام في السيرة ، عن محمد ابن اسحق الذي لم يذكر سند الروايه ، فالحاصل أن الرواية 👈لم تصح ولا يجوز الاحتجاج بها .


✋نقرأ من كتاب تهذيب الكمال مجلد ٢٦  ص ١٨٦

وقال عنه البخاري الواقدي مديني سكن بغداد👈 متروك الحديث تركه أحمد وابن نمير وابن المبارك وإسماعيل بن زكريا ، وقال عنه احمد :هو كذاب، وقال يحيي : ضعيف ليس بشئ.

وقال عنه  أبو داود : أخبرني من سمع من علي بن المديني يقول :روى الواقدي : ثلاثين ألف حديث غريب، وقال أبو بكر بن خيثمة : سمعت يحيى بن معين يقول :من يكتب حديث الواقدي 👈ليس بشيء،

 وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم👈سألت عنه علي بن ألمديني فقال متروك الحديث.

 وقال أحمد بن حنبل 👈كان الواقدي يقلب الأحاديث يلقي حديث ابن أخي الزھري على معمر اذ قال إسحاق بن راھويه كما وصف وأشد 👈لأنه عندي ممن يضع الحديث الجرح والتعديل.

 وقال علي بن المديني سمعت أحمد بن حنبل يقول الواقدي 👈يركب الأسانيد.

وقال عنه الإمام مسلم 👈 متروك الحديث .

وقال النسائي 👈 ليس بثقة فأورده النسائي فى سلسلة الضعفاء والمتروكين المعروفون بالكذب على رسول

الله فقال 👈أربعة معروفون بالكذب ويترك حديثهم .....الواقدي بالمدينة ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام، وقال الحاكم : ذاھب الحديث .

وقال عنه الإمام الذهبي 👈مجمع على تركه.


✅ثالثاً.......لو تماشينا معهم جدلاً وافترضنا صحة الروايات ، فالروايات نفسها _الكذوبه_ تخبرنا أن من قتلها هو زيد بن حارثه وليس الرسول صلى الله عليه وسلم وهنا نسألهم سؤال .....هل لو صحت هذه الروايات فرضاً فهل أم قرفه تستحق القتل ؟

بالطبع نعم تستحق القتل للأسباب الآتيه وبحسب الروايات :_

١ ارتدت عن الاسلام.

٢ استغلت نفوذ ابنائها للتحريض على قتل النبي والمسلمين.

٣ كانت تقلب القبائل وتجمعهم للقضاء على الرسول والمسلمين .

٤ كانت تسب الرسول صل الله عليه وسلم .

٥ أعدت فرقه مسلحه لقتله صل الله عليه وسلم وبقتلها يتم كسر شوكتها وكف أذاها.

٥أصبح حكمها كحكم الفرد المقاتل وهنا يجوز قتلها طالما حملت علينا السلاح وحرضت على قتل المسلمين.


💧والسؤال هنا ....هل مع كل ما فعلته تريدون أن نقدم لها الجاتوه والورود ظظ😥

💧وسؤال آخر.......لو افترضنا أن زيد قتلها فعلا وشقها نصفين وهذا مخالف لما أمر به الرسول فى وصاياه فى الحروب فمن أين جاءت هذه الفكره البشعه لزيد بن حارثه ؟


اعتقد انه قرأها فى الكتاب المقدس😜

تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. (هو ١٣ : ١٦)😥.


👌الخلاصه :_

١ الرسول لم يقتلها .

٢ الروايات التى وردت فى هذه القصه كلها روايات باطله مكذوبه.

٣ وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم تحذر من قتل النساء والشيوخ والاطفال .

٤ لو فرضنا جدلاً ان الروايات صحيحه فسيكون من قتلها هذه القتله هو زيد بن حارثه .....وهذا مخالف لتعاليم الرسول بتحريم المثلي وقتل النساء .

٥ لو فعلها زيد سيكون أخذ الفكره من الكتاب المقدس بمخالفة لتعليمات الرسول .


_________________

انتهى

#####

الرد على نصوص الإلوهيه المزعومه/ ٦ أنا هو نور العالم


🔴محل الإستدلال:_

*مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ". (يو ٩ : ٥)

*أَنَا قَدْ جِئْتُ نُورًا إِلَى الْعَالَمِ، حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ. (يو ١٢ : ٤٦)


،،،،،،،،،،،،،،

🟣ردي.........


♦️أولاً👈ماهو أصلاً وجه الإعجاز في قوله انه نور العالم ؟!!!!

هل مثل هذا القول تعتبروه دليل على إلوهية معبودكم ؟!!!!

النص يقول انه نور العالم مادام في العالم ، ويسوع لم يعد الآن فى العالم فهل انتهى نوره ؟!!!


♦️ثانياً👈يسوع نور العالم لأنه جاء بالشريعه ، فالشريعه هي النور الذي يتكلم عنه يسوع والدليل 👇👇

* لأَنَّ الْوَصِيَّةَ مِصْبَاحٌ، وَ👈الشَّرِيعَةَ نُورٌ👉، وَتَوْبِيخَاتِ الأَدَبِ طَرِيقُ الْحَيَاةِ. (أم ٦ : ٢٣)


♦️ثالثاً👈كونه نور العالم فهذا منحة من الله وهبه اياها ، فيسوع مفعول به وليس فاعل والدليل 👇👇

*فَقَالَ: "قَلِيلٌ أَنْ تَكُونَ لِي عَبْدًا لإِقَامَةِ أَسْبَاطِ يَعْقُوبَ، وَرَدِّ مَحْفُوظِي إِسْرَائِيلَ. فَقَدْ 👈جَعَلْتُكَ👉 نُورًا لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ". (إش ٤٩ : ٦)


♦️رابعاً👈التلاميذ هم ايضاً نور العالم لأنهم تسلموا الشريعه من بعد يسوع والدليل 👇👇

*👈أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ👉. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل، (مت ٥ : ١٤).

* أَ👈نْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ.👉 لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل،وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ.فَلْيُضِئْ 👈نُورُكُمْ 👉هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا 👈أَبَاكُمُ👉 الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (مت٥: ١٤-١٦)


* المسيح يصف التلاميذ بأنهم نور العالم وهذه نفس الصفه التي يستدل بها النصارى على إلوهية يسوع لأنه قال عن نفسه انا نور العالم ، فلو كانت هذه الصفه دليل إلوهيه كما يزعم النصارى لوجب عليهم بالمثل تأليه التلاميذ الذين هم أيضاً نور العالم .

* يسوع يحث التلاميذ على فعل الأعمال الحسنه حتى يمجد الناس #الآب عندما يرون هذه الأعمال ، فلو كان يسوع هو الله بحسب زعم النصارى فلماذا جعل تمجيد الآب هو غاية هذه الأعمال وليس تمجيده هو  ؟!!!!!!!

انتهى

#######


تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...