المتابعون

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

ردي على شبهة جمع القرآن وحرق المصاحف .


أولاً👈تفنيد الشبهه إسلامياً:_

*كلمة مصحف لا تعني القرآن فقط .

فالأصل اللغوي لكلمة مصحف تعنى كل ما جمع من صحف وهي ليست حكرًا على القرآن وحده ......بمعنى.....لما القرآن تكلم وقال ان هذا لفي الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسي فهل كان يقصد القرآن ؟

بالطبع لا........بل هو يقصد ما جاء بكتبهم وتعاليمهم .

اذاً ......كلمة مصحف تطلق على كل مايجمع كمجموعة من الصحائف ، ولكن مع الوقت اصبحت الكلمه تستخدم ككنايه عن القرآن الكريم .


ما عزاه مثير الشبهه من مصاحف منسوبه للصحابه هو عينه من هذا المعنى فهي كانت مصاحفهم الشخصيه والتى كتبوا بها بجوار الآيات تفسيرهم لها ، ولنأخذ هذا الدليل على سبيل الذكر لا الحصر :_


{حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِالْأَعْمَشِ قَالَ : قَالَ مُجَاهِدٌ : لَوْ كُنْتُ قَرَأْتُ قِرَاءَةَ ابْنِ مَسْعُودٍ لَمْ أَحْتَجْ أَنْ أَسْأَلَ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الْقُرْآنِ مِمَّا سَأَلْتُ.}......وذلك لأن قراءة ابن مسعود كانت قراءه تفسيريه _ أي انه كان يكتب تفسيره للآيات مع الآيات نفسها.


اما مصحف عثمان فهو المصحف الذي نُقل عن العرضه الأخيره على رسولنا صل الله عليه وسلم وشارك فى جمعه كتبة الوحي أنفسهم ....


يعني من قام بجمع هذا المصحف هم أنفسهم من كانوا كُتاب الوحي ...فهل من المنطقي ان يكون كتاب الوحي تجاهلوا بعض الآيات تبعًا لأهوائهم بما يخالف ما كتبوه ؟!!!!!هل هذا منطقكم ؟!!!!!


*بعد ان تولي كتبة الوحى مهمة جمع المصحف اشترطوا شروطًا صارمه لضم السور والآيات للمصحف الأمام 


ودعونا نوضح اكثر.....


كتب القرآن بكامله فى حياه الرسول صل الله عليه وسلم وكان كلما نزلت آيه يستدعى الرسول كتبة الوحي ويقول لهم أأتوا بالصحيفه المكتوب بها ايه كذا وكذا وضيفوا عليها ما اتلوه عليكم الآن ،


فكانوا يكتبوا ما يتلوه عليهم رسولنا امام عينيه وكانوا يستخدموا الرقاع للكتابه عليها وهى اشبه بالاوراق المصنوعه من جلود الابل  بالاضافه للألواح المصنوعه من العظام ،وكان الصحابه يحفظون القرآن كاملا عن ظهر قلب،وفى اخر كل عام كان ينزل جبريل ليراجع الرسول صل الله عليه وسلم فيما كتبه كتاب الوحى وكان يحفظه رسول الله فى صدره واستمرت هذه المراجعه سنويا مره كل سنه الى ان جاء عام راجع فيه جبريل عليه السلام رسولنا مرتين،فخطب الرسول فى الناس وقال 


كان جبريل يراجعنى فيما انزل علي من القرآن مره كل عام ،اما فى عامنا هذا فراجعنى فيه جبريل مرتين فلعل ذلك يكون ايذانا بقرب اجلى 


وقد كان ،وبالفعل  توفى رسول الله صل الله عليه وسلم فى هذا العام .


*كان  الوحي يكتب بمجرد نزوله على رسول الله امام عينيه بواسطه كتبة الوحي .


*كتبت الايات على صحائف من الرقاع وحفظت فى بيت ابي بكر ومن بعده انتقلت الى عمر رضي الله عنه ومن بعده انتقلت الى  حفصه بنت عمر بن الخطاب وزوجه الرسول صل الله عليه وسلم.


كان الرسول والصحابه جميعهم يحفظون القرآن كاملا بقرائاته والتى اقرها الرسول فى حياته وبين يديه وهى القراءات التى نقرأها حتى يومنا هذا ككقراءه ورش عن نافع وحفص عن عاصم الخ الخ وجميعها يتصل سندها الى الرسول صل الله عليه وسلم


وحتى يومنا هذا لا تؤخذ اجازه المقرئ الا عن طريق شيخ اخذ هذه الاجازه بسند متصل عن شيخ اخذه عن شيخ الخ الخ وصولا بالسند المتواتر الى رسولنا صل الله عليه وسلم بقرائاته العشر ،ونزل القرآن على سبعه احرف وهى  أوجه من لهجات العرب واضرب لك مثال بابن عباس فحين نزلت سوره فاطر 


لم يكن عبد الله بن عباس يعلم معنى كلمه فاطر وسأل عنها فاجابه اعرابيا من البدو عن معناها لأنها كانت على حرف لغته .


نأتى لجمع القرآن :_


*فكما اوضحت سابقا ان الرقاع التى كتب عليها القرآن كانت محفوظه  وكان الصحابه يحفظون القرآن فأراد ابو بكر الصديق جمع القرآن كله فى مصحف واحد وكانت هذه باكوره جمع القرآن وتوفي ابو بكر رضى الله عنه وقام بجمع القرآن من بعده عثمان بن عفان وجمعه على رسم قريش اى على قرائتهم وهو ما عرف بمصحف عثمان وكان هذا اول مصحف ،


كانت هناك نسخا شخصيه كتبها الصحابه بأنفسهم ولأنفسهم  كمصحف عبد الله بن مسعود وكان يكتب الآيه  وبجوار الكلمات التى لا يعرف معناها كتب تفسيرها 


فهذه نسخته الشخصيه ،وحين اتم عثمان خليفه المسلمين نسخ المصحف وجمعه بعث ب٦ مصاحف الى جميع الامصار الاسلاميه لينسخوا منه نسخهم المتعدده وارسل مع كل مصحف قارئ ليعلمهم كيفيه نطق الآيات لأن القرآن بالأصل تواترى ولا يعتمد فقط على كتابته ورسمه وهذا مستمر حتى يومنا هذا فلا تؤخذ الاجازه الا عن شيخ قارئ ، فنحن أمة اناجيلها في صدورها وليس في مخطوطاتها.


*وقد يتبادر هنا سؤال ، فإن كان القرآن مصدر شفهي فلماذا كتب ودوُنَ ؟وما الفائده من كتابته وتدوينه؟

الإجابه ....حتى يساعد في تذكير المسلم على تذكر ما قد ينساه من آيات مع مرور الوقت فتكون مجرد نظرة عابره للمكتوب كافيه لتذكيره بما كان يحفظه ونسيه .

* وبعد ذلك أشار عثمان رضي الله عنه  بحرق جميع النسخ الشخصيه التى مع الصحابه وذلك حتى لا ينسخ التفاسير بالخطأ وتدخل فى كلام الله ( كما حدث فى الانجيل ).كما هو معروف ومعترف به على سبيل المثال فى نص يوحنا 1_5:7 ( ان الذين يشهدون فى السماء ثلاثه ) فباقى هذه الآيه كانت تفسيرا من الناسخ وتم اضافتها بالخطأ لتدعيم فكر لاهوتي كما اقر بذلك علمائهم واعترفوا به.


والإشاره لا تعني الإجبار ، بل تعني المشوره وتقديم الإقتراح ، ولقد إستجاب الصحابه رضوان الله عليهم لتلك المشوره وحرقوا مصاحفهم الشخصيه.


الخلاصه: _

كانت الرقاع محفوظه  ببيت ابى بكر ومنه الى عمر ومنه الى  حفصه بنت عمر ، ابوبكر لم يكمل المصحف لوفاته.

وأمر عثمان بجمع الرقاع ونسخ مصحفه برسم ولهجه قريش.

من تولى جمع القرآن هم أنفسهم كتبة الوحي .

اشار بحرق النسخ الشخصيه بدون حتى ان يُقرأ ما فيها لأن مصحفه الأمام هو ما اتفق عليه جميع الصحابه .

مصحف عثمان كتب بلهجه قريش 

وكما سبق واوضحت فأصله كتب على مرآى رسولنا صل الله عليه وسلم وفى حياته 

لم يعارض احد من الصحابه حرق المصاحف 

ولا ننسي خطبه رسولنا الاخيره وقوله اليوم اكملت لكم دينكم 

اذا فالوحى اكتمل كله وانتهى فى حياه الرسول صل الله عليه وسلم.

* في علم النقد النصي معروف أن تعريف النسخه الأصليه هي النسخه المكتوبه بخط يد مؤلف العمل او من ينوب عنه في الكتابه ...

ولو طبقنا هذه القاعده فسيكون مصحف عثمان بمثابة هذا النص الاصلي والوثيقه الاصليه. لأن زيد بن ثابت كان من كتاب الوحي _ أي الذين نابوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في تدوين الوثيقه الأصليه ، وهو أيضاً المسؤول عن لجنة جمع القرآن والمصحف العثماني.

يعني حتى لو طبقنا معايير النقد النصي على القرآن( رغم سموه على النقد النصي) _ فحتي لو طبقنا هذه سنجد ان المصحف العثماني = الوثيقه الأصليه = النص القياسي.

يعني في كل الاحوال أصالة القرآن مثبته حتى من واقع شبهتهم ذات نفسها.

*القرآن لا يعتمد فى نقله على مخطوط مكتوب ، فالقرآن يعتمد على النقل الشفهى المتواتر حفظًا بالصدور وهذه هي اعلى درجات الموثوقيه وشهد بها حتى من هم غير مسلمين من علماء الغرب ...

والقرآن لا يعتمد ولا يمكن اصلًا ان يعتمد على مخطوط مكتوب وذلك لإحتواء القرآن على العديد من أحكام التلاوه كالإضغام والتفخيم والترقيق والغنه ....الخ الخ وكل هذه الاحكام مرتبطه بكل كلمه فلو اردنا كتابتهم لما وسعتنا مخطوط الأرض كلها ، لذلك أرسل عثمان رضي الله عنه مقرئً مع كل نسخه ارسلها للأمصار لأن القرآن يعتمد على النقل الشفوي فقط فأرسل مع كل نسخه من يُعلم اهل البلد كيفية تلاوة الآيات .

والأدله على كون القرآن مصدر سمعي شفهي ولايعتمد على المكتوب كثيرة أسوق منها على سبيل الذكر :_

١ قوله تعالى[ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعلَّكُمْ تُرْحمُونَ ]

 والإستماع لا يكون الا بواسطة الأذن بالتلقي السماعي .

٢ بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ 

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (العنكبوت 49)

٣ ماورد في صحيح مسلم من حديث رسولنا صل الله عليه وسلم 

["إن ربي قال لي قم من قريش فانذرهم فقلت له رب إذاً يثلغوا رأسي حتى يدعوه خبزة فقال : إني مبتليك ومبتلٍ بك ومُنْزِلٌ عليك كِتاباً لا يغسله الماء تقْرؤه نائماً ويقظان فابعث جنداً أبعث مثلهم وقاتل بمن أطاعك من عصاك وأنفق ينفق عليك].

وقوله تعالى لا يغسله الماء أي لا يزول بزوال ماهو مكتوب ومخطوط لأنه يُقرأ تلاوةً ومسموعاً.

٤  حينما طلب البعض من الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري أن يكتب لهم ما سمعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم  لأنهم يشتكون من سوء الحفظ، فقال لهم : [لا نكتبكم ولا نجعلها مصاحف ، كان رسول الله ، صلى الله عليه يحدثنا فنحفظ ، فاحفظوا عنا كما كنا نحفظ عن نبيكم ]

٥ قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه [والله لقد أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة] وفي رواية أخرى بين عمن أخذ الباقي فيقول [وأخذت بقية القرآن عن أصحابه].

ثانياً👈 وبعد أن فندنا الشبهه بفضل الله ونسفناها نسفاً ، هل وقع في تاريخ المعترض مثل ما يشتبه به علينا؟!

الجواب .... بالطبع نعم وألف نعم ، بل وقع في أفضل وأقدم وأدق وأعظم مخطوط لديهم على الإطلاق ، وأعني بهذا المخطوطة السينائيه .... فتلك المخطوطه تُلقب بدرة مخطوطات الكتاب المقدس بينما لو نظرنا لتاريخ تلك الدره لوجدناها تعرضت للحرق وحُرق منها العديد من الورقات ( عن عمد).

طيب........ ماهو الدليل اصلاً ان المخطوطه السينائيه اهم مخطوطات الكتاب المقدس او بمعنى آخر ، لماذا لا اكون انا مدعي ومدلس احاول التلبيس على الناس بإدعائي بوقوع هذا الامر في افضل مخطوطاتهم وليس في مخطوط عادي او مخطوط بلا قيمه؟!!!

أعوذ بالله ان اكون مدلساً واعوذ بالله ان اكون من المفترين ، بل هو واقع لا يستطيعوا إنكاره و لنقدم الدليل :_

اولاً👈 الدليل على كون السينائيه أفضل وأهم مخطوطات الكتاب المقدس ، والدليل من كتاب عالم النقد النصي الشهير بروس ميتزجر أحد أهم وأشهر علماء المخطوطات ومتخصصي النقد النصي:

المصدر:_

THE TEXT OF THE NEW TESTAMENT Its Transmission, Corruption, and Restoration FOURTH EDITION BRUCE M. METZGER Princeton Theological Seminary BART D. EHRMAN University of North Carolina at Chapel Hill.


Page 62


تُعرف هذه المخطوطه باسم المخطوطه السينائيه ، وتحتوي على الكتاب المقدس بالكامل مكتوبة بأحرف كبيرة وبيد فائقة العنايه  .

المخطوطة السينائيه هي المخطوطة الوحيده بالأحرف الكبيره التي تحتوي على العهد الجديد بالكامل .

this manuscript is known as "Codex Sinaidcus." It once contained the entire Bible written in a carefully executed majuscule hand .

Codex Sinaiticus is the only known complete copy of the Greek New Testament in majuscule script.


____________________


وبعد ان قدمنا الدليل على كونه أفضل وأهم مخطوط لكتابهم ( لدي عشرات الأدله وليس دليل واحد ، ولكني اكتفي بهذ الدليل فقط لعدم الإطاله) _ بعد ان قدمنا الدليل والإثبات ننتقل الآن لثانياً.


ثانياً👈الدليل على حرق الرهبان لهذه المخطوطه ( الهامه والثمينه) :_

ولعدم الإطاله سأكتفي فقط بدليل واحد 

الدليل من اشهر مواقعهم ( سانت تكلا) وهو يتحدث عن قصة اكتشاف تشيندورف لتلك المخطوطه ، والتي كانت ملقاه بسلة المهملات ( صفيحة زبالع) وحُرق منها كومتين من الأوراق بواسطة الرهبان ، والباقي كان سيتم حرقه 


https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/111.html#%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9



ومرفق سكرينه لهذا الإعتراف الموجود بالرابط المرفق .


ثالثاً👈 قد يراوغ النصرانى قائلاً كيف تحرقون كلام الرب وكيف سمح الرب بحرق كلامه ؟

وللرد أقول ، سمح بنفس الكيفية التي سمح بها بقتل أنبياءه ، فهذه إرادته ومشيئته عز وجل ، فإذا شاء حدث وإن لم يشأ لما حدث .

وأذكر هذا المعترض بما ورد فى الكتاب المقدس نقرأ فى سفر الخروج 32 : 19 👇

" فَانْصَرَفَ مُوسَى وَنَزَلَ مِنَ الْجَبَلِ وَلَوْحَا الشَّهَادَةِ فِي يَدِهِ.....  عِنْدَمَا اقْتَرَبَ إِلَى الْمَحَلَّةِ  أَبْصَرَ الْعِجْلَ وَالرَّقْصَ. فَحَمِيَ غَضَبُ مُوسَى وَطَرَحَ اللَّوْحَيْنِ مِنْ يَدَيْهِ وَكَسَّرَهُمَا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ " 

فها هو الرب في كتابكم المقدس لم  يحفظ الألواح التى كتبها بيده وكسرها موسى ، فكيف سم الرب بحدوث هذا وهل ضاعت الرسالة ؟


وورد أيضاً فى ارميا 36 : 32  أن الرب سمح بحرق كتابه على يد يَهُويَاقِيمُ  👇

"  أَخَذَ إِرْمِيَا دَرْجاً آخَرَ وَدَفَعَهُ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا الْكَاتِبِ فَكَتَبَ فِيهِ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا كُلَّ كَلاَمِ السِّفْرِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا بِالنَّارِ وَزِيدَ عَلَيْهِ أَيْضاً كَلاَمٌ كَثِيرٌ مِثْلُهُ "  

فهل عندما حرق يَهُويَاقِيمُ كتاب الرب ووحيه ضاعت تعاليمه ؟!!


فإن لم يقتنع المعترض بهذا الرد وظل في مراوغته وإلتفافه لكان لزاماً عليهم أن يكفروا بالعهد القديم لأن القواعد اليهودية كانت تتطلب إعدام المخطوطات والنسخ القديمة والإبقاء على النسخ الجديده كما فعلوا عندما اكتمل النص الماسوري فى القرن العاشر الميلادى ، فقد تخلصوا بعدها من جميع النسخ والمخطوطات القديمة وأعدموها ( صموئيل يوسف-المدخل إلى العهد القديم –ص47)


رابعاً 👈سؤال؟......... أين نجد مخطوطات الأناجيل الابوكريفيه؟!!! والتي كان يؤمن بها العديد من الجماعات المسيحيه المبكره ، فعلى سبيل المثال المصريون كانوا يؤمنوا بإنجيل يعقوب ويعتبروه إنجيل قانوني.

أين نجد هذه الأناجيل اليوم؟!!!!!

بالطبع تم حرقها ولم يتبقى منها سوى أقل القليل مما نجا بصعوبه.

خامساً👈سؤال؟ ...... أين نجد مخطوطات الآريوسين وكتابات من اعتبرتهم الكنيسه هراطقه كماركيون ، والفيلسوف بورفيري على سبيل المثال؟

بالطبع تم تدميرهم وحرقهم لمخالفتهم لما تم الإتفاق عليه بمجمع نيقيه بعد دخول قستنطين الوثني للمسيحيه ،فقام هذا الامبراطور بالبطش بكل من خالف ما اقروه بتلك المجامع حتى لم يصلنا عنهم فقط إلا ما ذُكر في كتابات آبائهم المعاصرين .

* تميز القرآن بميزة فريده مصداقًا لتعهد الله عز وجل بحفظه الا وهي تيسير حفظه حتى للأطفال الذين لم يبلغوا السادسه من العمر ....

ونحن المسلمون نحفظ كتابنا كما نحفظ اسماء آبائنا وأمهاتنا ولا يمكن أن ينقص او يزيد حرف من وعلى القرآن فلو اخطأ الامام فى حرف اثناء الصلاة لوجدنا خلفه من يصوبوا له الخطأ وهذا مالم يتوافر لأي كتاب آخر فعلى سبيل المثال كتابكم المقدس حُذفت منه آيات وأضيفت آيات أخرى وبعضها مفقود .

وهذا يرجع للعديد من العوامل منها على سبيل الذكر استحالة حفظه فكتابهم غير قابل للحفظ وبناء عليه فكل تحريف سواء بالحذف او بالإضافه دخل لكتابهم لم يتم اكتشافه وخاصة فيما قبل عصر اختراع الطباعه وانا اتحداهم ان تحضروا لنا مسيحي واحد من بين ٢ مليار مسيحي على كوكب الأرض يحفظ اصحاح واحد من كتابهم .

لا اقول يحفظ الكتاب كل ولا حتى يحفظ سفر ، بل اقول لك يحفظ اصحااااااح واحد فقط وهذا تحدي مني لكم ...

وبالمقابل سآتي لكم بأطفال لم يتجاوزوا السادسه من العمر يحفظون كتابنا من الجلده للجلده وهذا هو الفرق بين كتاب الله المحفوظ الذى تعهد بحفظه وبين كتابكم المحرف بشهادة علمائكم ودارسيه .

انتهى

#####














ردي التفصيلي على جميع شبهات آيات القتال بالقرآن

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

صدق الله العظيم 


اولاً : اين أمر الله بالقتل أو الإعتداء فى القرآن ؟

ثانياً :هناك فرق بين القتل والقتال .

آيات القرآن تتكلم عن القتال وليس القتل ، والقتال لا يكون الا بين جيشين متحاربين فمن اعتدى علينا نعتدى عليه بمثل ما اعتدى علينا وكل ايات القتال فى القرآن لو اكملوا باقي كل آيه أو جاؤوا بما قبل الايات لبطلت شبهتهم .

معظم هذه الآيات نجدها تنتهي بعبارات كتلك العبارات :____

فإن انتهوا فلا عدوان الا على الظالمين

وإن جنحوا للسلم فاجنح لها ..........إلخ إلخ.

فالغرض من القتال فى القرآن هو الدفاع عن النفس و صد الإعتداء أو الثأر  وليس البغي والعدوان .

واتحدى ان تجدوا تعاليم أو اوامر فى كتاب او فى قوانين حقوق الانسان فى حالات الحروب تضاهي تشريعات الاسلام فى هذه الحالات.

نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن قتل الشيوخ والنساء والاطفال وغير المحارب،  ونهانا حتى عن حرق الزرع او قتل الحيوان او حتى قتل الجريح من الذين يقاتلوننا فأين نجد تلك التعاليم الا فى الاسلام ، فهذا عدوي ورغم أننا في حالة قتال وحرب دائره فلو جرحته بحيث لم يعد قادراً على قتالي فيجب علي هنا أن أتوقف وألا أقتله........فأين نجد مثل تلك السماحه وحفظ الأرواح حتى في حالات الحرب إلا في شريعة الإسلام.

عن ابن عمر قال : { وجدت امرأة مقتولة في بعض مغازي النبي صلى الله عليه وسلم ، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان } . 


3322 - ( وعن رياح بن ربيع : { أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها وعلى مقدمته خالد بن الوليد ، فمر رياح وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة مقتولة مما أصابت المقدمة ، فوقفوا ينظرون إليها ، يعني وهم يتعجبون من خلقها حتى لحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته فأفرجوا عنها ، فوقف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما كانت هذه لتقاتل فقال لأحدهم : الحق خالدا فقل له : لا تقتلوا ذرية ولا عسيفا } . رواه أحمد وأبو داود ) . 


3323 - ( وعن أنس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : انطلقوا باسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقتلوا شيخا فانيا ، ولا طفلا صغيرا ، ولا امرأة ، ولا تغلوا ، [ ص: 291 ] وضموا غنائمكم وأصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين } . رواه أبو داود ) . 


3324 - ( وعن ابن عباس قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال : اخرجوا باسم الله تعالى ، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله ، لا تغدروا ، ولا تغلوا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا الولدان ، ولا أصحاب الصوامع } ) . 


3325 - ( وعن ابن كعب بن مالك عن عمه : { أن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعث إلى ابن أبي الحقيق بخيبر نهى عن قتل النساء والصبيان } ) . 


3326 - ( وعن الأسود بن سريع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تقتلوا الذرية في الحرب ، فقالوا : يا رسول الله أوليس هم أولاد المشركين ؟ ، قال : أوليس خياركم أولاد المشركين } . رواهن أحمد ) . 


هذه مقدمة لا غنى عنها حتى نضع الأمور في نصابها الصحيح ونضع الخطوط العريضه قبل الخوض في نقاش حول آيات القتال وما يعتبره المعترض زوراً وبهتاناً أنه دعوة للعنف والإرهاب.

وإذا أردت هدم شبهة منهم فما عليك سوى بمطالبة المعترض  باللأيآت التى تحض على القتل والعنف بحسب زعمهم مع الالتزام بشرط إرفاق ما قبلها وما بعدها من آيات وستنتهي الشبهه .


وبعد هذه المقدمه ، انتقل للرد التفصيلي على كل آية على حدى...............


                                  ___________________________


١_لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء:_


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي.........

فى هذه الآيه نهى عن اتخاذ اعداء الله اولياء ونزلت هذه الآيات فى الصحابي  حاطب بن بلتعة رضي الله عنه وأرضاه، كما ثبت ذلك في الحديث المتفق عليه، وفيه أن حاطب بن بلتعة كتب إلى أناس من المشركين من أهل مكة يخبرهم ببعض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا حاطب: ما هذا؟ قال: يا رسول الله: لا تعجل علي، إني كنت امرأ ملصقا في قريش ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات بمكة يحمون بها أهليهم وأموالهم، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدا يحمون بها قرابتي، وما فعلته كفرا ولا ارتدادا ولا رضا بالكفر بعد الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد صدقكم، قال عمر: يا رسول الله: دعني أضرب عنق هذا المنافق، قال: إنه قد شهد بدرا، وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم، فأنزل الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ [الممتحنة: 1].


والسؤال هنا......اين الامر بالقتل او العنف فى هذه الايه؟ وما وجه الشبهة فيها أصلاً؟ والله إتخاذ مثل هذه الآيه كشبهة لهو عار في حق من يتخذها وتفضح سريرته ، فهذه الايات نزلت لأن هذا الصحابي كان يحاول التقرب للمشركين من اجل حمايته وكان ينقل لهم اخبار رسول الله صل الله عليه وسلم وما يخفيه عنهم ( عن أعداءه)  كنوع من التودد لهم فنزلت فيه هذه الايه لتدعوه وتنهى عن مثل هذه الافعال والتى من شأنها الحاق الضرر والأذى بالمسلمين .


٢_ لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا :_

سورة الماءدة الاية 57

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردى......

مره اخرى ينهانا الله عن اتخاذ الكفار اولياءاً وهم من يستهزئوا بديننا ويتخذوه كنوع من اللهو واللعب بنفاقهم وقولهم انهم آمنوا ثم يأتوا ويقولوا لقد كنا نلعب ونضحك ولم نؤمن بل هذا كان على سبيل الهزار والسخريه .

قال ابن عباس كان رفاعة بن زيد بن التابوت وسويد بن الحارث قد أظهرا الإسلام ، ثم نافقا وكان رجال من المسلمين يوادونهما ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية " ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا " ، بإظهار ذلك بألسنتهم قولا وهم مستبطنون الكفر .

ومرة اخرى اين هنا القتل او الامر بالعنف ؟ 

وهل يعاب على الاسلام انه دين له وقار وهيبه ويمنع المسلمين عن موده المستهزئين بدينهم!!!!!

والله لو إن إحدكم وجد من يستهزئ ببلده لأكله بأسنانه ، فكيف تلوموا علينا تجنب من يستهزئ بديننا؟!!!

أفلا تعقلون!!!!!!!!!!


________________________________________


٣_ وأعدوا وأعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل :_


وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي..........

يأمرنا الله بحسن الاستعداد فى حالة قيام الحرب ، ويدعونا أن نكون متأهبين دائماً لصد أي إعتداء علينا ، فهو بمثابة ما تقوم به الجيوش من النفير العام حتى تكون على أهبه الاستعداد للدفاع عن أوطانها فى حالة قيام اعتداء عليهم ،

والايات تدعو المسلم ان يعد عتاده ورباط الخيل هنا كناية عن صف صفوف المسلمين وقت الحرب حتى متى رآهم العدو يرتعد خوفاً من لقائنا ومحاربتنا فيغنينا هذا عن القتال وإزهاق الأنفس ، وهذا الأمر هو اشبه بإستعراض القوه العسكريه الذى تقوم به الجيوش فى زماننا هذا لإيصال رسالة لكل من يفكر فى احتلال بلدانهم أو تقويض مصالحهم ومفاد هذه  الرساله( لا تقتربوا منا ولا تفكروا حتى في الإعتداء علينا فنحن دائماً مستعدون للمواجهه وصد أي عدوان علينا .

والسؤال هنا.......هل لمثير الشبهه من إعتراض على ان يكون جيشه وجيش بلاده مستعد لرد اى عدوان على وطنه ، ام على النقيض من هذا فهو يشجع ذلك التصرف ومعه قلباً وقالباً ؟!!!!!!

الجواب متروك لكل عاقل منصف. 

*نقرأ من التفسير الميسر:________

وأعدُّوا -يا معشر المسلمين -لمواجهة أعدائكم كل ما تقدرون عليه مِن عُدَدٍ وعُدَّة، لتُدْخلوا بذلك الرهبةَ في قلوب أعداء الله وأعدائكم المتربصين بكم، وتخيفوا آخرين لا تظهر لكم عداوتهم الآن، لكن الله يعلمهم ويعلم ما يضمرونه. وما تبذلوا من مال وغيره في سبيل الله قليلًا أو كثيرًا يخلفه الله عليكم في الدنيا، ويدخر لكم ثوابه إلى يوم القيامة، وأنتم لا تُنقَصون من أجر ذلك شيئًا.


_______________________________________


٤_انما المشركون نجس:_


سورة التوبة الاية 28

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي......

لا ينبغي دخول المساجد لمن كان جنبا دون ان يتطهر ويغتسل من جنابته فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، والنجاسه قد تكون محموله على المعنى الحسي لان المعتقدات الشركيه أقرب للنجاسة والرجاسات التى تشوه فطرة الانسان التى تميل الى اتباع الحق فيكون وصفهم بالنجاسه يرجع لنجاسه معتقدهم وكفرهم بالله ، وقد يرجع لفظ النجاسه لمعناه الفعلي والحرفي وذلك لأنهم لا يتطهرون من جنابتهم او يغتسلوا منها وبالتالى فيكونوا انجاساً

*نقرأ من تفسير الطبري:_________

واختلف أهل التأويل في معنى "النجس"، وما السبب الذي من أجله سمَّاهم بذلك.

فقال بعضهم: سماهم بذلك، لأنهم يجنبون فلا يغتسلون، فقال: هم نجس، ولا يقربوا المسجد الحرام = لأن الجنب لا ينبغي له أن يدخل المسجد. * ذكر من قال ذلك:

١٦٥٩١- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، في قوله: ﴿إنما المشركون نجس﴾ ،: لا أعلم قتادة إلا قال: "النجس"، الجنابة.

١٦٥٩٢- وبه، عن معمر قال: وبلغني أن النبي ﷺ لقي حذيفة، وأخذ النبيُّ ﷺ بيده، فقال حذيفة: يا رسول الله، إني جُنُب! فقال: إنّ المؤمن لا ينجُس.

١٦٥٩٣- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: ﴿يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس﴾ ، أي: أجْنَابٌ.


 وأنا اميل للرأى الثانى من ان نجاستهم نجاسه راجعه لعدم طهارتهم وذلك لأن لفظ النجس لا تطلق على المسلم حتى ولو كان جنباً لأن المسلم معتقده صحيح وينزه ربه عن الصفات التى لا تليق به ويعبد الله حق عبادته بإفراد العبوديه لله وحده دون اشراك غيره وعلى ذلك يكون المسلم غير نجس حتى ولو كان جنباً نظراً لسلامة معتقده .

فإن حمل المعترض هذه الآيه على معنى عنصري ظناً منهم أنهم بهذا ينطحون الجبل الاشم لقلت لهم...... ان الاسلام دين السماحه للبشريه اجمع ولا فرق لعربي على اعجمي الا #بالتقوى 

والمسلم لا يحب ويكره عن عنصرية أو تمييز عرقي  بل من اجل تنفيذه لأوامر الله عز وجل ، فكما ان الله لا يحب الظالمين ولا المسرفين ولا المتكبرين ووو.وو....الخ الخ ، فكذلك المسلم يمتثل لأمر الله ولا يحب كل هؤلاء و #لكن هذا لا يعطى للمسلم الحق ان يعتدى عليهم بغير وجه حق فإنه وإن كان الله لا يحب الكافرين فكذلك لا يحب #المعتدين وهذه القواعد هى التى تحكم المسلم وتأمره الا يعتدى على احد حتى لا يدخل فى دائره من لا يحبهم الله 

وان كان لا يفضل ولا يجب على المسلم دخول المسجد لجنابته فالأولى ان يقع هذا التحريم والمنع على الكافر المشرك فإن المساجد لله فلا ندعوا مع الله احدا.


*جاء فى كتاب النصارى أمر لبنى اسرائيل بعدم ابرام أي معاهدات مع الأمم الاخرى بل ونهاهم عن السماح لهم بأن يسكنوا أرضهم فعلام تعترض ايها النصرانى الجاهل بكتابه ؟

فلو حتى فرضنا وتنازلنا جدلاً لقولك فلا يحق لك الإعتراض أصلاً لأن كتابك ملئ بالتمييز العرقي .

فنقرأ على سبيل الذكر لا الحصر:

أُعَادِي أَعْدَاءَكَ، وَأُضَايِقُ مُضَايِقِيكَ.فَإِنَّ مَلاَكِي يَسِيرُ أَمَامَكَ وَيَجِيءُ بِكَ إِلَى الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، فَأُبِيدُهُمْ.لاَ تَسْجُدْ لآلِهَتِهِمْ، وَلاَ تَعْبُدْهَا، وَلاَ تَعْمَلْ كَأَعْمَالِهِمْ، بَلْ تُبِيدُهُمْ وَتَكْسِرُ أَنْصَابَهُمْ👈.لاَ تَقْطَعْ مَعَهُمْ وَلاَ مَعَ آلِهَتِهِمْ عَهْدًا.👈لاَ يَسْكُنُوا فِي أَرْضِكَ لِئَلاَّ يَجْعَلُوكَ تُخْطِئُ إِلَيَّ. إِذَا عَبَدْتَ آلِهَتَهُمْ فَإِنَّهُ يَكُونُ لَكَ فَخًّا". (خر٢٣: ٢٠-٢٤، ٣٢-٣٣)


#إستشكال:_

قد يستشكل مثير الشبهه بما نُسب لإبن عباس بوصفه للمشركين بأنهم خنازير أو كلاب ......

والرد:

هذا القول لا يُعتد به ولا يصح عزوه لإبن عباس ، فنقرأ من تفسير الطبري:

وقال آخرون: معنى ذلك: ما المشركون إلا رِجْسُ خنزير أو كلب.

وهذا قولٌ رُوِي عن ابن عباس من وجه غير حميد، فكرهنا ذكرَه. 

وبناءً عليه فلا إشكال هنا لعدم صحة ما روي ، ثم لو فرضنا على سبيل الجدال والتنازل أن بن عباس قال هذا ، فهذا القول لا يصح مصداقاً لقوله تعالى ( ولقد كرمنا بني آدم) والتكريم هنا يشمل جميع جنس بني آدم مؤمنه وكافره ولهذا فلو فرضنا نسبته لإبن عباس لكان هذا خطأ منه رضي الله عنه ولأعتُبر قول شاذ، والقول الشاذ يُترك لما هو أوثق منه ، وبناءً عليه فحتى لو إفترضنا وتنازلنا ونسبناه لإبن عباس لأصبح قول متروك .


________________________________________


٥_ فإذا انسلخ الأشهر الحرم فأقتلوا فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم


سورة التوبة الاية 5

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردى........

ان المسجد الحرام مقدس بالنسبه للمسلمين وهذه الايه كانت اعلان تطهيره من المشركين مجرمي الحرب ولو رجع المعترض الى الآيات التي قبلها لفهم ( براءة من الله ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين * فسيحوا في الارض اربعة اشهر واعلموا انكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين * واذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريء من المشركين ورسوله فأن تبتم فهو خير لكم وان توليتم فأعلموا انكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا بعذاب اليم * الا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا ولم يظاهروا عليكم احدا فأتموا اليهم عهدهم الى مدتهم ان الله يحب المتقين * فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم * وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ) 

فأنظر كيف ان الله تبرأ منهم في الاول........ قال ان توبتم يا مشركين فهو خير لكم وان توليتم فأعلموا انكم غير معجزي الله _ وفقط _  ولم يأمر بقتلهم ثم استثنى الله المشركين الذين عاهدوا المسلمين ولم يظاهروا عليهم ان يتموا اليهم مدتهم فأذا انسلخ الاشهر الحرم ولا زال هناك مشركين مصريِّن على العناد والبقاء في مكه فوجب قتلهم حيثما كانوا ، الا اذا تابوا فيصبحون اخواننا في الدين ثم امر الله الغفور الرحيم أن اذا احد استجار الرسول او احد من المؤمنين فوجب عليهم حمايته وتوصيله الى المكان الذي يريد وذلك واضح في قول الله تعالى ( ثم أبلغه مأمنه ) يعني اذهب معه لكي تحميه انت او المؤمنين الى ان يبلغ مأمنه واسمعه كلام الله وهو القرآن لعل وعسى ان يهتدي لأنهم قوم لا يعلمون .

وهذه الآية شرف ووسام على صدر الإسلام لأن الانتظار حتى انقضاء الأشهر الحرم هو دليل التسامح  إنه  يعطى هؤلاء المشركين الفرصة في مراجعة أنفسهم وجمع  متعلقاتهم وهذا لم يحدث على مدار التاريخ !! لم  نجد جيشاً يتعامل مع مجرمي الحرب إلا بالقتل والإعدام أما الإجلاء السلمي والإمهال  فهذا لم يحدث إلا في الإسلام  ، لقد كان هؤلاء المشركون مجرمي حرب بلغة عصرنا قتلوا  ونهبوا واغتصبوا وتآمروا ..... ،  ومع ذلك فلم يرد  عليهم الإسلام بالمثل بل أعطاهم فرصة التفكير إما بالدخول في هذا الدين أو الخروج آمنين من الأرض التي قتلوا فيها الأبرياء ، وإن رفضوا كلا الخيارين فهم قد  حكموا على أنفسهم بالقتل وعندئذ لا يكون الإسلام هو الذي قتلهم ، بل هم الذين قتلوا أنفسهم لأنهم تركوا البدائل المتاحة رغم إمهالهم . فهل توجد  سماحة أكثر من ذلك ؟

*نقرأ من الكشاف للزمخشري:___________

انسلخ الشهر، كقولك انجرد الشهر، وسنة جرداء. والْأَشْهُرُ الْحُرُمُ التي أبيح فيها للناكثين أن يسيحوا فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ يعنى الذين نقضوكم وظاهروا عليكم حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ من حلّ أو حرم وَخُذُوهُمْ وأسروهم. والأخيذ: الأسير وَاحْصُرُوهُمْ وقيدوهم وامنعوهم من التصرف في البلاد. وعن ابن عباس رضى الله عنه: حصرهم أن يحال بينهم وبين المسجد الحرام كُلَّ مَرْصَدٍ كلّ ممرّ ومجتاز(١) ترصدونهم به، وانتصابه على الظرف كقوله لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ.

فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ فأطلقوا عنهم بعد الأسر والحصر. أو فكفوا عنهم ولا تتعرّضوا لهم كقوله:

خَلِّ السَّبِيلَ لِمَنْ يَبْنِى الْمَنَارَ بِهِ(٢)

وعن ابن عباس رضى الله عنه: دعوهم وإتيان المسجد الحرام إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ يغفر لهم ما سلف من الكفر والغدر.


________________________________________


٦_وقاتلوهم حتى لا تكون فتنه ويكون الدين كله لله:


سورة الانفال الاية 39

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي.........

لنأتي بالآيات كامله وهي ستفسر نفسها بنفسها:

قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39) وَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ ۚ نِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ

قل للذين كفروا ان #ينتهوا 

اى يكفوا عن قتالنا وعدائهم واعتدائهم علينا 


ونقرأ من التفسير الميسر:____________

واستمِرُّوا -أيها المؤمنون- في قتال المشركين 👈المعتدين، 👉حتى لا تكون فتنة للمسلمين عن دينهم ولا شرك بالله، ويبقى الدين لله وحده خالصًا لا يُعْبَد معه غيره. فإن كفُّوا عن الكفر والقتال فكُفُّوا عنهم؛ فالعقوبة لا تكون إلا على المستمرين على كفرهم وعدوانهم.


________________________________________


٧_فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق :


فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي.......

كالعاده ........،حالة حرب ومعركه قائمه بالفعل والله يأمرنا بالاقدام على الدفاع عن الدين وعن أرواحنا من العدوان ويشحذ همم المسلمين 

فالآيه تتحدث عن حالة الحرب القائمه وقت نزولها على رسولنا صل الله عليه وسلم ولا تتكلم فى المطلق كأن نقتل كل كافر نراه امامنا وندق عنقه ، فليس هكذا تورد الإبل ولم يأمرنا ديننا بهذا فالأنفس غاليه ولها حرمتها ، 

فمن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.

 فهذه الايات فهى تتكلم عن حاله الحروب وفى زمنها فقط .

نقرأ من التفسير الميسر:_______________

فإذا لقيتم -أيها المؤمنون- الذين كفروا في ساحات الحرب فاصدقوهم القتال، واضربوا منهم الأعناق، حتى إذا أضعفتموهم بكثرة القتل، وكسرتم شوكتهم، فأحكموا قيد الأسرى: فإما أن تَمُنُّوا عليهم بفك أسرهم بغير عوض، وإما أن يفادوا أنفسهم بالمال أو غيره، وإما أن يُسْتَرَقُّوا أو يُقْتَلوا، واستمِرُّوا على ذلك حتى تنتهي الحرب.


_______________________________________


٨_يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال:


سورة الانفال الاية 65

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يفقهون

،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي........

نزلت هذه الايات اثناء غزوه بدر ، 

*نقرأ من التفسير الميسر:________

يا أيها النبي حُثَّ المؤمنين بك على القتال، إن يكن منكم عشرون صابرون عند لقاء العدو يغلبوا مائتين منهم، وإن يكن منكم مائة مجاهدة صابرة يغلبوا ألفًا من الكفار؛ لأنهم قوم لا عِلْم ولا فَهْم عندهم لِما أعدَّ الله للمجاهدين في سبيله، فهم يقاتلون من أجل العلو في الأرض والفساد فيها.

وللتفصيل نقرأ من تفسير البغوي:________

( يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون ( 65 ) الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين ( 66 ) ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم ( 67 ) ) كان هذا فى يوم بدر فرض الله على الرجل الواحد من المؤمنين قتال عشرة من الكافرين ، فثقلت على المؤمنين ، فخفف الله عنهم ، فنزل : 


( الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا ) أي : ضعفا في الواحد عن قتال العشرة وفي المائة عن قتال الألف ، وقرأ أبو جعفر : " ضعفاء " بفتح العين والمد على الجمع ، وقرأ الآخرون بسكون العين ، ( فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين ) من الكفار ، ( وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين ) فرد من العشرة إلى الاثنين ، فإن كان المسلمون على الشطر من عدوهم لا يجوز لهم أن يفروا . 

وقوله تعالى : ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى ) 

روى الأعمش عن عمر بن مرة عن أبي عبيد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما كان يوم بدر وجيء بالأسرى ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما تقولون في هؤلاء " ؟ فقال أبو بكر : يا رسول الله قومك وأهلك فاستبقهم واستأن بهم ، لعل الله أن يتوب عليهم ، وخذ منهم فدية ، تكون لنا قوة على الكفار ، وقال عمر رضي الله عنه : يا رسول الله كذبوك وأخرجوك قدمهم نضرب أعناقهم ، مكن عليا من عقيل فيضرب عنقه ، ومكني من فلان - نسيب لعمر - فأضرب عنقه ، فإن هؤلاء أئمة الكفر ، وقال عبد الله بن رواحة يا رسول الله انظر واديا كثير الحطب فأدخلهم فيه ثم أضرم عليهم نارا . فقال له العباس : قطعت رحمك . فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم يجبهم ، ثم دخل ، فقال ناس : يأخذ بقول أبي بكر ، وقال ناس : يأخذ بقول عمر ، وقال ناس : يأخذ بقول ابن رواحة ، ثم خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال " إن الله تعالى ليلين قلوب رجال حتى تكون ألين من اللبن ، ويشدد قلوب رجال حتى تكون أشد من الحجارة ، وإن مثلك يا أبا بكر مثل إبراهيم قال : " فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم " [ ص: 376 ] " إبراهيم - 36 " ، ومثلك يا أبا بكر مثل عيسى حيث قال : " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " " المائدة - 118 " ، وإن مثلك يا عمر مثل نوح حيث قال : " رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا " " نوح - 26 " ، ومثل موسى قال : " ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم " " يونس - 88 " ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم اليوم عالة فلا يفلتن منهم أحد إلا بفداء أو ضرب عنق " ، قال عبد الله بن مسعود إلا سهيل بن بيضاء فإني سمعته يذكر الإسلام ، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما رأيتني في يوم أخوف من أن تقع علي الحجارة من السماء من ذلك اليوم ، حتى قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إلا سهيل بن بيضاء " . قال ابن عباس : قال عمر بن الخطاب فهوى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قال أبو بكر ولم يهو ما قلت ، فلما كان من الغد جئت فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر قاعدين يبكيان قلت : يا رسول الله أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك فإن وجدت بكاء بكيت وإن لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أبكي للذي عرض علي أصحابك من أخذهم الفداء ، لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة ، لشجرة قريبة من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وأنزل الله تعالى : " ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض " إلى قوله : فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا " " الأنفال 67 - 69 " فأحل الله الغنيمة لهم . بقوله : " له أسرى " جمع أسير مثل قتلى وقتيل . 


قوله : ( حتى يثخن في الأرض ) أي : يبالغ في قتال المشركين وأسرهم ، ( تريدون ) أيها المؤمنون ( عرض الدنيا ) بأخذكم الفداء ، ( والله يريد الآخرة ) يريد لكم ثواب الآخرة بقهركم المشركين ونصر دين الله - عز وجل - ، " والله عزيز حكيم " . 


وكان الفداء لكل أسير أربعين أوقية ، والأوقية أربعون درهما . 


قال ابن عباس رضي الله عنهما : كان هذا يوم بدر والمسلمون يومئذ قليل ، فلما كثروا واشتد سلطانهم أنزل الله في الأسارى " فإما منا بعد وإما فداء " ، " محمد - 4 " فجعل الله - عز وجل - نبيه - صلى الله عليه وسلم - والمؤمنين في أمر الأسارى بالخيار إن شاءوا قتلوهم وإن شاءوا استعبدوهم ، وإن شاءوا فادوهم ، [ ص: 377 ] وإن شاءوا أعتقوهم

كما رأينا هى حالات حرب ولها احكامها وليس اعتداءاً على أناس

 آمنين بل هى معادك جاريه وهذه احكامها التي حكم الله بها وألزم رسوله بالإحتكام لها.


والآن لنلقى نظره داخل كتاب المعترض👇👇👇

"إِذَا خَرَجْتَ لِلْحَرْبِ عَلَى عَدُوِّكَ وَرَأَيْتَ خَيْلاً وَمَرَاكِبَ، قَوْمًا أَكْثَرَ مِنْكَ، فَلاَ تَخَفْ مِنْهُمْ، لأَنَّ مَعَكَ الرَّبَّ إِلهَكَ الَّذِي أَصْعَدَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.وَعِنْدَمَا تَقْرُبُونَ مِنَ الْحَرْبِ يَتَقَدَّمُ الْكَاهِنُ وَيُخَاطِبُ الشَّعْبَوَيَقُولُ لَهُمْ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: أَنْتُمْ قَرُبْتُمُ الْيَوْمَ مِنَ الْحَرْبِ عَلَى أَعْدَائِكُمْ. لاَ تَضْعُفْ قُلُوبُكُمْ. لاَ تَخَافُوا وَلاَ تَرْتَعِدُوا وَلاَ تَرْهَبُوا وُجُوهَهُمْ، (تث٢٠: ١-٣)


________________________________________


٩_ وقذف في قلوبهن الرعب فريقاً تقتلون وتأسرون فريقا:


وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا 

،،،،،،،،،،،،،

ردي..........

نكرر لعل التكرار يفيد الشطار .

نحن امام حالات حرب قائمه واليهود والمشركين كانوا لا يتناهون عن قتال المسلمين وتجيش الجيوش لقتالهم بل #ونقضوا_عهودهم مراراً ، فماذا تنتظر من قوم يقاتلونا وقد نقضوا وعودهم ، هل نخرج اليهم حاملين الورود وقطع الحلوى لنوزعها عليهم!!!!

لو كل مُغرض طاعن فى الاسلام متهماً اياه بالأرهاب والعنف كلف نفسه عناء القراءه والاطلاع لمعرفه اسباب نزول هذه الآيات والظروف المحيطه بالمسلمين والخطر المحدق بهم من كل جانب لكان اولى به ان يستحى من إثارة مثل هذه الشبهات التافهه التى تنم عن حقد وغل تجاه الاسلام .

*نقرأ من التفسير الميسر:__________

وأنزل الله يهود بني قريظة من حصونهم؛ لإعانتهم الأحزاب في قتال المسلمين، وألقى في قلوبهم الخوف فهُزموا، تقتلون منهم فريقًا، وتأسرون فريقًا آخر.


*ونقرأ من التفسير الوسيط لطنطاوى:_________

ختم- سبحانه- الحديث عن غزوة الأحزاب، ببيان ما حل ببني قريظة من عذاب مهين، بسبب نقضهم لعهودهم فقال: وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مِنْ صَياصِيهِمْ.

والصياصي: جمع صيصية وهي كل ما يتحصن به من الحصون وغيرها. ومنه قيل لقرن الثور صيصية لأنه يدفع به عن نفسه.

أى: وبعد أن رحلت جيوش الأحزاب عنكم أيها المؤمنون- أنزل الله- تعالى- بقدرته الذين ظاهروهم وناصروهم عليكم، وهم يهود بنى قريظة، أنزلهم من حصونهم، ومكنكم من رقابهم.

وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ الشديد منكم، بحيث صاروا مستسلمين لكم، ونازلين على حكمكم.

فَرِيقاً منهم تَقْتُلُونَ وهم الرجال. وتأسرون فريقا آخر وهم الذرية والنساء.


فما وجه اعتراضهم ؟

اعتقد ان الصوره إ تضحت من خلال نفس الفكره التى تدور حولها الايات ،فهى تدور بين حالات حرب ويجب علينا ان ندافع فيها عن انفسنا والا هلكنا وتمت ابادتنا ،فكل هذه الايات لا تتكلم عن احكاماً فى المطلق كأن نذهب مثلا لأقوام او مجموعه من الناس لنهجم عليهم ونقتلهم ،الامر ليس هكذا هداكم الله ،فالأمر هنا حالات حرب بين جيشين وقوم خانوا عهودهم وظاهروا علينا وعاونوا الأعداء علينا ، وهذه الحرب يلزم فيها الاستعداد جيداً وعدم التولى وقت الزحف بل نضرب بكل قوه لنصد عنا العدوان ونردع كل من تسول له نفسه محاربتنا وخيانة عهوده معنا.

والآن لنلقي نظره داخل كتاب المعترض 👇👇

كَلَّمَنِي الرَّبُّ قَائِلاً:فِي هذَا الْيَوْمِ أَبْتَدِئُ أَجْعَلُ خَشْيَتَكَ وَخَوْفَكَ أَمَامَ وُجُوهِ الشُّعُوبِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ. الَّذِينَ يَسْمَعُونَ خَبَرَكَ يَرْتَعِدُونَ وَيَجْزَعُونَ أَمَامَكَ. (تث٢: ١٧، ٢٥)


_______________________________________


١٠_ قاتلوهم يعذبهم الله بإيديكم ويشفى صدوركم:


قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ردي......

قوم👈نقضوا عهودهم

     👈قاتلونا

    👈حرضوا على قتالنا 

     👈نكثوا ايمانهم ومواثيقهم

ماجزاء من ينقض المعاهدات الدوليه الخاصه بأتفاقيات السلام بحسب القوانين الدوليه ؟

اليس هذا اعلان حرب؟!!!!!!!

اليس من حق الدوله التى تم خيانتها ونقض عهدها ان تدافع عن نفسها ؟!!!!!!

*نقرأ من التفسير الميسر:_________

يا معشر المؤمنين: قاتلوا أعداء الله يعذبهم عز وجل بأيديكم، ويُذِلَّهم بالهزيمة والخزي، ويَنصرْكم عليهم، ويُعْلِ كلمته، ويَشْفَ بهزيمتهم صدوركم التي طالما لحق بها الحزن والغم من كيد هؤلاء المشركين، ويُذهِبْ عن قلوب المؤمنين الغيظ. ومن تاب من هؤلاء المعاندين فإن الله يتوب على من يشاء. والله عليم بصدق توبة التائب، حكيم في تدبيره وصنعه ووَضْع تشريعاته لعباده.


* ونقرأ من تفسير الطبري:_______

قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: قاتلوا، أيها المؤمنون بالله ورسوله، هؤلاء المشركين الذين نكثوا أيمانهم، ونقضوا عهودهم بينكم وبينهم, وأخرجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرهم =(يعذبهم الله بأيديكم)، يقول: يقتلهم الله بأيديكم =(ويخزهم)، يقول: ويذلهم بالأسر والقهر (1) =(وينصركم عليهم)، فيعطيكم الظفر عليهم والغلبة =(ويشف صدور قوم مؤمنين)، يقول: ويبرئ داء صدور قوم مؤمنين بالله ورسوله، بقتل هؤلاء المشركين بأيديكم، وإذلالكم وقهركم إياهم. وذلك الداء، هو ما كان في قلوبهم عليهم من الموْجِدة بما كانوا ينالونهم به من الأذى والمكروه.


_____________________________________


١١_قل للمخلفين من الأعراب الاعراب:


قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ۖ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا ۖ وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16)

,,,,,,,,,,,

ردي..........


كما هي العاده ، فالآيه تتحدث عن حالة حرب  ،وقيام بعض الاعراب بالتخلف عنها ، ولا اعلم ماهو وجه الإعتراض على هذه الآيه أصلاً؟

فالآيه بمثابة إختبار لهؤلاء الذين تخلفوا عن الحرب سابقاً ، أو كما نقول في أمثالنا يوم الإمتحان يُكرم المرء أو يهان .

وقوله عز وجل( تقاتلونهم أو يسلمون ) لا شبهة فيه اصلاً ، فلطالما هناك حرب فهناك قتال ، والحرب بين فئتين ، فئة مؤمنه( المسلمون) وفئة كافره( المشركين) فإن اسلم هؤلاء المشركين فبهذا تنتفي صفة القتال لكونهم أصبحوا منا .

* لنقرأ من التفسير الميسر :__________

قل للذين تخلَّفوا من الأعراب -وهم البدو- عن القتال: ستُدْعون إلى قتال قوم أصحاب بأس شديد في القتال، تقاتلونهم أو يسلمون من غير قتال، فإن تطيعوا الله فيما دعاكم إليه مِن قتال هؤلاء القوم يؤتكم الجنة، وإن تعصوه كما فعلتم حين تخلفتم عن السير مع رسول الله ﷺ إلى «مكة»، يعذبكم عذابًا موجعًا.


___________________________________


١٢_  إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ان يقتلوا او يصلبوا :


إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

،،،،،،،،،،،،،،،

سبحان الله !!!!

عجيب أمر من ينتقد مثل هذه الآيه 

الم يلاحظوا أن الآيه تبدأ بجمله إنما جزاء الذين #يحاربون .........ويسعون فى الأرض #فسادا............

هذه الآيه تشمل ليس فقط الكافر أو المشرك بل وتشمل حتى #المسلم المفسد فى الأرض 

علام تعترضون ؟ ان كانت الايات تبدء بذكر قوم يحاربوننا ويفسدون فى الارض افلا يكون من حقاً صد عدوانهم وكف آذاهم عنا ؟

وكل مفسد فى الأرض يدخل ضمن من تشملهم الآيات فلو مسلم قاطع طريق ويسرق ويقتل ويعيث فى الأرض فساداً فجزاؤه من جنس جزاء الكافر المفسد فى الأرض 

هل هناك عدل اكبر من عدل الإسلام ، يا معترض ..... الإسلام عصم دمك وجعل له حرمه لا فرق بينها وبين حرمه دم المسلم .

يا معترض ...... لو مسلم مفسد فى الأرض وقام بسرقتك أو قتلك أو اغتصاب اى من اهلك او او......فيقع عليه الجزاء مثله مثل الكافر المفسد فى الأرض.

يا معترض ...... هذا عدل الأسلام فأرني عدل كتابك .

* نقرأ من تفسير الطبري: ___ 

فإن قال لنا قائل: وكيف يجوز أن تكون الآية نزلت في الحال التي ذكرتَ: من حال نقض كافرٍ من بني إسرائيل عهدَه= ومن قولك إن حكم هذه الآية حكم من الله في أهل الإسلام،(٢٩) دون أهل الحرب من المشركين؟

قيل: جازَ أن يكون ذلك كذلك، لأن حكم من حارب الله ورسوله وسَعى في الأرض فسادًا من أهل 👈ذمَّتنا وملَّتنا واحد👉. والذين عنوا بالآية، كانوا أهل عهد وذِمَّة، وإن كان داخلا في حكمها كل ذمِّي وملِّي، وليس يَبْطُل بدخول من دخل في حكم الآية من الناس، أن يكون صحيحًا نزولها فيمن نزلت فيه. 


حدثنا ابن حميد حدثنا يحيى بن واضح حدثنا الحسين بن واقد عن يزيد عن عكرمة والحسن البصري قالا [ قال تعالى ] ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ) إلى ( أن الله غفور رحيم ) نزلت هذه الآية في المشركين ، فمن تاب منهم من قبل أن تقدروا عليه ، لم يكن عليه سبيل ،👈 وليست تحرز هذه الآية 👈الرجل المسلم من الحد ، إن 👈قتل أو👈 أفسد في الأرض أو👈 حارب الله ورسوله ، ثم لحق بالكفار قبل أن يقدر عليه ، لم يمنعه ذلك أن يقام عليه الحد الذي أصاب .


والآن لنلقي نظره داخل كتاب المعترض :_👇👇👇


داوود يعاقب قاتلي ايشبوشث بتقطيع ايديهم وارجلهم ويعلقهم .


وَأَمَرَ دَاوُدُ الْغِلْمَانَ فَقَتَلُوهُمَا، وَقَطَعُوا أَيْدِيَهُمَا وَأَرْجُلَهُمَا، وَعَلَّقُوهُمَا عَلَى الْبِرْكَةِ فِي حَبْرُونَ. وَأَمَّا رَأْسُ إِيشْبُوشَثَ فَأَخَذُوهُ وَدَفَنُوهُ فِي قَبْرِ أَبْنَيْرَ فِي حَبْرُونَ. (2صم ٤ : ١٢)


_______________________________________________


انتهى

###

الرد التفصيلي على شبهتي ( عبادة الحجر الأسود+ وثنية طقوس الحج)


🔱محل الشبهه:_

قالوا........😈😈

《المسلم بيعبد حجر وبيسجد لحجر إضافه لكون الحج والطواف طقس وثني اخذه المسلمون من قريش الوثنيه ، حيث انهم كانوا فيما قبل الاسلام يطوفوا بالكعبه عرايا 》.


،،،،،،،،،،،،،،،

✍ردي على الشبهه :_

سأقسم الرد إلى نقطتين :_______

🔹️* النقطه الاولى: 

تتعلق بشبهة عبادتنا للكعبه والحجر الأسود .

🔹️*والنقطه الثانيه:

 تتعلق بالرد على زعمهم بوثنية الحج وطقوسه :

                                       _________________________


🟣أولاً ......الرد على شبهة عبادتنا للكعبه والحجر الأسود:_


✍نحن لا نسجد لغير الله عز وجل ، اما عن الحجر الأسود فنحن نعلم انه حجر  لا ينفع ولا يضر ، وكما قال عمر رضى الله عنه (والله انى لأعلم انك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا اني رأيت رسول الله يقبلك لما قبلتك.)، ....

_ فهذه هي نظرتنا كمسلمون للحجر الأسود على وجه الخصوص وللكعبة على وجه العموم ،  لذلك نجد ان بلال رضي الله عنه حين كان يؤذن على عهد النبي صل الله عليه وسلم  كان يصعد بقدمه فوق الكعبه بل وحتى في يومنا هذا حين يتم تغير الكسوه نصعد فوقها ونقف عليها بأرجلنا  ، فهل رآى مثير الشبهه فى اى معتقد من يصعد فوق معبوده بقدمه ( بحسب زعمهم اننا نعبد الكعبه او الحجر الأسود) ؟!!!!

اما عن سجودنا فنحن نسجد بأتجاهها ولا نسجد لها ،وسجودنا هو امتثال لأمر الله عز وجل فهى قبلتنا ولقد جُعلَ الحجر الاسود لتحديد بداية الطواف وانتهاءه وبالتالى  عدد مرات الطواف المأمور بها المسلم ، فهي بمثابة المضمار الذي يدور فيه العدائون ، كما أن إستلام الحجر الاسود او تقبيله  أمر يتعلق بطاعة الآمر ( الله) وطاعة لأمره عز وجل ، فإذا أمر وجب التنفيذ ، فالمسلم يطيع وينفذ ولايقول كيف اقبل حجراً ..استعلاء وتكبراً فيكون كإبليس الذي استكبر حينما امره الله بالسجود لأدم  فلم يسجد و (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ)  ، فالمسلم يمتثل لأمره عز وجل تعبداً وطاعة ولسان حاله يقول كما قال موسى عليه السلام ( وعجلت إليك ربي لترضى) .

بل ان فى عرفنا الحاضر قد يقوم شخص بتقبيل رسالة او هدية من عزيز لديه فهل هذه القبله قبلة عباده أم قبلة إجلال وتقدير؟!!!! 

بالطبع هي قبلة إجلال وتقدير لمكانة مُرسل الرساله وليست تقدير للرساله في حد ذاتها لأنه يعلم انها مجرد ورقة بينما قيمتها قد تساوي عنده الدنيا بأكملها ، ولله المثل الاعلى ....فالحجر الأسود هذا يعتبر بمثابة هذه الرساله الغاليه( الورقه) وقيمته تكمن في كونه تمثيل لطاعتة عز وجل بإطاعة أمره لا بخاصية ذاتيه لهذا الحجر والبناء ، فالحجر الاسود سبق وأن انتزعه القرامطة من مكانه وذهبوا به الى البحرين... فما اتجه المسلمون فى صلواتهم للبحرين ولا غيروا قبلتهم ولاتوقفنا عن الطواف حول الكعبة ، ولا توقف الحج بإختفاءه منها .

* إذا اعتقد مسلم فى ان الحجر الاسود او الكعبة تضر وتنفع فقد كفر ، ولم يعد مسلما وهنا سيكون وقع في الشرك واشرك بالله ...... ولا يوجد مسلم واحد اصلاً يعتقد ذلك،  فهل يوجد بين المسلمين من يقول بأن الحجر الاسود او الكعبة تضر وتنفع ، او يتوسل بهما. .......بالطبع لا.

  ولهذا كان تصريح سيدنا عمر بن الخطاب ( أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع)..صرح بما يعتقده تجاه الحجر الاسود ، وهذا اعتقاد كل مسلم منا ، اما عن تقبيلنا له ، فالمسلم يُقبله إقتداء برسول الله الذى  لايفعل شيئاً الا بأمر الله  ( ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك).

وكما يقبل الحبيب هدية محبوبه .

ولو نظرنا لكتاب المعترض لوجدنا ما يماثل هذا الطقس في مضمونه ، فقد ورد في كتابهم المقدس في سفر التكوين عن يعقوب  :_

وَرَأَى حُلْمًا، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا.وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: "أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ.وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالاً وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.وَهَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ".فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: "حَقًّا إِنَّ الرَّبَّ فِي هذَا الْمَكَانِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!".وَخَافَ وَقَالَ: "مَا أَرْهَبَ هذَا الْمَكَانَ! مَا هذَا إِلاَّ بَيْتُ اللهِ، وَهذَا بَابُ السَّمَاءِ".وَبَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الصَّبَاحِ👈 وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي وَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ وَأَقَامَهُ عَمُودًا، وَصَبَّ زَيْتًا عَلَى رَأْسِهِ.وَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَكَانِ "بَيْتَ إِيلَ"👉، وَلكِنِ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً كَانَ لُوزَ.وَنَذَرَ يَعْقُوبُ نَذْرًا قَائِلاً: "إِنْ كَانَ اللهُ مَعِي، وَحَفِظَنِي فِي هذَا الطَّرِيقِ الَّذِي أَنَا سَائِرٌ فِيهِ، وَأَعْطَانِي خُبْزًا لآكُلَ وَثِيَابًا لأَلْبَسَ،وَرَجَعْتُ بِسَلاَمٍ إِلَى بَيْتِ أَبِي، يَكُونُ الرَّبُّ لِي إِلهًا،وَهذَا👈 الْحَجَرُ👉 الَّذِي أَقَمْتُهُ عَمُودًا يَكُونُ👈 بَيْتَ اللهِ👉، وَكُلُّ مَا تُعْطِينِي فَإِنِّي أُعَشِّرُهُ لَكَ". (تك٢٨: ١٢-٢٢)


وورد أيضاً:_

وَظَهَرَ اللهُ لِيَعْقُوبَ أَيْضًا حِينَ جَاءَ مِنْ فَدَّانَِ أَرَامَ وَبَارَكَهُ.وَقَالَ لَهُ اللهُ: "اسْمُكَ يَعْقُوبُ. لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِيمَا بَعْدُ يَعْقُوبَ، بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِسْرَائِيلَ". فَدَعَا اسْمَهُ "إِسْرَائِيلَ".وَقَالَ لَهُ اللهُ: "أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. أَثْمِرْ وَاكْثُرْ. أُمَّةٌ وَجَمَاعَةُ أُمَمٍ تَكُونُ مِنْكَ، وَمُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ.وَالأَرْضُ الَّتِي أَعْطَيْتُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ، لَكَ أُعْطِيهَا، وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أُعْطِي الأَرْضَ".ثُمَّ صَعِدَ اللهُ عَنْهُ فِي الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ مَعَهُ.فَنَصَبَ يَعْقُوبُ عَمُودًا فِي الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ مَعَهُ، 👈عَمُودًا مِنْ حَجَرٍ، وَسَكَبَ عَلَيْهِ سَكِيبًا، وَصَبَّ عَلَيْهِ زَيْتًا.وَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ تَكَلَّمَ اللهُ مَعَهُ "بَيْتَ إِيلَ". (تك٣٥: ٩-١٥)

* نقرأ من تفسير ويليام ماكدونالد:

[مرة أخرى يذكرالله أن اسم يعقوب الآن هو إسرائيل، ثم يجدِّد العهد الذي أبرمه مع إبراهيم وإسحاق.  وقد صنع يعقوب علامة 👈للبقعة المقدسة بأن أقام عمودًا، ومرة أخرى أسماه بيت إيل👉]

وبيت إيل تعني بيت الله.


* ونقرأ من تفسير ويليام مارش:

[وَأَخَذَ👈 ٱلْحَجَرَ👉... وَأَقَامَهُ عَمُوداً جعله علامة للموضع لكي يرجع إليه ويوفي ما عليه من النذور. وَصَبَّ زَيْتاًكان صب الزيت على الشيء إشارة إلى أنه وُقف👈 لاستعمال مقدس👉].

ومرة اخرى هل هذه عبادة للحجر ؟ ام فقط هو مجرد رمز لبيت الله ؟

اجيبوا يانصارى!!!!! .


                                      _______________________



🟣ثانياً......الرد على قولهم( والطواف طقس وثني اخذه المسلمون من قريش الوثنيه ، حيث انهم كانوا فيما قبل الاسلام يطوفوا بالكعبه عرايا) .

،،،،،،،،،،،،،


✍ردي:____

إنه لمن عجب العجاب أن نرى الإسلام يُتهَم بالوثنيه ، فالإسلام الذي جوهره إفراد العبودية لله عز وجل والذي جرم أشد الإجرام أي فعل شركي وجعله من محالات الغفران لايمكن أن يُتهم بأي حال من الأحوال بهذه التهمة المُنكره ، وإنه لمن المضحات المبكيات ان تُرمى مثل هذه الشبهه من مُثلِّثٍ يعبد ثلاثة ذوات ، بل إن هذا المُثلِّثِ عابد الثلاثه لا يستنكف عن السجود للتماثيل والأصنام ، فدور عبادته ومنزله لا يخلوان أبداً من هذه المنحوتات والأصنام المجسمه ، فهذا تمثال لمعبوده وهو مصلوب ، وهذا تمثال آخر لأمه ، وذاك تمثال مزدوج له ولأمه التي تحمل معبوده الرضيع ثم نراه يخر لهم ساجداً على وجهه ، وما صورهم التي تقطر زيتاً عنا ببعيد😉 ، فلكم من البجاحة أن نجد مثل هذا الوثني عابد التماثيل والخشبه يتبجح على الإسلام ويرميه بما فيهم .

وللرد على مثل هذه الشبهه البجحه أقول:___________

اولاً👈جزيرة العرب قبل الوثنيه كانت تدين بالديانه الحنيفيه على ملة أبينا ابراهيم عليه السلام ، وظل الناس يعبدون الله على ملة ابراهيم حتى قام عمرو بن لُحي بإدخال الوثنيه وعبادة الاصنام #لتقربهم_من_الله  وهذا ما سبب انتشار الوثنيه وعبادة الاصنام فى جزيره العرب بعدما كانت تدين بالتوحيد والتعبد لله على ملة ابراهيم.

🔺️ فالوثنيه وعبادة الاصنام فى حد ذاتها بدأت كوسيلة للتقرب الى الله عز وجل ومع الوقت وبمرور الزمن عُبدت هذه الاصنام كآلهة مع الله أو من دون الله ، ولنا فى ذلك عبرة بما ورد فى سورة نوح على لسانه عليه السلام ناقلاً قول الكافرين :

{ لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا }

فهذه الاصنام التى عبدوها من دون الله  كانت لرجال هم بالأصل اشخاص اتقياء وعباد صالحين فكانوا فى زمنهم يجتمعون فى مكان مخصص لهم فيذكرون الله ويسبحوه ، ومع مرور الوقت وبعد وفاتهم قام الناس بنحت تماثيل لهم بنفس مكان مجلسهم كتخليداً لذكراهم ومع الوقت بدأ الناس فى التوسل بهم الى الله ودعاؤهم ليقربوهم الى الله وهكذا حتى انتهى بهم المطاف وبمرور الوقت بعبادتهم هم انفسهم كألهة من دون الله ، 

🌴نقرأ من التفسير :

كان هؤلاء نفرًا من بني آدم فيما ذُكر عن آلهة القوم التي كانوا يعبدونها.

وكان من خبرهم فيما بلغنا ما حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن موسى، عن محمد بن قيس (وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال: كانوا قومًا صالحين من بنى آدم، وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صوّرناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم، فصوّروهم، فلما ماتوا، وجاء آخرون دبّ إليهم إبليس، فقال: إنما كانوا يعبدونهم، وبهم يُسقون المطر فعبدوهم.



ثانيا👈ليس من المنطقي أن ياتِ الإسلام ليهدم كل ما سبق من نُسك وعبادات لمجرد قيام الناس بتحريفها  بل من المنطقي ومن الصحيح أن يُقُّوم الاسلام هذه الإنحرافات ليعيدها لأصلها النقي الذي أنزله الله وجعله شرعته ، فالإسلام يقر ما ورثه العرب من دين ابراهيم من مناسك الحج وبعض طقوسه بعد تصحيح مسارها بردها لما كانت عليه قبل تشويهها وتحريفها فبإبطاله ما ادخلوه بشركهم لآلهة مع الله ثبت وأعاد ما كان عليه الأصل الصحيح فى دين ابراهيم فأبطل ما الحقوه بتلك الطقوس الطاهره وقضى على كل ما اشركوه بالله من عبادات باطله وبهذا يكون الاسلام قد اعاد الدين القيم لأصله الذى ارتضاه الله وانزله على ابينا ابراهيم.

فيقول تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) [ البقرة : 125 ] 

انظروا👈#طهرا_بيتى 

🌿اذاً فى الآية أمر للخليل ابراهيم بتطهير بيت الله من عبادة الاوثان التى ادخلها المشركين لبيته  عز وجل والذى كان بالأصل مكان للتوحيد وافراد العبوديه له .

وهذا عينه ما قام به رسولنا صلى الله عليه وسلم بدعوة الإسلام ، فعلى سبيل المثال أمر رسولنا صل الله عليه وسلم بتحطيم صنمي اللات والعزة كأول صنمين يتم تحطيمهم بعد فتح مكه وغيرهم وغيرهم من الأصنام 

🌴نقرأ من تفسير بن كثير:____

قال ابن إسحاق : وكانت اللات لثقيف بالطائف ، وكان سدنتها وحجابها بنى معتب .

قلت : وقد بعث إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المغيرة بن شعبة وأبا سفيان صخر بن حرب ، فهدماها وجعلا مكانها مسجد الطائف .

قال ابن إسحاق : وكانت مناة للأوس والخزرج ومن دان بدينهم من أهل يثرب على ساحل البحر من ناحية المشلل بقديد ، فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ إليها ]أبا سفيان صخر بن حرب ، فهدمها . ويقال : علي بن أبي طالب .

قال : وكانت ذو الخلصة لدوس وخثعم وبجيلة ، ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة .

قلت : وكان يقال لها : الكعبة اليمانية ، وللكعبة التي بمكة الكعبة الشامية .

فبعث إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جرير بن عبد الله البجلي فهدمه .

قال : وكانت فلس لطيئ ولمن يليها بجبلي طيئ من سلمى وأجا .

قال ابن هشام : فحدثني بعض أهل العلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث إليه علي بن أبي طالب فهدمه ، واصطفى منه سيفين : الرسوب والمخذم ، فنفله أياهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهما سيفا علي .

قال ابن إسحاق : وكان لحمير وأهل اليمن بيت بصنعاء يقال له : ريام . وذكر أنه كان به كلب أسود ، وأن الحبرين اللذين ذهبا مع تبع استخرجاه وقتلاه ، وهدما البيت .

قال ابن إسحاق : وكانت" رضاء " بيتا لبني ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم .


🌿فكيف يرمونا بالوثنيه 👈وقد عهد الله الى ابراهيم بأن يطهر البيت من الأوثان ثم قام رسولنا صلى الله عليه وسلم مرة أخرى بإعادة هذا التطهير بعدما هدم جميع الأوثان التي عبدتها القبائل ، فكيف لمن جاء بدين حطم هذه الأوثان وكفر من أشرك بالله وتوعده بأشد العذاب أن ترموه بالوثنيه ؟!

افلا تعقلون؟ !!!!!


ثالثاً👈 فوائد الحج ومنافعه لا تعد ولا تحصي فهى تعود بالمقام الاول على الحاج نفسه ، فللحج أثر عظيم فى نفوس المؤمنين بتهذيبها وإشباع عطشها بالسكن في معية الله وكل مسلم يشتاق لتراب مكه وبيت الله الحرام ، و يحمل بداخله مشاعر روحانيه غاية فى السمو والصفاء مع الله عز وجل .

يقول الله تعالى :

وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)

سبحان الله ....أتيت لأستشهد بالآيه على ذكر المنافع فإذا بها تنتهي بالأمر بإجتناب الأوثان ثم يأتِ متبجح حاقد ليقلب الآيه ويتهمنا بالوثنيه!!!!!!


رابعاً👈 تأدية شعيرة الحج امتثال لأمر الله عز وجل فهذه الشعيرة لها مكانة عظيمه عند الله عز وجل فقد قال سبحانه (والفجر وليالٍ عشر) ، فهذا قسم منه عز وجل بفضل هذه الايام المباركه ، فعن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن ، من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهم من التهليل والتكبير والتحميد " .........ولذا فنحن نمتثل لما يحبه الله ويرضاه فهو متى أمر ....سمعنا وأطعنا.


🟣خامساً👈 فيما يتعلق بما رُوي عن طواف المشركين عراة حول الكعبه ، فكما ذكرت سابقاً ، فقد ادخل المشركون عادات مشينه فى مناسكهم اثناء حجهم كطوافهم عراه ، فلماذا ابطل الاسلام هذه العاده على سبيل المثال ؟ 

اليس هذا تصحيحاً واعادة للمسار الصحيح بتنقية هذا النسك مما أُلحق به من أفعال لا تليق ولا ترضي الله ،  أليس هذا هو المسار الصحيح الذى غيره المشركون ، فهذه نقطه من بحر ما كان يفعله الوثنيون فى حجهم وما قام الاسلام بتصحيحه بإعادة هذا النسك لأصله القويم .

ولأوضح في عجالة لمحة سريعه عن نسك الحج وشعائره لمزيد من التوضيح ولمعرفة ما ترمز إليه هذه الشعائر:____

🔹️*الطواف: يذهب المسلم لبيت الله الذى فوقه البيت المعمور لينظر المسلم عن قرب للمكان الذى يولى اليه وجهه عند الصلاه فيشعر بالترابط الاجتماعى والعقدى مع جميع من اتوا طائفين من شتى بقاع الارض فنقول عند الطواف 👈لبيك اللهم لبيك ، لبيك #لا_شريك_لك لبيك.

فعن اى وثنيه تتكلموا  ؟


🔹️*السعى بين الصفا والمروه: هذا المكان يعلمنا التوكل على الله ويذكرنا بنعمته عز وجل على أبينا ابراهيم  فقد جاء عليه السلام وسكن بهذا المكان المقفر الذى لا يوجد به اى من بني البشر فلاا ماء ولا زرع ولا اى سبب من اسباب الحياه وكل هذا امتثالاً لامر الله عز وجل واقامة للصلاه......فقد أخبرنا الله عز وجل على لسان ابراهيم عليه السلام قوله:

(رب انى اسكنت بذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا#ليقيموا_الصلاه)

ونحن حين نؤدى هذا النسك فنحن نعيد تصوير ما جرى لأمنا هاجر واستجابة دعوة الله لخليله ابراهيم الذى توكل على الله حق توكله فرزقه الله الخيرات ونبع الماء ولا يزال ينبع ليومنا هذا وكل هذا #استجابة_لدعوه_ابراهيم 

هل شعرت بهذا أيها المثير للشبهه؟ 

هل تخيلت اللحظه ورجعت للوراء قروناً كثيره فكنت حاضراً بمعية الله عز وجل وكأنك رأيت هذا المشهد رأي العين، هل شعرت بما يشعر به المسلم من خشوع واجلال لله عز وجل وبعظيم تصاريف قدرته ؟

اتمنى هذا .


🔹️*استلام وتقبيل الحجر الاسود ( شبهة المسلمون يعبدون الحجر) :___

قمت بالرد عليها بالنقطه الأولى ولمن اراد التذكر فعليه بالرجوع لها .


🔹️*رمى الجمرات:

هى صورة رمزيه لرجم الشيطان الذى قال عنه تعالى (ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) ، وكذلك هى اقتداءًا بأبينا ابراهيم حين كان يرمي الشيطان بهذه الحجاره كلما اراد اثناؤه عن تنفيذ أمر الله عز وجل ، فكان عليه السلام يرمى الشيطان بالحصى كلما تبدى له وكذلك نحن ايضاً نرميه تأسياً بأبينا ابراهيم وكصورة من صور تحقير هذا الشيطان ضعيف الكيد عديم السلطان.


🔴الخلاصه:______

● الحج بالأساس شعيرة تعبديه لله وحده منذ الأزل ارتضاها لملة ابينا ابراهيم الذى سماناً مسلمين.

●قام الناس بعبادة الأصنام لتقربهم إلى الله عز وجل ولكن مع الوقت عبدوها كآلهه ، وخلطوا الحق بالباطل .

●جاء الاسلام لإعادة الأمور الى نصابها الصحيح بتطهير هذه الشعائر مما الحقه بها المشركون فأبطل باطلها واعادها لأصلها وجوهرها النقي .

● كل شعيرة من شعائر الحج لها حكمه جليه ومعنى واضح ، وكلها تبطل الشرك وتوحد الله الذى لا معبود بحق سواه .

● لا يوجد دين أو معتقد على وجه الأرض عظم الله بعبادته وجرم الشرك كما فعل الاسلام إذ يقول تعالى :

{{{إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا}}}. 


انتهى .

######

عامر 

الجمعة، 4 سبتمبر 2020

الرد على شبهة السبي وملك اليمين


أولاً.....نظام الرق لم يكن إختراع إسلامي ، فالرق موجود قبل الإسلام وفي جميع الحضارات والأمم السابقه عليه ، فلو نظرنا لأقدم الحضارات كالحضارة الفرعونيه على سبيل المثال سنجد الرق كان معروف ومنتشر لديهم ، فالرق نظام عالمي موجود قبل الإسلام وليس إختراعاً إسلامياً ، بل وحتى بعد أن تم إنهاءه إلا أنه يظل موجوداً في وقتنا المعاصر تحت غطاء بمسميات اخرى .


ثانياً.....الإسلام سبق مواثيق الأمم المتحده بقرون حينما عمل على تجفيف منابع الرق فجعل إعتاق العبيد صورة من صور الكفارات عن الذنوب ، وأنشأ لهم القوانين التي نظمت العلاقه بين الرقيق ومالكيهم ، وهذه القوانين جعلت من العبد وكأنه مجرد أجير عند سيده .

تقول المستشرقه الألمانيه زيغرد هونكه في كتابها ( الله ليس كذلك) صفحه ٣٨:{ لقد كان الرق بين العرب أقرب لتبادل المصلحه بين الطرفين ، لإعالة المعدم وتحمل المسؤليه تجاه الآخرين }.

وكل هذا سأدلل عليه بالتفصيل في معرض ردي إن شاء الله. 


ثالثاً...... حتى في الشرائع الدينيه للديانات السابقه كان نظام الرق والسبي معمولاً به لديهم ، بل ولا يوجد قوانين تنظمه بالشكل الذي فعله النظام الإسلامي ، ففي الديانتين اليهوديه والمسيحيه سنجد العديد من النصوص التي تتحدث عن السبي وما شابه ،وسأكتفي بنقل نموزج واحد منها لعدم الإطاله :

"إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ، وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْيًا،وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ، وَالْتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لَكَ زَوْجَةً،فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَاوَتَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَا وَأُمَّهَا شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ، ثُمَّ بَعْدَ ذلِكَ تَدْخُلُ عَلَيْهَا وَتَتَزَوَّجُ بِهَا، فَتَكُونُ لَكَ زَوْجَةً. (تث١١:٢١).


بل ولو نظرنا حتى للنظام الإلحادي فلن نجد هناك ضوابط تقنن موضوع الرق ، فلا وجود لحلال ولا لحرام والامر يرجع لكل شخص وهواه ، فسنجد على سبيل المثال ما يعرف ( بأبناء استراليا المخطوفون ) الذين تم إستعبادهم لتصنيفهم ككائنات أقل تطوراً من الرجل الأبيض ،ولو قال ملحد( ولكني لا ارضى بهذا) ، لقلت له_ إن رضاك من عدمه سيظل مجرد رأيك الشخصي وليس رأي الإلحاد الذي يختلف عنه .


رابعاً.....حالات الرق والسبي التي يعمل بها المسلمون ترتبط بحال جيش العدو ، فإن كان العدو يعمل بنظام استرقاق الأسرى فسيعامل بالمثل مصداقاً لقول الله تعالى {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ} .

بل وحتى هذا سيظل مجرد خيار ثانوي متاح بينما يقدم عليه تبادل الأسرى وما شابه وهو ما يعرف إسلامياً ( بالفداء) بل وحتى هذا الفداء فهو يظل خيار يأتِ بعد الخيار الاول ، إلا وهو ( المن) _ أي أطلاق سراح الأسرى دون مقابل .

فهذه هي شريعة الإسلام السمحاء.

يقول تعالى :

{فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ}

فهنا نجد أمر الله بتقديم خيار العفو عن الأسرى كاولى الخيارات ، بينما يليه الخيار الثاني وهو الفداء ، ليظل الخيار الأخير هو السبي والإسترقاق عملاً بمبدأ المعامله بالمثل .


خامساً.....من هم الداخلين في دائرة الرق والسبي وعلى من يقع ؟!

يدخل ضمن نطاق السبي والإسترقاق كل من شارك في قتال المسلمين من الرجال والنساء طالما خرجوا لساحة المعركه حاملين علينا السلاح او داعمات للجنود الذين يقاتلوننا في ساحة المعركه ، #ويحرم سبي من لم يشارك منهم في القتال كمن ظل ببيته واغلق بابه عليه .

فمن المضحك المبكي أن نجد هؤلاء الغربيين الذين كانوا حتى عهد قريب يحملون السود الافارقه في اقفاص ويشحنوهم لبلدانهم كالحيوانات ليحملوهم بما لا طاقة لهم به ، بل ويستخدموهم في التسخير في أعمال ترفيهيه من التي تسر هذا الرجل الأبيض كمثلاً ان يشاهد هذا الطفل الاسود النحيف وهو داخل قفصه الحديدي ومن ثم يقوم بإلقاء بعض ثمار الموز إليه وكأنه قرد يتسلى به ، _ فلكم من العجيب أن يأتِ هذا المتنطع اليوم ليتهمنا بالعدوانيه ويقول انظروا ...المسلمون يسبون ويستعبدون الناس ، وسؤالي لهولاء معدومي الضمير والإحساس ....أين نجد اليوم دولة إسلاميه تعمل بنظام الرقيق ؟

الم ينتهى كل هذا بمجرد كفكم عن استرقاق رجالنا وسبي نسائنا؟!!!!!

بالفعل قد انتهى ..........#وإن_عدتم_عدنا_✋.

يقول الله عز وجل ( وأوفوا بالعهد ان العهد كان مسئولا) وبما أن جميع الدول الإسلاميه أصبحت موقعه على معاهدات وقوانين دوليه تحرم الإسترقاق فأصبح محرماً علينا خيانة هذه العهود والمواثيق لطالما إلتزم بها الطرف الآخر ، فإن خرقها فوقتها سيكون لنا الحق في المعامله بالمثل ......أليس هذا عادلاً؟!.


سادساً..... يحل للسيد وطء أمته بموجب عقد الملكيه كما يحل له وطء زوجته بموجب عقد الزواج ، فملك اليمين ، السبيه ، الخ الخ محلله ووطأها حلال طالما اسوفت شروط هذا الوطء ، وهذه العلاقه ليست علاقة زنا بل علاقه شرعيه لأنها جاءت عن تشريع وليس عن أهواء .

من المعروف عند جميع الامم والثقافات العالميه أن من تؤسر في معركه يطأها سيدها ويسترقها بمجرد وقوعها في الاسر ، فكان القاصي والداني يعلم ان مجرد خروج هؤلاء الاسيرات لساحة المعركه مختارات من قبل جيوشهم هو إيذان بما سيحدث لهم في حالة الأسر بل وهن أنفسهن يعلمن بذلك ، وكذلك يعلم ازواجهن ورغم هذا العلم المسبق خرجوا لساحة القتال ، إذاً سيصبح سبيهن ووطئهن مجرد تحصيل حاصل وأمر معروف مسبقاً لديهم ، فما هو الداعي لخروجهن ؟!!!!!

مع العلم ...ولابد ان ننوه إلى امر ما ، لا يجوز وطء المشركه التي تقع في السبي ، بل يتم وطأها إن أسلمت مختارة الإسلام برضاها ، فينتظر استبراءها الرحم ومن ثم يطأها بعد ذلك مع الاخذ في الإعتبار انه وبمجرد إسلامها تطلق أوتوماتيكياً من زوجها المشرك ، .......باختصار ....يمكنني القول مجازاً بأن السبيه زوجه شرعيه لكن بمرتبه إجتماعيه أقل من الزوجه الحره .


سابعاً........هناك العديد من الضوابط والإعتبارات الواجب مراعاتها فيما يتعلق بأخذ السبايا من عدمه ، وهذا لا يتحدد عن طريق الإجتهاد كأن يقوم مثلاً مجموعة من الجنود بالإتفاق فيما بينهم بأخذ سبايا كما يشيع الناعقين كأن يقول قائل ......( هل رأيت كم عدد النساء والبنات التى تم غتصابهن فى العراق وسوريا تحت مسمى انهن كما تقولون "سبايا) _ فهذا التصرف مخالف للشريعه الإسلاميه ويعتبر تصرفاً همجياً وغير مشروع إسلامياً ولنا في مثال سبايا اوطاس العبره ، حينما تحرج الصحابه من وطئهن فلجأن لسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه هو #الحاكم الذي بمثابة رئيس الجمهوريه في عصرنا الحديث وهو _ أي الحاكم او رئيس الجمهوريه  _ الذي يقرر ويحدد إذا ما كان يؤخذ السبايا ام لا ، فالأمر ليس مجرد هوى فردي او يخضع لإتفاق شرذمة من الجنود .

 فبالإضافه لما اوردته في ردي آنفاً ، لابد أن الفت النظر لأمر هام ، لعلكم شاهدتم العديد من الصور والفديوهات التي من خلالها ضخموا لكم الامر بهذا الشكل وصوروه بمثل تلك البشاعه _ انا لا ادافع عنهم او اقول انهم ابرياء _ ولاحظوا اني قلت عنهم همج ومعتدين ، ولكني فقط أريدكم ان تضعوا في الحسبان هالة التضخيم الإعلاميه لمثل هذه الامور الغير مقبوله إسلامياً اصلاً .

فعلي سبيل المثال انتشرت بوسائل التواصل الإجتماعي وعناوين الأخبار  صوره لمسلم ملتحي يحمل طفله تبكي وتلقفتها صفحات النصارى والملاحده وانتشرت هذه الصوره بعنوان ( مقاتل اسلامي يأخذ طفله ازيديه كسبيه ليغتصبها )

وانتشرت هذه الصوره كانتشار النار في الهشيم ، ثم يتضح فيما بعد ان هذه الطفله التي تبكي في الصوره وبجوارها الرجل المتهم فازت بجائزة في مسابقة لتحفيظ القرآن وكانت تبكي من الفرح والرجل الذي بجوارها الذي اتهموه بأنه مقاتل اسلامي سباها ليغتصبها هو بالأصل أبوها الفخور بفوز إبنته بهذه الجائزه العظيمه التي يفخر بها كل مسلم .

فياترى .....كم من صورة كتلك وكم من مقطع فديو تداولهم الإعلام المضلل بشكل يخالف الحقيقه فقط ليرسخ لديكم مثل تلك المفاهيم عن المسلمين .


وبعد أن تكلمت عن السبي ووضحت بالتفصيل ماهيته وما يتعلق به ، انتقل 

لأحكامه ولا يجب عليكي اغفال مقارنتها بما كان يفعله غير المسلمون.

أحكام السبي:_

١ لا تُسبى النساء لمجرد كونهم غير مسلمات أو كفار ، بل تسبى فقط المقاتلات في المعارك ، والمعينات للكفار على القتال ، ولا شك أن أسرهن خير لهن من القتل .

٢ مصدر السبي الوحيد هو الحرب ، وليس بأن نسطوا على الآمنين لنروعهم ونخطف نسائهم ، بل لو حدث هذا فعقابه إسلامياً عقاب المفسدين في الأرض أي تُقطع أيديهم وأرجلهم ليكونوا عبره لمن تسول له نفسه الإعتداء على الآمنين .

٣ سبي المقاتلات الذين قدمن لساحة المعركه من باب المعامله بالمثل ، فلو قدر علينا هذا العدو وظفر بنا لسبى نسائنا ولا حتى بغير عقد ملكيه ولا تشريع بل بشتى صور الهمجيه والوحشيه بإغتصابهن في جماعات ، والعراق والبوسنه والهرسك والإيجور وما حدث للمسلمات هناك ليس عنكِ ببعيد .

بينما على النقيض من هذا نجد ان سبايا الإسلام يكرمن ويعاملن بمعاملة الزوجات ، فلم يعد مصيرهن اباحة اعراضهن للجميع ولا اصبحن بغايات يعملن في البغاء كما كان يحدث عند سبايا غير المسلمين ، فالإسلام قصر معاملة السبيه على رجل واحد وليس بأن يتشاركها مجموعة من الرجال كما عند غير المسلمين ، وجعل لهن الحق في مكاتبة مالكهم لنيل حريتهم

{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ}.

 فضلاً عن عتقهن بالمن او بالفداء او ككفارات للإيمان والذنوب ووعد الله عز وجل من أعتقن بالثواب العظيم على هذا الفعل .


٤ حرم الله إكراههن على البغاء كما يحدث عند الآخرين من غير المسلمين 

{وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ }.


٥ لا يجوز لمالكها الدخول بها او مسها إلا بعد انقضاء عدتها .

٦ إلا يكون زواجه منها محرم شرعاً ، كأن يكون الرجل مثلاً قد دخل بأمها أو بنتها او اختها ، وألا يكون ابنه او والده قد دخل عليها ....الخ الخ 


٧ لو زوجها سيدها من أحد رقيقه فتصبح محرمة عليه ولا يجوز له حتى فسخ عقد زواجها او طلاقها من فتاه ( رقيقه) مصداقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " يَا أَيُّهَا النَّاسُ مَا بَالُ أَحَدِكُمْ يُزَوِّجُ عَبْدَهُ أَمَتَهُ ثُمَّ يُرِيدُ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا إِنَّمَا الطَّلَاقُ لِمَنْ أَخَذَ بِالسَّاقِ"_ أي الطلاق فقط لزوجها وإن كان حتى عبد عند مالكها ، فبمجرد زواجها من هذا العبد يصبح له كامل القوامه على أهل بيته ، وليس كما كان يفعل أمراء ونبلاء اوروبا حتى القرن الماضي ( حق الليله الأولى لمالكها وليس لزوجها ).


٨  شجع الإسلام على تحرير من توسم فيهن الخير والرشاد والزواج بهن مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم { من كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ فَعَالَهَا فَأَحْسَنَ إِلَيْهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا كَانَ لَهُ أَجْرَانِ "} _ الاحظتم هذا ؟  عالها _ أي انفق عليها وكفاها جميع احتياجاتها + احسن إليها واعتقها .


٩ إذا وقع في السبي إمرأه #مع_زوجها وصارا ملكاً لواحد من المسلمين فلا يجوز له مس هذه السبيه ولا اتخاذها زوجه ولا يجوز له فسخ زواجها من زوجها .


١٠ لا يحل لاحد مجامعة المسبيه إلا إن وقعت في سهمه ، فهي ليست مشاعاً بين الرجال بل تقتصر معاشرتها على سيدها وحده  ، كما أن الاستمتاع بالزوجة خاص بزوجها فقط . كما أنها إذا تزوجت وهي في الرق ، صار حق الاستمتاع خاصاً بزوجها ، وحرمت ذلك على سيدها . 


١١ يجب على مالك المسبيه والأسير الإنفاق عليهم ، وتوفير مأكلهم من نفس ما يأكله هو ، ويكسيهم من نفس ما يكسو به نفسه وأهل بيته ، ولا يحرم عليه تحميلهم بأعباء الخدمه بما فوق طاقتهم  ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم «هم إخوانكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فأطعموهم مما تأكلون، وألبسوهم مما تلبسون، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم» 

  فالله عز وجل حينما مدح صفات المؤمن وصفه بأنه يطعم الطعام على حبه ومن ضمن الفئه التى عُنيت بهذا الإيثار هم الاسرى ، فالمسلم الذي يقع تحته أسير أوجب عليه الإسلام حسن معاملته بل وإيثاره على نفسه في طعامه وشرابه ، فهذا المسلم الذي قد لا يملك قوت يومه وجب عليه أن يقدم أسيره على نفسه ليطعمه ويسقيه وإن ندر طعامه وشق عليه اطعام نفسه ان اطعم اسيره ، فيقوم هذا المسلم بالبدء بإطعام هذا الاسير وان جاع هو ليضرب بهذا المثل الاسمى في كوننا خير امة اخرجت للناس ...

فوالله لو فهمتم تشريعات السبي في الإسلام ووعيتموها لما اتخذتم منها شبهة ضده ، فالإسلام قدم السبي في إطار نظام تكافلي يضمن من خلاله المسبي حياة كريمه على خلاف ما يوجد بالمقابل في حالة ما كنا نحن المأسورين عند الآخرين ، وهذا الذي تتخذوه مطعناً في الإسلام هو في حد ذاته وسام على صدورنا لو فهمتم مقصده وكمال تشريعاته.

واختم هذا الموضوع( السبي )  بشهادة على فم أنس بن مالك رضي الله عنه والذي كان خادماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

قال رضي الله عنه «خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لي لشيء صنعته [لم صنعته؟] ولا لشيء تركته لم تركته؟».

فصلوات ربي وسلامه على الرحمة المهداه للعالمين .

إنتهى


######

 

تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤ المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه

  . تحريف نص يوحنا ٥ :٣_٤  المتعلق بتحريك الماء وملاك البركه ملخص البحث :_ ١_ نهاية العدد ٣ + العدد ٤ بالكامل عبارات ليست أصليه ولم يكتبها ي...